اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/04/30

باحثون يابانيون يتوصلون إلى راتينج صناعي لتقليل التلوث

طور باحثون يابانيون مادة راتينجية اصطناعية لامتصاص ملوثات التربة مما يزيد الأمل في إجراءات بديلة لمكافحة التلوث.

ويقال إن هذا الراتينج الاصطناعي هو أول منتج في العالم قادر على امتصاص المذيبات العضوية التي تحتوي على مركبات مثل دايكلوروإيثان. وكان البروفيسور كازوكي سادا الأستاذ المساعد بجامعة كيوشو هو العالم الذي قاد هذا المشروع.

يذكر أن الراتينجات الاصطناعية الحالية كالمستخدمة في ورق الحفاضات لديها قدرة عالية على امتصاص الماء ولكنها لا تمتص الزيوت.

وقد بحث الفريق العلمي في البداية الأدوار التي تلعبها أيونات معينة عندما تمتص الراتينجات الماء ومن ثم قاموا بتطوير راتينجات لها أيونات يمكن أن تمتص الزيوت.

ويقول الباحثون إن الراتينج الاصطناعي الجديد يمكنه أن يمتص كمية من الدايكلورإيثان أثقل بمائة مرة من وزن الراتينج الممتص نفسه.

والجدير بالذكر أن الدايكلوروإيثان يستخدم في صناعة منتجات كيماوية يقال إنها تلوث التربة والهواء.

30 -4 بيئة

Labels:

2007/04/29

اليابان تقترح إتاحة جزء من منشآت تخزين النفط لديها للسعودية

اقترحت اليابان إتاحة جزء من منشآت تخزين النفط في محافظة أوكيناوا للسعودية، وذلك بغرض تسهيل التعاون الثنائي في ضمان إمدادات النفط المستقرة.

جاء هذا الاقتراح على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه لدى اجتماعه مع العاهل السعودي الملك عبد الله في الرياض يوم السبت.

وتهدف الخطة إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين عن طريق تمكين اليابان من الحصول على النفط المخزن الآن في السعودية في حالات الطوارئ وإعطاء السعودية مكانا في آسيا لتخزين نفطها.

واتفق الزعيمان على إجراء المزيد من الدراسة في هذا الأمر من خلال محادثات على مستوى وزاري. كما اتفقا على توسيع وتنمية العلاقات الثنائية بحيث تشمل مجالات مثل الاستثمار والبيئة والثقافة والتعليم.

اليابان تقترح إتاحة جزء من منشآت تخزين النفط لديها للسعودية اقترحت اليابان إتاحة جزء من منشآت تخزين النفط في محافظة أوكيناوا للسعودية، وذلك بغرض تسهيل التعاون الثنائي في ضمان إمدادات النفط المستقرة.

جاء هذا الاقتراح على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه لدى اجتماعه مع العاهل السعودي الملك عبد الله في الرياض يوم السبت.

وتهدف الخطة إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين عن طريق تمكين اليابان من الحصول على النفط المخزن الآن في السعودية في حالات الطوارئ وإعطاء السعودية مكانا في آسيا لتخزين نفطها.

واتفق الزعيمان على إجراء المزيد من الدراسة في هذا الأمر من خلال محادثات على مستوى وزاري. كما اتفقا على توسيع وتنمية العلاقات الثنائية بحيث تشمل مجالات مثل الاستثمار والبيئة والثقافة والتعليم.

29- 4 طاقة

Labels:

اليابان تسعى لخفض معدلات الإنتحار بنسبة 20 %

تعهدت الحكومة اليابانية بخفض معدلات الانتحار في البلاد التي تعد الأعلى بين الدول الصناعية بنسبة 20% خلال عشرة أعوام في اقتراح يهدف لدعم الفقراء والعناية بمن يعانون من الاكتئاب.

وفي حال تحقيق هذا الهدف سيتراجع معدل الانتحار باليابان إلى 19.4 بين كل مائة ألف شخص في عام 2016 منخفضا عن 24.2 شخصا في عام 2005 وهو ما يعني إنقاذ نحو خمسة آلاف شخص.

ونبهت مسودة الاقتراح إلى ضرورة توفير الدعم والمشورة للمعوزين والفقراء وتقديم العناية الطبية اللازمة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب وهما سببان رئيسيان وراء معظم حالات الانتحار.

كما اقترحت الحكومة إجراء تحقيق تفصيلي عن أسباب الانتحار، ووجهت بدعم الأسر التي انتحر أحد أفرادها وأيضا أولئك الذين حاولوا الانتحار.

وحسب بيانات حكومية فإن 32 ألفا و552 يابانيا انتحروا في عام 2005 ليتجاوز العدد حاجز الثلاثين ألفا للعام الثامن على التوالي. ويقول خبراء إن الانكماش الاقتصادي على مدار العقد الماضي مع غياب التحريم الديني للانتحار أديا إلى هذا العدد الكبير من المنتحرين.

28- 4 منوعة

Labels:

رئيس الوزراء الياباني يزور السعودية في مستهل جولة عربية

وصل إلى العاصمة السعودية الرياض بعد ظهر اليوم السبت رئيس وزراء اليابان شينزو آبي في مستهل جولة عربية تشمل مصر فالكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن رئيس وزراء اليابان جاء على رأس وفد يضم 137 شخصا يتقدمهم فوجيو ميتاراي رئيس اتحاد الأعمال الياباني و نائب أمين عام مجلس الوزراء هاكوين شيمو مورا .
هذا وقد أرجع محللون سبب الزيارة إلى رغبة طوكيو في تحسين صورتها التي اهتزت في عيون بعض الدول العربية بعد إرسال اليابان جنودًا للعراق إبان العدوان الأمريكي.
غير أن وكالة رويترز أشارت من جهتها إلى أن سبب زيارة آبي للمنطقة العربية يرتبط بسعي اليابان للعب دور متميز في المنطقة خاصة وأنها لا تحمل الكثير من الخلفيات السياسية التي لدى الولايات المتحدة مما يتيح لها علاقات أكثر دفئًا مع الدول العربية.
وقال مسئولون قبل رحلة آبي: إن طوكيو تهدف إلى توسيع مشاركتها في المنطقة لتشمل الاستثمارات غير النفطية والتنمية البشرية بدافع القلق من أن تزايد الاعتماد على صناعة النفط بين دول الخليج يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار.
وذكر مسئولون تجاريون هذا الأسبوع أن اليابان تهدف إلى إبرام اتفاقية تجارة حرة مع ست من دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط بحلول 2008 بما في ذلك السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
هذا وكان وزير الخارجية الياباني تارو أسو قد صرح في مطلع أوائل العام الحالي بأنه يتعين على طوكيو تعزيز وجودها في الشرق الأوسط لأن الطلب المتزايد على الطاقة من الصين والهند سيجعل سوق النفط سوقًا للبائع بدرجة أكبر مما كان عليه.


28-4 سياسة خارجية

Labels:

2007/04/28

سفير اليابان يتحدث قبل زيارة آبيه لمصر

رئيس وزراء اليابان يزور مصر الأربعاء المقبل
سفير اليابان‏:‏ زيارة شينزو آبي تفتح فصلا جديدا
في العلاقات علي المستويين السياسي والاقتصادي
مصر واليابان تملكان قاعدة حضارية لا تؤثر فيها مواكبة العولمة الثقافية
أجري الحديث‏:‏ محمد عبدالهادي
يستقبل الرئيس حسني مبارك يوم الأربعاء المقبل‏,‏ رئيس وزراء اليابان شينزو آبي خلال زيارته لمصر وتمثل الزيارة نقلة نوعية في العلاقات الثنائية في مختلف المجالات‏,‏ كما ستشهد انطلاقة في التعاون التكنولوجي من خلال برامج التعليم للأجيال الشابة‏.‏

وتكمن قوة مصر واليابان ـ كما يقول سفير اليابان بالقاهرة كاورو ايشيكاوا في حديثة لـ الأهرام‏,‏ في أنهما تملكان قاعدة حضارية صلبة تحول دون تأثير العولمة علي خصوصيتهما الثقافية ولا تمنع مواكبة العولمة‏.‏

وفيما يلي نص الحديث‏:‏

كيف تقيمون العلاقات الثنائية والزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء إلي مصر؟
سوف يحضر رئيس الوزراء آبي الي مصر يوم الأربعاء المقبل علي رأس وفد يضم عددا من المسئولين ورجال الأعمال ورؤساء الشركات الكبري‏,‏ الذين يمثلون اتحاد رجال الأعمال وهو من أكبر الاتحادات في العالم‏,‏ وسوف تفتح هذه الزيارة فصلا جديدا في العلاقات الثنائية علي المستويين السياسي والاقتصادي استمرارا للعلاقات التاريخية التي بدأت عام‏1862‏ عندما زارت مصر أول بعثة يابانية من الساموراي وزاروا الأهرامات وأبي الهول‏.‏

وقد عملت اليابان في توسيع مجري قناة السويس وأقامت جسر السلام الذي يربط سيناء بالوادي‏,‏ وأسهمت في إنشاء دار الأوبرا المصرية التي تعد أحد معالم العلاقات والتعاون في المجال الثقافي الذي تعد مصر بدورها دولة رائدة فيه‏,‏ وهناك أيضا تعاون في المجال الصحي ورعاية الطفولة حيث تم إنشاء مستشفي للأطفال‏.‏

يقودنا ذلك الي مجالات التعاون القائمة في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية وسبل تعميقها في المرحلة المقبلة؟
يمكن تعميق العلاقات الاقتصادية اعتمادا علي الامكانات المتاحة لدي البلدين‏,‏ فاليابان تنتح‏7/1‏ الانتاج العالمي‏,‏ ومصر لديها علاقات وثيقة مع دول الجوار وأوروبا والولايات المتحدة‏,‏ وهناك خطط لزيادة التعاون الاقتصادي وكذلك اسهام رجال الأعمال اليابانيين من خلال اطلاعهم علي فرص الاستثمار في مصر‏,‏ فنحن لا نستطيع اجبارهم ولكن يمكننا اطلاعهم علي الفرص المتاحة‏.‏

ونحن ندرس حاليا وسيلة جديدة للتعاون في مجال التعليم للأجيال الشابة‏,‏ بما يحقق انطلاقة للتعاون التكنولوجي خلال زيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له‏,‏ فاليابان لديها الامكانات التكنولوجية ومصر لديها الموارد البشرية‏.‏

وأري أن العولمة هي كلمة السر في تطوير وتعميق التعاون الثنائي‏,‏ فالعولمة أصبحت حقيقة وأمرا لا مفر منه‏,‏ وهناك في نفس الوقت القاعدة الحضارية والثقافية الصلبة لدي مصر واليابان ورسالتنا هي أنه اذا عمل البلدان معا لايجاد توازن بين العولمة واحترام الخصوصية الثقافية والحضارية‏,‏ فإنهما تستطيعان اظهار أن هناك خيارا يمكنه التوفيق بينهما من خلال بذل الجهد والتعامل بحكمة وباقدام وليس بالوقوف موقف الدفاع‏.‏

ولدي مصر مؤسسات عالمية تسهم في قيادة العولمة وهنا تظهر أهمية التعاون الثقافي والتعليمي ونقل التكنولوجيا‏.‏

هل يمكن إلقاء الضوء علي التعاون المصري ـ الياباني اقليميا سواء في المنطقة العربية أو في إفريقيا؟
فيما يتعلق بالعراق‏,‏ هناك برنامج مصري ـ ياباني لتدريب الأطباء العراقيين في مصر‏,‏ وبالنسبة لإفريقيا فقد أطلقت اليابان عام‏1993‏ مؤتمر طوكيو الدولي حول تنمية إفريقيا المعروف باسم التيكاد الذي يستهدف تحقيق المشاركة والتضامن مع الدول النامية فنحن لا ننظر الي دعم هذه الدول بوصف ذلك إحسانا وانما تضامن‏,‏ ومبادرة تيكاد مع مبادرة النيباد تسيران بخطي متوازية لتحقيق التنمية في افريقيا‏,‏ وهناك مشروعات في هذا الصدد ويمكن لمصر واليابان أن تفعلا الكثير في هذا المجال‏.‏

كيف تنظرون الي دور مصر في ملفات منطقة الشرق الأوسط وقضاياها؟
مصر دولة ذات دور رائد في العالم العربي وتقوم بدور ايجابي في مشكلات عديدة في الشرق الأوسط‏,‏ وهدفها تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة‏,‏ فمثلا في مشكلة السلام في الشرق الأوسط‏,‏ تبذل الجهد الايجابي من أجل تحقيق تقدم في السلام فتقوم بصفتها رائدة في السلام مع اسرائيل‏,‏ بالوساطة بين اسرائيل وكل فصيل من الفصائل الفلسطينية‏,‏ كما أنها فيما يتعلق بمشكلة العراق‏,‏ تنادي بالعمل علي وحدته‏,‏ وستقوم بعقد مؤتمر في شرم الشيخ حول استقرار العراق يشارك فيه العديد من الدول‏,‏ كما أنها تسهم من أجل السلام في السودان‏,‏ وتقوم في مناسبات عديدة بطرح مبادرات من أجل جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل بما في ذلك الأسلحة النووية‏,‏ واليابان تؤيد وتساعد مثل هذه الجهود المصرية التي تهدف الي تدعيم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط‏.‏

استضافت اليابان لقاءات فلسطينية ـ اسرائيلية لتشجيع ودفع عملية السلام‏,‏ ما هي جهود اليابان في هذا الملف؟
فيما يتعلق بقضية السلام في الشرق الأوسط‏,‏ قامت اليابان منذ عام‏1993‏ بتقديم مساعدات للفلسطينيين قيمتها تعادل ما يقرب من‏900‏ مليون دولار وهي مستمرة في ذلك‏,‏ ومن جهود اليابان الأخيرة اقتراحها فكرة ممر السلام والازدهار‏,‏ وهذه الفكرة خطة للتنمية الاقتصادية في وادي نهر الأردن عن طريق التعاون الاقليمي كوسيلة طويلة المدي تهدف الي تحقيق التعايش السلمي بين الاسرائيليين والفلسطينيين‏,‏ وقد تم تأكيد اتخاذ قرارات ملموسة بشأن هذه الفكرة في شهر مارس الماضي في اجتماع طوكيو ضم شيمون بيريز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي‏,‏ والدكتور صائب عريقات مسئول المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية‏,‏ والسيد قصراوي المستشار الخاص لملك الأردن‏,‏ وتارو آسو وزير الخارجية اليابانية وسيتم في شهر يونيو تنفيذ الفكرة علي أرض الواقع من جانب مسئولين تنفيذيين‏.‏

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الفكرة ليس الي التنمية الاقتصادية للمنطقة فقط‏,‏ بل ستؤدي ايضا الي بناء الثقة بين الأطراف المعنية‏,‏ وأنا فخور بهذه الفكرة التي تعتبر اسهاما في السلام من اليابان التي تحظي بثقة جميع الأطراف المعنية في المنطقة‏.‏

يشارك وزير خارجيتكم تارو أسو في مؤتمري شرم الشيخ الدوليين حول العراق اللذين تستضيفهما مصر يومي‏3‏ و‏4‏ مايو المقبل‏..‏ هل لديكم خطط محددة ستطرحونها علي المؤتمر وما هي اسهاماتكم في حل الأزمة العراقية؟
من أجل التوصل الي حل لمشكلة العراق من المهم بذل جهود لتحقيق تقدم في جهود الحكومة العراقية في المصالحة الوطنية‏,‏ جنبا الي جنب مع تحقيق تقدم في اجراءات الأمن‏,‏ وقد قامت اليابان أخيرا بتحرك من أجل تحقيق المصالحة الوطنية فاستقبلت رئيس الوزراء نوري المالكي‏,‏ كما استقبلت طارق الهاشمي نائب رئيس الوزراء الشهر الماضي‏,‏ وقامت اليابان بدعوة وفد مكون من‏13‏ شخصا برئاسة وزير المصالحة الوطنية السيد الحكيم‏,‏ بحيث مثلت فيه بطريقة متوازنة مختلف الطوائف وعقدت ندوة المصالحة الوطنية العراقية في الفترة من‏26‏ حتي‏30‏ مارس‏,‏ وقد نالت هذه الندوة استحسانا كبيرا‏.‏

ومن المقرر أن يحضر وزير الخارجية تارو أسو مؤتمر شرم الشيخ من منطلق أن تحقيق الاستقرار في العراق يرتبط ارتباطا مباشرا بمصالح اليابان القومية‏,‏ ففي مؤتمر شرم الشيخ الذي يتعلق باستقرار العراق‏,‏ من المقرر أن يقوم وزير الخارجية بالتعريف بما قدمته اليابان حتي الآن الي العراق من مساعدات مثل مساعدات التنمية الرسمية وغيرها‏,‏ كما سيقوم بشرح ما قامت به اليابان أخيرا بخصوص المصالحة الوطنية كما سيقوم بتشجيع جهود الدول المجاورة للعراق ودول مجموعة الثماني الكبار الرامية الي تحقيق الاستقرار في العراق‏.‏

وبالاضافة الي ذلك‏,‏ قامت اليابان بالفعل بتنفيذ كثير من المساعدات للعراق حتي الآن‏,‏ ومما تم تنفيذه بالفعل من مساعدات‏,‏ إمداد المياه عن طريق سيارات توزيع المياه‏,‏ وخطط اعادة بناء المنشآت التعليمية ومنشآ خاصة بالأرامل وذلك من خلال برنامج الاسكان التابع للأمم المتحدة وأعمال اعادة البناء في مناطق المجتمع‏.‏

اتصالا بذلك كيف تري اليابان أزمة الملف النووي الإيراني؟
اليابان تأمل بشدة أن تقوم ايران بالانصياع لقراري مجلس الأمن رقمي‏1737‏ و‏1747‏ اللذين صدرا بإجماع المجتمع الدولي وتنفيذ كل البنود بما في ذلك قرارات مجلس الأمن وتوقف كل ما يتعلق بأنشطة تخصيب اليورانيوم وأنشطة اعادة الاستخدام وبرامج الماء الثقيل‏,‏ وتعود الي مائدة المفاوضات في أقرب وقت ممكن‏,‏ وتعتزم اليابان مواصلة العمل تجاه إيران في كل فرصة من أجل تحقيق ذلك‏.‏

عملت بالسفارة اليابانية في القاهرة منذ عام‏1975‏ وحتي‏1977‏ كيف تري مصر عند عودتكم بعد‏30‏ عاما سفيرا لبلدكم في مصر؟
حضوري لمصر عام‏2007‏ يؤكد مقولة إن من يشرب من مياه النيل يعود الي مصر مرة أخري‏,‏ وقد لمست تطورات كثيرة ولفت انتباهي زيادة الانتاج الزراعي حيث أري سيارات النقل الصغيرة كثيرا تنقل الخضراوات والفاكهة‏,‏ وهناك ارتباط بين البلدين من هذه الناحية‏,‏ حيث ان هذه السيارات يابانية الصنع ونحو‏80%‏ منها يمتلكها المزارعون‏.‏

نحن نؤمن بأن الزراعة هي مفتاح الحضارة والتقدم الاقتصادي وأري الحكومة المصرية تسعي لزيادة فرص العمل‏,‏ ولمست ازدهار مجتمع رجال الأعمال‏,‏ وهناك مسألة لها جانبان ايجابي وسلبي‏,‏ وهي ظاهرة زيادة أعداد السيارات التي تعني زيادة التلوث‏,‏ وهذه مشكلة محل تعاون لافادة مصر بتجربة اليابان في الحفاظ علي البيئة وزيادة الوعي البيئي‏

سياسة خارجية من صحيفة الأهرام القاهرينة 28-4

Labels:

عادة ما تكون اليد الطولى للشرطة اليابانية

بقلم/ ديفيد آلين.. كامب فوستر, أوكيناوا.. صحيفة ستارز أند سترايبس الأمريكية 15 - 4
-------
مسألة الذنب أو البراءة ليست إلا مسألة وقت في اليابان.

تعرض نظام القضاء الياباني للكثير من الضغط, و خاصةً بعد نزول فيلم جديد للمخرج ماسايوكي سو و إشادة النقاد به في يناير الماضي

فيلم " لم أفعلها و حسب" يحكي قصة واقعية لشاب رفض أن ينهار تحت الضغط ليوقع على اعتراف بتحرشه بتلميذة في قطار مزدحم. بعد قضائه عامين في السجن, كسب إعادة محاكمتة و تمت تبرئته.

قالت صحيفة لندن إيكونوميست في مراجعة نقدية للفيلم أن الإعترافات الكاذبة ليست نادرة في نظام القضاء الياباني

" قبض على سائق أجرة في توياما بتهمتي الإغتصاب و التخطيط له, اعترف بالجريمتين و أدين بعد محاكمة مختصرة ثم دخل السجن ليقضي أعوامه الثلاث.
في نفس الوقت, قبض على رجل آخر بتهم اغتصاب و أيضاً يعترف بنفس الجريمتين التي أدين بها الرجل الأول و يذهب هو أيضاً إلى السجن على خلفيتها. إنها حادثة قريبة و ليست غير شائعة في النظام القضائي المعمول به في اليابان "

" كل ما في الأمر أن الشاب البريء انهارتحت الضغط, فمواجهة ثلاث و عشرين يوماً من الإستبداد و ما هو أسوأ من ذلك قد يقنع الكثير من الذين يقبض عليهم ظلماً بالإستسلام لمصيرهم و توقيع الاعتراف باعتبارها أسرع طريقة لوضع كل هذه الفوضى الباعثة على الأسى خلفهم "
------
يقول منتقدو النظام أن الشرطة و الإدعاء العام هم المسيطرون, حيث بامكانهم استجواب المشتبه بهم لفترة تصل لثلاثة و عشرين يوماً قبل توجيه الإتهام, و دون حضور محامي. و إن تم توجيه الإتهام, ففرص البراءة ضئيلة. تاريخياً, تنتهي تسعة و تسعين بالمائة من كل القضايا الجنائية في اليابان بالإدانة.

يقول المحامي مايكل جريفين, المتخصص في الدفاع عن الأمريكيين خارج البلاد: " يرجع ارتفعا نسبة الإدانة للبيئة القاسية التي يمر بها المشتبه بهم قبل المحاكمة ". شارك جريفين في عدد من القضايا الملفتة لأفراد من الجيش الأمريكي يؤدون الخدمة في أوكيناوا, و يقول أن العديد من المتهمين ينهارون أثناء الثلاثة و عشرين يوماً من الإستجواب المكثف و يوقعون إعترافاً.

قال جريفين في محادثة هاتفية من منزله: " إنه شكل من أشكال التعذيب. إنهم يتحكمون بكل شيء, الطعام, الماء, أوقات النوم, و الأشخاص الذين تراهم.. في النهاية سوف تعطيهم ما يريدون. لقد انتهى الأمر بمجرد اتهامك. تنتهي خمس و تسعين بالمائة من القضايا المقدمة للمحاكمة بالإدانة. القلة القليلة التي يتم تبرئتها في محكمة يابانية هي تلك التي لم تعترف على تفسها. "

تتحدث الأرقام عن نفسها, فطبقاً للإتحاد الياباني لنقابات المحامين, سبعة بالمائة فقط من المتهمين استأنفوا الحكم. تصل نسبة الإعتراف إلى تسعة و تسعين فاصلة ثمانية بالمائة. في الولايات المتحدة, يستأنف خمس المتهمين في محاكم الجنايات الفدرالية الأحكام و ثلثهم تمت إدانته.

تدعو منظمة العفو الدولية النظام الياباني للإعتقال البوليسي, المعروف بالدايو كانغوكو, بالبيئة المناسبة للإعترافات الزائفة. بترجمة حرفية, فإن العبارة اليابانية تعني " السجن البديل ".

وفقاً لدراسة أجراها الإتحاد الياباني لنقابات المحامين,فإن الغرض الأساسي من عملية الإستجواب هو الحصول على اعتراف.

ورد في تقرير الدراسة التي كان عنوانها { السجون في اليابان }: " ليس هناك لوائح أو تنظيمات تقيد بشكل واضح زمن الإستجواب و أسلوبه, أو تقدم أي حلول عاجلة لأي ظلم قد يقع أثناء إجراء الإستجوابات. الإستجواب يجري دون أي قيود زمنية, و هناك أنواع عديدة من الأساليب يتم استخدامها لإكراه المتهمين على الإعتراف بالقوة. و مع أن الدستور الياباني يضمن حق الصمت للمتهم, إلا أن الشرطة لا تسمح للمتهمين برفض الإستجواب. "

و جاء في التقرير : "هناك أنواع من طرق التعذيب للحصول على الإعترافات بالإكراه: إنهاك المتهم جسدياً و ذهنياً بإستجوابه من الصباح الباكر حتى آخر الليل كل يوم لفترة طويلة من الزمن. الإعتداء على المتهم باللكم و الركل من قبل عدة رجال شرطة في وقت واحد. ربط الأصابع بشكل لا يطاق. ضرب الطاولة أو قلب الكرسي الذي يجلس عليه المتهم. إجباره على الوقوف بوضعية ثابتة. الصراخ في أذنه بأنه هو من ارتكب الجريمة... و يتم تعذيب المتهم نفسياً بعرض صور ملونة للضحية أثناء تناوله للطعام, أو بإيقاظه من نومه في ساعات الليل. " و يقال أنه قد تم استخدام أساليب كهذه على أمريكيين في أوكيناوا.

أدعى داغ آلين ثومبسون, موظف مدني في بيع السيارات, أن رجال الشرطة و المدعي عذبوه جسدياً و ذهنياً أثناء الإستجوابات اليومية في محاكمته بتهمتي اغتصاب عام ألفين و خمسة. يبدو ثومبسون شاحباً بعد احدى عشر شهراً من الإعتقال. يقول
ثومبسون أنه في جلسة استماع في سبتمبر من عام ألفين و ستة تم تصفيد يديه إلى كرسي و أحاط به محققون كانوا يصرخون في وجهه, و يلكزونه كلما انخفض رأسه من التعب.

يقول ثومبسون : " كانوا يهددونني بالحاق الأذى بأسرتي حتى أبكي. بعد فترة طويلة, تحت وطأة التهديد و الإضطراب, أجبرت ضد رغبتي على كتابة ورقة اعترف فيها. "

أدين ثومبسون في مارس من عام ألفين و ستة, و حكم عليه بالسجن تسعة أعوام مع الأشغال الشاقة في سجن ياباني.

قامت المحامية الأمريكية آنييت إيدي كالاغين بتمثيل أمريكي آخر اتهم بالإغتصاب في اليابان, و قالت أن المحققين غالباً ما استجوبوا موكلها في جلسات طويلة تصل إلى ثلاث عشرة ساعة لا يقطعها سوى استراحة قصيرة للغداء.

يقول ماسانوري تاكيدا, محام ياباني في أوكيناوا سبق له الدفاع عن موكلين في سان فرنسيسكو لمدة عامين, أن الفرق شاسع جداً بين نظامي القضاء في اليابان و الولايات المتحدة.

.يقول تاكيدا: "يبدأ كل شيء لحظة الإعتقال. في اليابان لا يمكن أن يحضر المحامي استجواب السلطات للمتهم. و إخلاء السبيل مقابل كفالة غير موجود أيضاً. لا يوجد في اليابان نظام تعاوني لدفع الكفالات, لهذا فحتى لو حصلت على كفالة فعليك أن تدبر المال بنفسك. " و أضاف تاكيدا أنه لا مجال لتخفيف العقوبة مقابل الإعتراف بالذنب في اليابان. " في سان فرانسيسكو,
كنت دائماً التمس البراءة لموكلي و انتظر لأرى ما سيعرضه الإدعاء العام. في اليابان, إذا التمست البراءة لموكلك فأنت تعرضه لعقوبة أشد قسوة "

يقول تاكيدا أنه من حق كل متهم في اليابان أن تكلف له المحكمة محامياً يتولى الدفاع عنه, و لكنه أضاف: " ليس هناك نظام عملي على أرض الواقع لتكليف محام على نفقة الحكومة, خاصة قبل أهم مرحلة في العملية.. قبل توجيه الإتهام للمشتبه به. " تاكيدا برر ذلك بالسلطة التي يتمتع بها الإدعاء مقابل نظيره الدفاع, و لأنه يتم تقييمهم عبر قدرتهم على كسب القضايا. " خسارة واحدة قد تنهي للمدعي العام حياته المهنية "

احد مظاهرالسلطة التي يتمتع بها الإدعاء العام تكتمه على المعلومات التي يتم جمعها أثناء التحقيق. وفقاُ للقانون الياباني, على المدعي العام أن يكشف للدفاع أي أدلة ستسخدمها الدولة أثناء المحاكمة ضد المتهم. و لكن كل ما عدا ذلك من معلومات, بما فيها أي أدلة محتملة لتبرئة المتهم, يتم التكتم عليها.
http://www.estripes.com/article.asp?section=104&article=52676&archive=true

سياسة داخلية

Labels:

2007/04/27

رحلات سياحية إلى اليابان من السعودية

اكتشف اليابان في 10 أيام
http://myrtn.com/myrtn/pack_display.asp?Country_id=50&Pack_ID=304

اكتشف اليابان وهيروشيما في 13 يوم
http://myrtn.com/myrtn/pack_display.asp?Country_id=50&Pack_ID=960

9 أيام في رحلة حرة
http://myrtn.com/freetours/free_display.asp?Country_id=50&Free_id=26

14 يوم في رحلة حرة
http://myrtn.com/freetours/free_display.asp?Country_id=50&Free_id=27

سياحة

2007/04/26

افتتاح ملتقى ومعرض فرص الاستثمار بين الإمارات واليابان

افتتحت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد أمس في طوكيو ملتقى ومعرض فرص الاستثمار بين دولة الإمارات العربية المتحدة واليابان في أكبر تظاهرة اقتصادية هي الأولى من نوعها بين البلدين بهدف البحث عن مزيد من فرص التعاون الاستثماري المشترك بينهما.

وشارك في افتتاح الملتقى الذي تمتد أعماله ثلاثة أيام ياسو هاياشي رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية «جترو» وسعيد النويس سفير دولة الإمارات لدى اليابان. وحضر افتتاح المعرض والملتقى أكثر من ثلاثة آلاف رجل أعمال ياباني رفيعي المستوى يمثلون كبرى الشركات اليابانية في القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات الاقتصادية.




وقد تجولت معالي الشيخة لبنى القاسمي وهاياشي والسفير النويس في أرجاء المعرض الإماراتي الذي يقام في معرض طوكيو الدولي بمشاركة أكثر 200 شخص يمثلون نحو 40 جهة ومؤسسة حكومية إماراتية وحوالي 45 مؤسسة من القطاعين العام الخاص العاملة في مختلف إمارات الدولة في قطاعات البنوك والعقارات والمناطق الحرة والفنادق والسياحة والصحة.

وأكد هاياشي لوكالة أنباء الإمارات عقب جولته في المعرض أن هناك اهتماما كبيرا بدا واضحا من قبل رجال الأعمال اليابانيين لإيجاد فرص استثمارية حقيقية في دولة الإمارات العربية المتحدة نظرا للتنمية السريعة التي تشهدها.

وكشف عن أن بلاده تسعى للبحث عن فرص استثمارية في دولة الإمارات سواء في قطاع النفط والغاز والطاقة أم في قطاعات اقتصادية أخرى التي يمكن للتكنولوجيا اليابانية المساهمة فيها.

وأوضح هاياشي أن اليابان يمكن لها المساهمة في قطاعات التكنولوجيا ونقل المعلومات والاتصالات وتنقية المياه والمواصلات.

وتوقع أن تعزز المشاريع المشتركة بين اليابان والإمارات في القطاعات غير النفطية العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين خاصة أن القطاعات غير النفطية تساهم بنسبة 5 ,62% من مجمل الناتج القومي الإماراتي.

ولفت هاياشي إلى أن هذا الملتقى سيعزز العلاقات بين البلدين خاصة بعد إتمام التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي ومن بينها دولة الإمارات.

وينظر اليابانيون إلى هذا الحدث بأنه تعبير عن مسعى رسمي حثيث للبحث عن فرص استثمارية في دولة الإمارات في مختلف مناطقها الحرة وقطاعات الأعمال والخدمات المالية والصناعة والنقل والطاقة والاتصالات والصحة والعقارات والسياحة والطيران. وينظم ملتقى ومعرض فرص الاستثمار بين الإمارات واليابان اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة بالتعاون مع مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض العضو في إندكس الإماراتية القابضة بالإضافة إلى منظمة التجارة الخارجية اليابانية «جترو» بدعم رسمي من وزارات الاقتصاد والمالية والصناعة والخارجية في اليابان.

ويشارك في فعاليات الملتقى والمعرض دوائر السياحة في أبوظبي ودبي والشارقة ودائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي والمنطقة الحرة بجبل علي في دبي والمنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي وغرف تجارة وصناعة ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة وسلطة الاستثمار برأس الخيمة ومؤسسة «زونز كروب» بأبوظبي بالإضافة إلى شرطة أبوظبي.

كما تشارك كبرى المؤسسات الاقتصادية في دولة الإمارات من بينها شركة «تطوير» بدبي وشركة الفجر العقارية والقدرة القابضة و«راك» للاستثمار و«دبي وورلد سنترال» مدينة مطار جبل علي الدولي وطيران الإمارات والشركة القابضة العامة بأبوظبي والقدرة القابضة بأبوظبي.

وضم المعرض مؤسسات يابانية من بينها اتحاد مجتمع الأرض الياباني وشركة كي إس القابضة والمركز الياباني للتعاون مع دول الشرق الأوسط وبنك ميزوهو المتحالف مع بنك المشرق الإماراتي وسوميتومو بنك الذي افتتح فرعا له في مركز دبي المالي العالمي مؤخرا. وعقب الانتهاء من الجولة داخل المعرض بدأ الاحتفال بافتتاح الملتقى الذي ينظم تسع جلسات عمل مشتركة بين رجال الأعمال من كلا الجانبين خلال مدة الحدث لتبادل جهات النظر حول إمكانيات تنفيذ عدد من الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات الاقتصادية بكلمة من هاياشي تلتها كلمة من السفير النويس فكلمة من هيروميكي تانابي النائب الأول لوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني.

وشملت الجلسة الافتتاحية للملتقى كلمتين من كل من كاتسهيتو أسانو نائب وزير الدولة للشؤون الخارجية وتاكايوشي تانيجوشي سكرتير عام اتحاد برلمان الصداقة الإماراتي الياباني.

وقال السفير النويس في كلمته إن هذا الملتقى يهدف إلى إيجاد فرص تعاون جديدة بين البلدين لتدعيم روابط الأعمال وخلق أجواء استثمارية أفضل بين الإماراتيين واليابانيين عن طريق إنشاء مؤسسات كبرى مشتركة.

وأكد أن المعرض والملتقى يقدمان فرصا حقيقية لتقريب وجهات النظر بين المستثمرين في كلا البلدين للتطلع نحو تنويع مجالات الاستثمار المشترك في قطاعات اقتصادية جديدة.

وأوضح النويس أن نسبة اعتماد اليابان على النفط الإماراتي يبلغ حاليا 2 ,28 % من مجمل وارداتها النفطية العالمية مما يجعل الإمارات أكبر مصدر للنفط والغاز إلى اليابان.

ولفت إلى أن دولة الإمارات لا تعتبر فقط مزودا مستقرا للنفط والغاز إلى اليابان بل هي دولة تملك عدة فرص استثمارية ذات تسهيلات كبيرة يمكن أن تقدمها للمستثمرين اليابانيين في قطاعات مختلفة.

وأفاد النويس بأن هذا المعرض والملتقى سيدعم الزيارة المرتقبة لشينزو آبي رئيس الوزراء الياباني لدولة الإمارات الأسبوع المقبل الذي سيرافقه فيها مئات من المستثمرين اليابانيين يمثلون أهم القطاعات ومنظمات الأعمال الاقتصادية في حلقة جديدة من مجالات دفع التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد هيروميكي تانابي النائب الأول لوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني في كلمته اهتمام بلاده بالأوضاع في منطقتي الخليج والشرق الأوسط وبدولة الإمارات بشكل خاص التي تعتبر أهم وأكبر مستقطب للاستثمارات المالية والتجارية في المنطقة.

ووصف الإمارات بأنها أصبحت بوابة الاستثمارات إلى داخل قارتي آسيا وأفريقيا وقال إن بلاده تسعى للاستثمار بشكل كبير في القطاعات المالية والتكنولوجية الإماراتية.

من جهته أشار كاتسهيتو أسانو نائب وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أن العلاقات الاقتصادية بين بلاده ودولة الإمارات بدأت تتزايد في مجالات غير النفط والطاقة.

ولفت إلى أن المفاوضات بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي ومن بينها دولة الإمارات بشأن التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين ما زالت تسير بشكل جيد ومن المتوقع أن توسع عمليات التبادل التجاري بينهما بشكل أفضل.

وأشاد تاكايوشي تانيجوشي سكرتير عام اتحاد برلمان الصداقة الإماراتي الياباني بالعلاقات الثنائية بين البلدين وقال إن اليابان ترغب في فتح مجالات استثمارية جديدة مع دولة الإمارات في القطاعات غير النفطية.

وام

25-4 إقتصاد

أصبح لا أتمكن من إدراج الصور على مدونة بلوجر فأرجو منكم المساعدة لحل هذه المشكلة

Labels:

2007/04/25

الحكومة اليابانية تعلن عن لجنة لدراسة الدفاع الذاتي الجماعي

تعلن الحكومة اليابانية مساء اليوم الأربعاء عن تشكيل لجنة من الخبراء لبحث مسألة الدفاع الذاتي الجماعي.

يرأس اللجنة شونجي ياناي سفير اليابان في الولايات المتحدة سابقا.

يذكر أن الحكومة اليابانية تفسر بأن لها الحق في الدفاع ذاتي الجماعي أو استخدام القوة لمواجهة هجوم يقع على حليف أي الولاياة المتحدة وفقا للقانون الدولي ولكنه محظور ممارسة هذا الحق بموجب الدستور.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه قد اقترح في أول خطاب سياسة له ألقاه في سبتمبر/أيلول الماضي إجراء دراسة بشأن ماهية الحالات المحددة المحظورة بموجب الدستور للتعاون مع حليف مثل الولايات المتحدة.

ومن المخطط أن تعقد اللجنة المعنية بذلك اجتماعها الأول في منتصف مايو/آيار المقبل.
-------
من ناحية أخرى أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه عن عزمه مراجعة دستور البلاد قائلا إنه يريد القيام بالمهمة خلال فترة توليه لمنصبه.

جاء هذا خلال حوار لأبيه مع إذاعة أمريكية قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة يوم الخميس.

وقال أبيه إنه يجب تغيير الدستور لأنه وضع من قبل أشخاص كانوا في القيادة العامة عندما كانت الولايات المتحدة تحتل اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف أبيه أن الدستور لم يتغير أبدا منذ أن تم فرضه بالقوة سنة ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين وأنه يجب تجديده ليعكس حقائق العصر الحالي.

كما قال إن دستور اليابان هو أقدم دستور لم تتم مراجعته وإنه يريد القيام بذلك خلال فترة توليه لمنصبه.

25 - 4 سياسة خارجية

Labels:

2007/04/24

اليابان والولايات المتحدة تتعاونان في تعزيز الطاقة النووية

اتفقت اليابان والولايات المتحدة الأمريكية على التعاون في تعزيز إنتاج الطاقة النووية كوسيلة للتعامل مع ارتفاع حرارة الأرض.

وتقول المصادر إن الحكومتين سوف تعملان معا في ست مجالات تشمل تطوير مفاعلات مولدة سريعة تهدف إلى زيادة محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة وإعادة معالجة الوقود المستنفد إلى طاقة آمنة وكيفية التخلص من النفايات الإشعاعية.

ومن المتوقع أن يتم الاتفاق علي عقد اليابان والولايات المتحدة قمة يوم الجمعة.

يأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لبناء أول محطة للطاقة النووية منذ ثلاثين عاما وتسعى الشركات اليابانية لدخول تلك السوق.

كما تعتزم الحكومتان دعم دول أخرى تستعد لبناء محطات للطاقة النووية والتعاون التخطيطي في مجال الطاقة النووية بهدف السعي إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض.

24-4 طاقة

Labels:

2007/04/23

تختلف اليابان والولايت المتحدة في فهم أيقونات تعابير الوجه

أظهر بحث في الثقافة بأن لها العامل الأهم في معرفة تعابير الوجه ، وأشارت الدراسة أن الثقافة لها تحكم في المشاعر والتي تكون هي المقياس ، والمثال على ذلك هي ثقافة اليابان في التعرف على مشاعر الشخص من خلال العينين ، مع أن في الثقافات والتي تكون فيها المشاعر واضحة كالولايات المتحدة فهي تتعرف على المشاعر من خلال الفم

ومن خلال كلتا الدراستين في استخدام الأيقونات الحاسوبية وصور الإنسان يقارن الباحثون بين ثقافة اليابانيون والأمريكيون في كيفية فهمهم لصور التي تنقلهم إلى مستوى المشاعر . ويقول باحث جامعة ألبرتا الدكتور تاكاهيكو ماسيودا : " أن نتائج البحث تتجه ضد النظرية الشعبية في أن تعابير الوجه للمشاعر الأساسية قد تكون معروفة عالميا ، وتلعب ثقافة الإنسان دوراً هاما ً في التحقق من كيفية فهمهم للمشاعر والحاجة إلى الأخذ بعين الاعتبار عندما نفهم تعبير الوجه .

ومن الافت للنظر أن الثقافات مختلفة حتى في التعبير عن مشاعرهم من خلال الكمبيوتر بالأيقونات التعبيرية والتي تنقل مشاعر الكاتب بالبريد الأكتروني والنصوص المرسلة . ووفقا ً لنتائج البحث تختلف مشاعر اليابانيين في السعادة والحزن ويظهر ذلك في شكل العينين ، بيمنا تختلف عند الأمريكيين وذلك في اتجاه الفم
: ( وفي الولايات المتحدة تدل هذه الأيقونات ( : و (- : على الوجه السعيد وأما هذه :- تدل على أن صاحب هذا الوجه حزين ، لكن يستخدم اليابانيون هذه الأيقونة (^_^) لتدل على سعادة الوجه بينما الحزن تدل عليه هذه (;_;) .

وعندما سؤل المشاركين عن معدل إدراك مستويات السعادة والحزن والتي تظهر من خلال الأيقونات التعبيرية المختلفة في الحاسب، وجد الباحثون أن اليابانيين ما زالوا ينظروا إلى العينين في الإيقونات التعبيرية لتعرف على مشاعرهم . ويقول الدكتور ماسيودا : " نعتقد أن البحث ممتع ومناسب لأن الثقافة تعتني بقناع مشاعرها ، كاليابان في معرفة مشاعر الشخص من عينيه ، فالعينين تدل على الذكاء ، أما في الولايات المتحدة والتي تكون بها المشاعر عادية ، ولمعرفة مشاعر الشخص هو النظر على الفم والذي يعد أفضل سمة ً تعبيرية على وجه الإنسان .

ونشرت نتائج هذا البحث في جريدة ايكسبرمينتال سوشال سايكولوجي ، والبحث نتيجة دراسة مشتركة بين ماساكي ( جامعة هوكايدو) و وليام مادوكس ( انسيد ) و تاكاهيكو ماسيودا جامعة ألبرتا ) . وتقترح نتائج البحث ايضا ً امكانية شيقة وهي أن اليابانيين أقدر على كشف " الابتسامات الكاذبة " أكثر من الأمريكيين . إذا كانت حركة العينين هي المفتاح لتعرف على ابتسامة الشخص سواء ً كانت كاذبة أم صحيحة ، ربما اليابانيون جيدون في الكشف عن أي شخص يكذب أو يلفق ، وعلى أية حال نستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة في بحث مستقبلي .

5-4 ثقافة

2007/04/22

تعلم اللغة اليابانية من خلال البرنامج الإذاعي

やさしい日本語 NHK
كثر راغبون في تعلم اللغة اليابانية فأدعوكم لمتابعة البرامج هيئة الإذاعة اليابانية لتعليم اللغة اليابانية التي بدأت تبث مسلسلاتها مؤخرا. أدعوكم تحميل الملفات في أجهزتكم قبل إختفائها.
http://www.nhk.or.jp/lesson/arabic/

لمن له سؤال عن هذا البرنامج و اللغة اليابانية بصفة عامة راجعوا المنتدى الآتي وانقروا على الحروف اليابانية الحمراء 返信する لكتابة رسالتكم
http://tree.atbbs.jp/japanbbs/index.php?n=5

دليل مواقع تعليم اللغة اليابانية
http://www.tufs.ac.jp/common/fs/asw/ara/2/

ثقافة

Labels:

2007/04/20

دور عميل ياباني لموساد في قضية التجسس على هيئة الطاقة الذرية المصرية

وإلي المصري اليوم وزميلنا صابر مشهور وتحقيقه عن أقوال المهندس محمد سيد صابر في تحقيقات النيابة أمام رئيس نيابة امن الدولة العليا، طاهر الخولي، حيث نفي قيامه بالتجسس وقال: عندما تولدت لديه شكوك عن أن المتهمين براين بيتر ـ إيرلندي الجنسية ـ هارب ـ وشيرو آيزو ـ ياباني الجنسية ـ هارب ـ يعملان لحساب أجهزة مخابرات أجنبية أبلغ أحد المسؤولين بالسفارة المصرية بالسعودية وأصر المتهم في جميع جلسات التحقيق علي انكار التهم المنسوبة إليه،

وعندما واجهه طاهر الخولي رئيس النيابة بتحريات هيئة الأمن القومي بأنه يعمل لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي من خلال عنصري الجهاز الايرلندي والياباني رد قائلا: لم أعمل لحساب الموساد مطلقا وانما أعمل لحساب شركة عالمية في مجال أبحاث الفضائيات والبرمجيات، وأوضح المتهم انه تلقي اتصالا هاتفيا من المتهم الايرلندي يخطره فيه بوجود فرصة عمل له بشركة أجنبية وطلب مقابلتي وقابلته في هونغ كونغ بالصين وتناقشنا خلال المرات الثلاث.

وفي المرة الثالثة ثارت شكوك قوية لدي عندما عرفني بالمتهم الياباني الذي طلب مني معلومات عن هيئة الطاقة الذرية وطلب مني العودة إلي العمل بها مرة أخري وتجنيد آخرين من العاملين بالهيئة بدعوي فتح فرع للشركة في القاهرة أكون المسؤول عنه ويعمل معي الذين أجندهم حيث فهمت أن الشركة التي يتحدث عنها المتهمان الياباني والإيرلندي هي ستار لنشاط مخابراتي يخص الموساد الإسرائيلي باعتبار أن إسرائيل يهمها معرفة أي معلومات عن مصر،

وعندما عدت إلي عملي بالرياض توجهت إلي السفارة المصرية وقابلت أحد المسؤولين بها وأبلغته بما دار بيني وبين المتهمين وأشار الي انه قال للمسؤول في السفارة بالرياض ان المتهم الياباني أهداه جهاز حاسب محمول وجهازا محمولا كما عرض عليه العديد من النساء وطلب منه معلومات عن هيئة الطاقة الذرية ومفاعل انشاص ومصنع الوقود النووي، وأبلغت المسؤول كذلك بأن هذه الشركة ستار لجهاز مخابراتي .

وفي حقيقة الأمر، فان كلام محمد سيد صابر عن أن الياباني طلب منه العودة إلي عمله بهيئة الطاقة الذرية وتجنيد آخرين، وفتح فرع للشركة يكون مسؤولا عنه ويعمل معه الذين يجندهم، يعتبر غير معقول، لأنه لو عاد إلي عمله في هيئة الطاقة، فليس مسموحا له أن يباشر في نفس الوقت عملا في مؤسسة خاصة، وكذلك الأمر بالنسبة لمن ينجح في تجنيدهم من الهيئة إذ لا يعقل أن يمارسوا معه عملا إضافيا في الشركة، وانما عليهم طلب إجازة.
وعلي العموم، فالقضايا التي تضبطها المخابرات العامة لا تعلنها إلا بعد أن تكون قد وصلت إلي اليقين فيها، لأنها ليست قضايا سياسية يمكن تلفيقها.

لكني أعود للتذكير بما قلته امس ـ ان هذه قضية تافهة لأنها عادية ـ شأن غيرها من قضايا التجسس بين الدول، لكن الأخطر منها هي عمليات تدمير قوة مصر الاقتصادية، وتخريبها وسيطرة الأجانب علي اقتصادها، ونشر الفساد فيها، فهذا هو التجسس الحقيقي والأخطر.

20-4 حوادث

مطلوب من القراء المزيد من معلومات حول هذا الياباني.

2007/04/19

عود سانشين

فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=zt1ri_l7Y8o&mode=related&search=

http://www.youtube.com/watch?v=cPybL7d4UFQ&mode=related&search=

http://www.youtube.com/watch?v=QaH1JWcVmeg&NR=1

لحن تينساغو
http://www.citydo.com/okinawa/column/mp3/tensagu.mp3
لحن آسادويا
http://www.citydo.com/okinawa/column/mp3/asadoya.mp3

اغنية شعبية
http://www.youtube.com/watch?v=CEoLFH1MZqs&mode=related&search=

http://www.wonder-okinawa.jp/014/en/4inst/index2.html

ثقافة

2007/04/18

مقتل عمدة مدينة ناغاساكي رميا بالرصاص

أردي عمدة مدينة ناغاساكي قتيلا بعد أن أطلق عليه الرصاص من قبل أحد أفراد عصابة محلية أمام مكتب حملته الانتخابية في المدينة ليل أمس الثلاثاء وقد توفي العمدة إيتشو إيتو في الساعة الثانية وثمانية وعشرين دقيقة صباح اليوم الأربعاء إثر نزيف حاد.

وتقول الشرطة إن المسلح أطلق الرصاص على العمدة من الخلف من مسافة ثلاثة أمتار عندما كان يخرج من سيارته عند مكتب حملته الانتخابية في شارع مزدحم أمام محطة ناغاساكي.

وكانت قد أجريت لإيتو جراحة في وحدة العناية المركزة في المستشفى واستخرجت رصاصتان من جسمه.

يذكر أن مدينة ناغاساكي في خضم الاستعداد لانتخابات البلدية وكان إيتو يسعى لولاية رابعة عبر الانتخابات المقرر أن تجرى يوم الأحد القادم.

وقد أخبر عضو العصابة الذي ألقي القبض عليه الشرطة أنه أراد قتل العمدة إيتو لأنه لم يكن راضيا على تعامل المدينة مع حادث مروري كان متورطا فيه منذ أربع سنوات.

وقد حددت الشرطة المسلح الذي أطلق الرصاص بأنه تيتسويا شيروو وهو عضو عصابة يبلغ من العمر تسعة وخمسين عاما وقد اعترف بإطلاق النار.

إن ناغاساكي تعرف في أنحاء العالم بأنها ثاني مدينة تعرضت لهجوم بالقنبلة الذرية في نهاية الحرب العالمية الثانية بعد هيروشيما.

جدير بالذكر أن عمدة ناغاساكي السابق السيد هيتوشي موتوجيما قد إصيب بإصابة خطيرة بالرصاص الذي أطلقه عليه أحد عناصر جماعة يمينية متطرفة في يناير 1990 بعد أن صرح العمدة في ديسمبر 1988 أن الامبراطور السابق هيروهيتو هوالمسؤول عن حرب اليابان ضد الولايات المتحدة , فمن الواضح أنه لو إعتزم إنهاء الحرب من قبل تلبية لنصائح مساعديه الكبار لما حدثت معركة أوكيناوا وتعرض هيروشيما وناغاساكي للقنبلتين الذريتين.

18-4 حوادث

Labels:

مصر تتهم مهندسا مصريا بالتجسس لإسراائيل باشتراك مع إيرلندي وياباني

اتهمت السلطات في مصر امس مهندسا في هيئة الطاقة الذرية المملوكة للدولة بالتجسس لحساب اسرائيل بالاشتراك مع اثنين من الاجانب هما ايرلندي وياباني قالت انهما هاربان.
وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية انها لا معلومات لديها عما أعلنته مصر. وقال المحامي العام الاول لنيابة أمن الدولة العليا هشام بدوي في مؤتمر صحافي ان محمد سيد صابر علي (35 عاما) استولي علي معلومات من هيئة الطاقة الذرية في مدينة أنشاص شمال شرقي القاهرة وقدمها لشريكيه الاجنبيين مقابل ألوف الدولارات.
وأضاف بدوي المتهم الاول تخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الاضرار بالمصالح القومية للبلاد بأن اتفق مع المتهمين الثاني والثالث بالخارج علي التعاون معهما لصالح المخابرات الاسرائيلية ، وتابع أن المتهم الاول طلب وأخذ من المتهم الثاني مبلغ 17 ألف دولار أمريكي وجهاز حاسوب آلي محمول مقابل تعاونه لصالح المخابرات الاسرائيلية . وقال بدوي ان المتهم المصري استولي بغير حق علي أوراق مملوكة لجهة عمله بأن تحصل علي تقريري الامان النووي الصادرين عن الجهة المختصة بتشغيل المفاعل النووي بأنشاص وذلك بنية تملكهما وتسليمهما للمتهم الثاني . وألقت السلطات المصرية القبض علي المتهم الاول يوم 18 شباط (فبراير) الحالي لدي وصوله الي مطار لقاهرة قادما من هونغ كونغ التي زارها عدة مرات لمقابلة المتهمين الثاني والثالث. وقال بدوي ان المتهم الثاني يدعي برايان بيتر بينما يدعي المتهم الثالث شيرو ايزو.
وقال بيان أصدرته النيابة ان بيتر وايزو قالا للمتهم الاول في أحد الاجتماعات انهما يريدان أن يعمل لشركتهما من داخل هيئة الطاقة الذرية. وأضاف البيان أن المتهم الاول قال انه وقف من مجريات هذا اللقاء علي أن الشركة المشار اليها لا تعدو كونها ساترا لنشاط المخابرات الاسرائيلية .
وتابع البيان أن علي قام بتسليم بيتر في اجتماع عقد في كانون الاول (ديسمبر) 2006 وثائق تحوي معلومات سرية عن هيئة الطاقة الذرية والمفاعل النووي في أنشاص. وقال البيان ان المخابرات الاسرائيلية أجرت لعلي في اخر زيارة لهونغ كونغ في شباط (فبراير) 2007 اختبارات علي جهاز كشف الكذب لمدة يومين كشرط لتسليمه جهاز حاسب آلي محمول مجهز ببرنامج حاسب الي مشفر مما يستخدم في مجال التخابر .
وقال بدوي ان الغرض من الحاسب الآلي الذي تسلمه المتهم الاول هو دس برنامج حاسب آلي علي أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهيئة الطاقة الذرية بما يتيح للمخابرات الاسرائيلية الاطلاع علي المعلومات الخاصة بنشاط الهيئة .
وقال البيان ان المتهمين الثاني والثالث أبديا اهتمامهما بالحصول علي معلومات عن قدرات المفاعل النووي في أنشاص وعدد ساعات تشغيله وطبيعة التجارب التي تجري عليه والمشكلات الفنية التي تواجهه ومدي خضوعه للتفتيش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف أنهما أرادا أيضا أن يعرفا معدلات تردد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي المفاعل. ودرس علي الهندسة النووية في جامعة الاسكندرية التي تخرج فيها عام 1994 ودرس علوم الحاسب الآلي في جامعة القاهرة عام 1997 وحصل علي دبلوم فيزياء العلوم النووية من كلية العلوم جامعة القاهرة عام 1999. وعمل علي في هيئة الطاقة الذرية عام 1997 وتردد علي السفارة الاسرائيلية في القاهرة خلال شهر ايار (مايو) عام 1999 حيث تقدم كما جاء في بيان نيابة أمن الدولة العليا بطلب للحصول علي منحة دراسية في مجال الهندسة النووية من جامعة تل أبيب. وأثارت الزيارات شكوك السلطات المصرية التي نبهت علي لوجوب تجنب تردده علي تلك الجهة الاجنبية دون اخطار جهة عمله .
وأوقفت مصر تنفيذ خطط أقامة محطات للطاقة النووية في الثمانينيات لكن الحكومة قالت العام الماضي انها تعتزم العمل من جديد لتوليد الطاقة الكهربية باستخدام مفاعلات نووية كبديل للمصادر التقليدية. وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنشآت النووية المصرية وليست لديها شكاوي خطيرة بشأن ما يدور فيها أو بشأن التزام مصر بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية. وستصدر محكمة أمن الدولة العليا المصرية هذا الشهر حكما في قضية مصري حاصل حديثا علي الجنسية الكندية يدعي محمد عصام غنيمي العطار (31 عاما) متهم بالتخابر لاسرائيل وتجنيد مصريين وعرب في تركيا وكندا للعمل لحساب المخابرات الاسرائيلية (الموساد). ونفي العطار أي صلة له بثلاثة متهمين اخرين قالت السلطات المصرية انهم ضباط مخابرات اسرائيليين وانهم حوكموا غيابيا. وقال بدوي ان المتهمين الثاني والثالث في قضية موظف هيئة الطاقة الذرية اشتركا بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الاول في ارتكاب جريمة التخابر... وساعداه بأن تحملا نفقات سفره واقامته بمقاطعة هونغ كونغ لمقابلتهما .
وأضاف أن المتهم الثاني أمده بشفرة سرية لاستخدامها في التراسل عبر البريد الالكتروني السري .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريجيف ليست لدينا معلومات مباشرة من أي نوع عن هذا الشأن .
وأضاف كل ما في الامر غالبا أن هذا النوع من الحكايات يتردد في القاهرة ثم يتبين دائما أنه لا أساس له بالمرة .
وفي عام 1996 حكمت محكمة مصرية علي عزام عزام وهو من عرب اسرائيل ويعمل في صناعة النسيج بالسجن 15 عاما لإدانته بتهمة التجسس لاسرائيل. وقالت مصر ان عزام بعث برسائل مكتوبة بالحبر السري من مصر في ملابس داخلية نسائية. ونفي عزام الاتهام كما نفته اسرائيل. وأطلق سراح عزام بعد ثماني سنوات في السجن كجزء من صفقة شملت الافراج عن ستة طلاب مصريين كانوا محبوسين في اسرائيل. وتسببت محاكمة متهمين بالتجسس لاسرائيل في مصر في تعكير صفو العلاقات التي قامت بين البلدين بعد توقيعهما أول معاهدة سلام بين الدولة اليهودية ودولة عربية عام 1979.

18-4 أحداث

يرجى من القراء إفادتي بمزيد من التفاصيل عن هذا الياباني

2007/04/17

اليابان تنوي استمرار دعم الاحتلال لأفغانستان

الحزب الحاكم في اليابان يوافق على خطة لتمديد مهمة قوات الدفاع الذاتي البحرية في المحيط الهندي

وافق الحزب الحاكم الرئيسي في اليابان رسميا على خطة لتمديد مهمة سفن قوات الدفاع الذاتي البحرية في المحيط الهندي.

يذكر أن سفن إمداد ومدمرات يابانية تقوم الآن بإمداد سفن للولايات المتحدة ودول أخرى بالوقود في إطار عمليات محاربة الإرهاب في أفغانستان والمنطقة المحيطة بها منذ عام ألفين وواحد.

وقد وافقت لجنتان مختصتان بالدفاع في الحزب الليبرالي الديمقراطي يوم الثلاثاء على خطة الحكومة لتمديد المهمة لستة أشهر أخرى اعتبارا من الأول من مايو/أيار.

وقال مساعد نائب وزير شؤون مجلس الوزراء كيوجي ياناغيساوا إن الحرب ضد الإرهاب مستمرة وإن اليابان عليها الالتزام بدورها في العمل مع المجتمع الدولي.

يذكر أن اليابان قدمت حتى الآن نحو أربعمائة وسبعين ألف كيلولتر من الوقود بقيمة مائة وثمانين مليون دولار أمريكي لسفن تابعة لإحدى عشرة دولة.

17-4 سياسة خارجية

Labels:

فيديو عود تسوغارو شاميسين

津軽三味線
تعزف هذه الآلة الموسيقية في منطقة تسوغارو بمحافظة آوموريفي شمال
اليابان
http://www.videoplayerweb.com/video/jongara---shamisen-shtick/Eb14_C8UIKk/

http://www.videoplayerweb.com/video/tsugaru-jongara-bushi-kyokubiki/RZUrZn9f90Y/

http://www.videoplayerweb.com/video/jongara-bushi--takemi-hirohara/vPK89jd586w/

شرح الآلة بالإنجليزي
http://tikuyu-shamisen.com/english-1.htm

http://research.umbc.edu/eol/9/yamada/introduction.html

صورة الآلة
http://tikuyu-shamisen.com/index.files/shamisen.jpg

ثقافة

Labels:

2007/04/16

ميتسوبيشي تبدء أعمالا تأجيرية في السعودية

قررت شركة تجارية يابانية كبرى وهي شركة ميتسوبيشي كوربوريشون بدء أعمال تأجيرية في السعودية.

وتخطط الشركة لتأجير معدات إنشاء وسيارات من خلال تعاون يضم شركة ميتسوبيشي يو إف جيه للتأجير والتمويل وبنك الرياض ومجموعة زاهد.

يذكر أن تلك هي المرة الأولى التي تبدأ فيها شركة تجارية يابانية أعمالا تأجيرية في الشرق الأوسط.

16-4 إقتصاد

Labels:

2007/04/15

ألعاب محمولة للجميع

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1102_ar_256k.ram

ثقافة

Labels:

2007/04/14

شينهوا تشيد بنتائج زيارة وين جياباو لليابان

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الصينية شينهوا أن زيارة رئيس الوزراء الصيني وين جياباو التي استمرت ثلاثة أيام لليابان وانتهت أمس الجمعة قد فتحت مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

فقد أصدرت وكالة الأنباء بيانا قالت فيه إن رحلة رئيس الوزراء وين تمكنت من إذابة الجليد في العلاقات بين البلدين وإن العلاقات السياسية والاقتصادية بين الصين واليابان دخلت مرحلة جديدة.

وأظهر التعليق أن الصين ترى في زيارة وين لليابان نقطة تحول كبيرة من أجل وضع الجهود المبذولة لتحسين العلاقات بين اليابان والصين على مسار متين.

14-4 سياسة خارجية

Labels:

اليابان تتجه لتعديل الدستور وإزالة القيود عن الجيش

صادق البرلمان الياباني على مشروع لتعديل دستور البلاد السلمي لإزالة القيود المفروضة على الجيش منذ ستين عاما.

وتحظر المادة التاسعة من الدستور استخدام القوة العسكرية لحل النزاعات الدولية أو حتى التهديد بذلك.

وأفادت وكالة أنباء جيجي برس اليابانية أنه من المتوقع أن يصادق مجلس الشيوخ على مشروع القانون، ويبدأ في تطبيقه في الثالث من مايو/أيار المقبل.

ويرى اليمين الحاكم أن المادة التاسعة من الدستور تشكل عقبة لطموحات طوكيو الدولية، خصوصا فيما يتعلق بمشاركتها في عمليات حفظ السلام.

وينص الدستور على أن إجراءات التعديل يجب أن تتم من خلال تمرير التعديل بغالبية الثلثين في مجلسي البرلمان، على أن يتم إقراره لاحقا في استفتاء شعبي.

وتمت المصادقة على الدستور الحالي بينما كانت اليابان تحت الاحتلال قبل حوالي ستين عاما.

13-4 سياسة خارجية

2007/04/13

سانوكي أودون المكرونة الطبيعية

讃岐うどん
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1104_ar_256k.ram

ثقافة

Labels:

2007/04/12

يتذكر الناجون من الإنتحار الجماعي في كهف أوكيناوا

Survivors remember commotion then calm inside Okinawa cave By David Allen, and Chiyomi Sumida, Stars and Stripes

يوميتان, جزيرة أوكيناوا- في مكان غير بعيدٍ عن محطة توري تقع مجموعة الكهوف التي لجأ إليها أكثر من ألف مدني أثناء القصف المكثف الذي سبق النزول العسكري الأمريكي لجزيرة أوكيناوا الجنوبية في الأول من أبريل عام 1945م.

يقول هارو تشيبانا, 74 : " إن كلماتٌ تطمين فقط لرجلين يابانيين سبق لهما العمل في هاواي أدت إلى عدم قتل جميعهم أنفسهم بالقنابل اليدوية التي زودتهم بها القوات الإمبراطورية اليابانية. "

تحدث تشيبانا مؤخراً أثناء جولة إرشادية عن نجاته من ملاقاة مصير أهالي أوكيناوا الذين سيطر عليهم الرعب في الكهوف المجاورة. يتذكر تشيبانا كيف ظهر الأمريكييون صباح ذلك اليوم بمسدساتهم الرشاشة عند مدخل الكهف المسمى شيموكو جاما.

يقول تشيبانا: " كان الناس مرتاعين و كانت أصوات الصراخ و البكاء تملأ الكهف. استعد بعض الناس لتجرع السم و ناقش آخرون أفضل طريقة لقتل أنفسهم."

حينها تقدم هيجي هيجا, عم تشيبانا الكبير, و تحدث للناس. يقول تشيبانا : "أخبر هيجي القرويين أن الأمريكيين لن يقتلوا مدنيين عزلا ". كان هيجي قد عمل في حقول قصب السكر في جزيرة هاواي الكبيرة. و ليثبت صحة كلامه, استدعى ابن أخيه هيزو هيجا, سائق حافلة سابق في هاواي, ليدعمه.

صورت القواتُ لإمبراطورية و الحكومة ُ في طوكيو الأمريكيين كوحوش تقتل و تمثل بأعدائها و تغتصب نساءهم.

وفقاً لرويات متعددة لما حصل يوم الشإجتياح, فإن الجنود الأمريكيين نصبوا مسدساتهم الرشاشة على مدخل الكهف و صرخوا بالإنجليزية للقرويين المفزوعين. يقول تشيبانا : " كان هناك اضطراب رهيب " ثم تقدم هيجا و ابن أخيه, " عندها هدأ الإضطراب داخل الكهف "

يقول تشيبانا أن هيجي و هيزو تحدثا مع الجنود ثم اقنعا القرويين أنهم لن يصابوا بأذى و أرشدا جميع الأهالي خارجاً.

أهدى الناجون نصباً تذكارياً لهيجا و ابن أخيه عند مدخل الكهف قبل اثني عشرة سنة في الذكرى الخمسين للمعركة

ما حصل في شيموكو جاما كان يختلف بشكل مروع عن المصير الذي لقيه الناس المحتشدين في كهف تشيبي تشيري جاما في نفس القرية. يقول تشيبانا : " كان بين الناس في ذلك الكهف رجلٌ خدم عسكرياً و قاتل في الصين, و قد عاد بالعقلية العسكرية معه ". وفقاً لروايات الناجين, قُتِلَ بعض المدنيين و هم يقاومون الأمريكيين بحراب من قصب الخيزران. و تجرع آخرون السم بعدما طعنوا صغارهم بالسكاكين, و آخرون قتلوا أنفسهم بالقنابل اليدوية. من المائة و الأربعين في كهف تشيبي تشيري جاما, مات أربعة و ثمانون حتفهم.

و لم تنته مصائب أهالي أوكيناوا بتعرضهم للموت من قبل القوات الأمريكية والجيش الياباني , ففي عام 1987م, قام القوميون اليمينيون بهدم تمثال تذكاري يصور أجساداً تتلوى ألماً و هي ترنو للسماء و أمهاتٍ يحتضنّ صغارهن و جماجم بشرية مكومة قرب جرار لرماد وعظام الجثث بعد حرقها.

تقول سيتسوكو إينافوكو, مرشدة سياحية للوحدة الثامن عشر في قاعدة كادينا الجوية الأمريكية : " قال القوميون أن التذكار يهين الإمبراطور ".و تخبر الأمريكيين الذين تأخذهم إلى الكهوف المخبأة : " مات الكثير من الناس بحماقةٍ و هم يصدقون بروباغاندا الحكومة "

تقول إينافوكو أن مرشدي السياح اليابانيين عادةً ما يطلبون منها تخفيف نبرة تعليقاتها للأمريكيين: " و لكن علي أن أقول الحقيقة, أنا

لست معارضة لليابان. أنا معارضة للأكاذيب ".

http://www.stripes.com/article.asp?section=104&article=52492&archive=true

4-8 تأريخ

Labels:

يوم في طوكيو

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1103_ar_256k.ram

ننصح حفظ الملف في جهازك قبل إختفائه

سياحة

Labels:

2007/04/11

يوم في طوكيو

فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1103_ar_256k.ram

ننصحكم بحفظ الملف في جهازك قبل إختفائه

سياحة

Labels:

2007/04/10

قرض ياباني للعراق لإنعاش صناعته النفطية


الحكومة اليابانية تمنح العراق قرضا بقيمة 860 مليون دولار أثناء زيارة المالكي لطوكيو.

ميدل ايست اونلاين
طوكيو - اعلنت وزارة الخارجية اليابانية ان طوكيو منحت الاثنين العراق قرضا بقيمة 102.8 مليار ين (نحو 640 مليون يورو.860 مليون دولار) لانعاش صناعته النفطية، وذلك لمناسبة زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى اليابان.

واكد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الذي تحادث مع نظيره العراقي "ان استقرار العراق مهم للشرق الاوسط وللمجتمع الدولي".

واضاف "لهذا السبب تسعى اليابان للمشاركة في اعادة اعمار العراق من خلال نشر قواتها للدفاع الذاتي (التسمية الرسمية للجيش الياباني) وتقديم المساعدة للتنمية".

وقال "اود مواصلة دعم جهود رئيس الوزراء المالكي لاعادة اعمار العراق".

وسيسمح هذا القرض بالاستثمار في البنى التحتية النفطية والكهربائية التي تضررت من جراء اعمال العنف وسنوات الحظر الاثنتي عشرة.

كذلك سيستثمر المال في مصانع للاسمدة ومصاف نفطية على ما اوضحت الوزارة.

اما تسديد الدين الممول من البنك الياباني للتعاون الدولي فسيمتد على اربعين سنة مع معدل فائدة سنوي قدره 0.75 %.

ويندرج هذا القرض في اطار مساعدة اجمالية قدرها ستة مليارات دولار اعلنتها طوكيو في 2003، وتتضمن الغاء ديون وقروضا جديدة وهبات. لكن اليابان التي تعتبر من ابرز الممولين للعراق، احتفظت بقسم كبير من هذه المساعدة عالقا بسبب عدم استقرار الوضع في البلاد.

وقد وصل المالكي الاحد الى اليابان واستقبله الامبراطور اكيهيتو وزوجته الامبراطورة ميشيكو الاثنين. كما اجتمع مع وزير الدفاع فوميو كيوما على ان يلتقي نظيره شينزو ابيه.

وصرح المالكي للصحافيين "جئت الى هنا لاعبر عن امتناني لليابان لمساعدتها العراق".

كما عبرت طوكيو عن رغبتها في ان تصبح "شريكا استراتيجيا للعراق" الذي "يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم".

وقال مسؤول في الخارجية اليابانية "ان العراق مهم ليضمن لنا امدادات مستقرة من النفط الخام. في هذا المجال نود اقامة شراكة طويلة الامد مع العراق".

ويعتمد ثاني اقتصاد في العالم الذي لا يملك عمليا اي ثروة طبيعية، الى حد كبير على واردات النفط من الشرق الاوسط.


9- 4 سياسة خارجية

Labels:

وعد رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالمزيد من الدعم الياباني لجهود إعادة إعمار العراق.

وعد رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالمزيد من الدعم الياباني لجهود إعادة إعمار العراق.

جاء هذا في لقاء أبيه والمالكي في طوكيو يوم الاثنين وهي المرة الأولى التي يزور فيها المالكي طوكيو منذ أن تولى منصبه في مايو/آيار الماضي.

وقد تحدث أبيه عن قيام حكومته في الآونة الأخيرة بإحالة مشروع قانون إلى البرلمان يتعلق بتمديد مهمة قوات الدفاع الذاتي اليابانية الجوية في العراق لعامين آخرين بعد الموعد النهائي المحدد بنهاية يوليو/تموز القادم.
----------
تعليق المدير: كلام فارغ! العراق غنية وفيها كل الإمكانيات من الموارد الطبيعية والبشرية والأنهار .يعرف حتى الصغار أن السبب الوحيد في كل البلاوي من إنتشار الفوضى والقبل والإغتصاب والتشرد والتخريب المنظم والنهب هو الإحتلال وعدم وجود قائد مناسب, فلا حاجة العراق لمد يد المساعدة للآخرين. كما أن حكومة اليابان قدمت أكبر خدمة في دعم الإحتلال على العراق من خلال شرائها كمية صخمة من السندات الحكومية الأمريكية بالإضافة إلى التمويل المباشر له علاوة على إرسال الجيش الياباني ( الإنساني غير القتالي) لنقل جنود الإحتلال المدججين بأسلحتهم بين الكويت والعراق.

نقول في اليابان : فلان حرق البيت لغيره و يتظاهر كأنه يحاول إخماد النار بعد إشعاله

10- 4 سياسة خارجية

السياسة الفعلية تسبق الدستور السلمي في اليابان وتبطله عمليا

بقلم/ ناوتو آماكي السفير الياباني الأسبق لدى لبنان

وسط موج الإحتجاج القوي من قبل محبي السلام اليابانيين, تجرأ رئيس الوزراء السابق كويزومي على إرسال القوات الأرضية اليابانية إلى العراق بحجة تقديم المساعدات الإنسانية و إعادة التعمير. غير أنه في نفس الوقت أرسلت القوات الجوية أيضا إلى العراق لدعم العمليات العسكرية الأمريكية.
منذ أن تم سحب القوات الأرضية متمة عملها في آخر يوليو, وقف الإعلام الياباني نشر تدخل اليابان في حرب أمريكا على العراق إلا نادرا , ولهذا فإن اليابانيين فقدوا اهتمامهم في حرب العراق.
بيد أنه سلسلة من المقالات خاصة لصحيفة طوكيو شينبون, البادئة من مارس 25, ذكرتنا بأن القوات الجوية لازلت تدعم أو بالأحرى, تقوي دعمها لحرب أمريكا على العراق.
رئيس الوزراء آبي, الذي خلف كويزومي في سبتمبر الماضي, يتولى سياسة إرسال القوات الجوية إلى العراق و يمدد مدتها أيضا إلى سنتين أخريين.
مقالة يوم الخامس و العشرين من مارس من نفس الصحيفة تخبر اليابانيين بوضوح حقيقة نشاطات القوات الجوية في العراق, و التي لا تمت بصلة في الدفاع عن اليابان و اليابانيين, وإنما دعم حرب أمريكا على العراق.و هذا ينافي البند التاسع من الدستور الياباني, والذي يحدد نشاطات قوات الدفاع الذاتي اليابانية في حماية اليابان و اليبانيين فقط. هذا يعني أن السياسة الفعلية تتخطى الدستور الحالي. و على الحكومة اليابانية إما أن توقف دعمها لأمريكا في حربها على العراق, أو أن تقوم بتعديل الدستور بحيث يمكّن قوات الدفاع الذاتي من القتال في الخارج لأجل الحروب الأمريكية.


و بما أن الحكومة اليابانية تؤمن بأن حلف الأمن الياباني الأمريكي يأتي أولا, فإنها ترى أنه من المسلم به نبذ البند التاسع لدستورها المسالم. من جهة أخرى فإن الكثير من اليابانيين يعتقدون أن البند التاسع قد قام بحماية اليابان من الإنجرار للخوض في حروب.
لو مررت حكومة آبي قانون إجراء الإستفتاءات الوطني المثير للجدل تمهيدا لتعديل البند التاسع للدستور, وحاولت تعديل الدستور, فتحدث حتما مواجهة مصيرية بين الحكومة اليابانية وبين اليابانيين المعارضين لتعديله, و قد تكون هذه لحظة تاريخية. وإذا فاز الشعب في هذه المواجهة مع الحكومة, فإنها تعتبر أول ثورة يقوم بها الشعب في اليابان.

http://www.amakiblog.com/archives/2007/03/30/#000319

---------
تعليق المدير: تجري نقاشات طويلة منذ القدم بين التيارين الرئيسيين, اليمين واليسار, في اليابان حول كيف و ما هو يحمي اليابان التي تحيطها الدول الثلاث الكبرى وكوريا الشمالية المالكة جميعها للقنابل النووية, من الأخطارالخارجية, هل الدستور المسالم الياباني أم التحالف الأمني مع الولايات المتحدة التي تمتلك الأسلحة النووية والأنظمة الدفاعية.

30-3 سياسة خارجية

Labels:

2007/04/09

هل اعضاء الكونجرس الامريكي منافقون ام شياطين؟

يكتبه مواطن ياباني في أحد المنتديات في اليابان

لماذا يخونون دولة صديقة للولايات المتحدة؟ لم يكن هناك اي مستندات وادلة دامغة تثبت وجود (الدعارة الإلزامية للجيش الامبراطوري) والتي من الممكن ان تكون قصة مختلقة من أجل إهانة اليابانيين.
في العراق,اليابان قامت بالتعاون مع القوات المسلحة للولايات المتحدة وفقاً لطلب الولايات المتحدة.ذلك لم يكن لأجل العراق و أفغانستان فقط ان اليابان ارسلت جنودها في المحيط الهندي والعراق ولكن من أجل صداقة ثمينة مع الولايات المتحدة
يا اعضاء الكونجرس في البداية هناك شيء يمكن ان يشرف الولايات المتحدة يجب ان تقوموا به,فقبل ان تطالبوا اعتذار من اليابان, الولايات المتحدة نفسها لم تعتذر عن الضحايا العظيمة والثقيلة في مجازر هيروشيما و ناجازاكي وفي الهجوم الجوي المكثف على طوكيو(طوكيو بلتزكريج) .
لماذا لا يوجد اعتذار عن الماضي الذي ارتكبتموه ؟وبدلاً من ذلك تطالبون اليابانيين بالإعتذار ؟
في 10 مارس 1945 قامت القوات الجوية للولايات المتحدة بالهجوم على طوكيو عشوائياً وتسببت في مقتل عدد ضخم
وهو 100000 من الضحايا بهذه الهجمة الجوية القذرة والتي تمت في البداية في اطراف طوكيو الخارجية حتى تمنع الناس من الهرب.بدون الحاجة لأن نتكلم عن هيروشيما وناجازاكي ومأساة هذه المذابح.
سوف أخبركم عن أشياء أخرى ليست قصص وإنما وقائع, في 30 أغسطس 1945 هبطت قوات الولايات المتحدة على يوكوسوكا محافظة كاناجاوا في اليابان بعيد إنتهاء الحرب العالمية الثانية. في ذلك اليوم فقط تم الإبلاغ عن 315 حالة إغتصاب في كاناجاوا فقط.وذلك الذي حدث بواسطة جنود الولايات المتحدة الامريكية, وفي مدة 10ايام من 30 أغسطس حتى 10 سبتمبر تم الإبلاغ عن 1326حالة إغتصاب بدون الحاجة للقول لم يكن هناك أي عقوبة لجريمتهم المهينة للإنسانية, وبالطبع لا اعتذار ,وهناك بقيت مأساة الإهانة للأمة المهزومة.
اعتذار اليابان سينهي تقريباً إعدام 1000شخص في محكمة جرائم حرب طوكيو والتي كفرت عنها اليابان كفاية.
ريدهابينود بال (خبير قانوني هندي) في المحكمة جادل برأيه المعارض والذي يقول ان اليابان كانت بريئة, لقد كتب "إذا حوكمت اليابان فيجب أن يحاكم الحلفاء مساواة بهم أيضاً"
لكن رأيه لم يكن معتبراً في أغلب محاكمات محكمة طوكيو,الآن أغلب الناس يقولون أن رأيه كان صحيحاً , ولكن حياة ألف شخص لم تعُد وخاصةً مجرمي الحرب من الدرجة سي أي الثالثة و الذين أعدموا في الغالب بجرائم ضد الإنسانية
في العراق ,القوات الامريكية ايضاً ارتكبت التعذيب و الأعمال الوحشية ضد العراقيين المحتجزين في معتقل أبو غريب و الذي أظهر حالات أكثر قسوة من حالات الجنود اليابانيين, و لكن لم نسمع عن حالات إعدام نفذت
الرئيس العراقي السابق صدام حسين تمت إدانته بجرائم ضد الإنسانية و ضد السلام
في العراق حيث لم توجد أسلحة دمار شامل ولم يكن لهم علاقة بإرهاب القاعدة,الرئيس بوش هجم على العراق على أساس معلومات خاطئة ولم يكن هناك إعتذار من الرئيس و ما زالت مأساة أهل العراق متكررة
لماذا يستطيع أعضاء الكونجرس ان يتهموه بجريمة ضد السلام , لماذا هو لا يستطيع ان يلتمس العذر لأهل العراق, وما زال اعضاء الكونجرس يريدون اليابان ان تعتذر هل هم يلعبون النفاق تحت قناع الملاك ام الشيطان؟
يا اعضاء الكونجرس الامريكي هل لديكم شرف ان تكونوا ممثلين للولايات المتحدة الامريكية استمعو إلينا جيداً قبل ان تكونوا موضع احتقار العالم
قوات البحرية اليابانية ما زالت تخدم وتقدم الدعم بالوقود لسفن الولايات المتحدة والدول الحليفة وفقاً لطلب أمريكا وذلك في المحيط الهندي أكثر من خمسة مرات. القوات الجوية اليابانية تطير في رحلات خطرة لتمد الجيش الامريكي بين العراق و الكويت, بالإضافة ان الحكومة اليابانية إشترت كميات كبيرة من الأوراق المالية الحكومية لأمريكا لمساعدة أنشطة أمريكا في العراق
لما يرمي الكونجرس كرة قذرة لليابان بدل من الشكر والصداقة لتعاون اليابان على خدماتها التي أنكرتها امريكا
نحن اليابانيون يجب ان نراجع أهمية وجود قواعد عسكرية للجيش الامريكي في اليابان و إتفاقية الأمن بين اليابان و أمريكا

ملاحظة مدير المدونة / هذا المقال يمثل عددا ليس بقليل من آراء اليابانيين الذين بدأوا يدركون أخيرا حقيقة أفكار الساسة الأمريكان. تجاه اليابان.

سياسة خارجية

2007/04/08

وزيرالدفاع الياباني يلغي زيارته إلى العراق لـ "مخاوف أمنية

ألغى وزير الدفاع الياباني "فوميو كيوما" زيارةً كانت مقررةً إلى العراق، وأرجعت وسائل الإعلام المحلية اليابانية ذلك إلى مخاوف أمنية في ظل حالة التدهور والانفلات الذي يعيشه العراق حاليًا نتيجة الاحتلال الأنجلوأمريكي للبلاد.
وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء ـ نقلاً عن مصادر حكومية ـ تصريحها بأن "كيوما" كان يعتزم زيارة بغداد ومدينة أربيل بشمال العراق بداية مايو المقبل، غير أنّ الهجوم الصاروخي الذي استهدف الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" خلال زيارته لبغداد الشهر الماضي دفع بالوزير إلى إلغاء زيارته.
وأضافت المصادر اليابانية أن التشريع الخاص بتمديد مهمة الإمداد الجوي الياباني والتي تنتظر حاليًا موافقة البرلمان عليها قد تتأثر بشكل معاكس إذا حدث للوزير أي مكروه خلال زيارته هذه.
وأضافت المصادر اليابانية أن هناك سببًا آخر قد يكون وراء قرار "كيوما" بإرجاء زيارته للعراق، وهو أنّ الموعد الذي كان مقررًا لتلك الزيارة يأتي بالتزامن مع الزيارة المرجحة التي يعتزم رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" القيام بها إلى الكويت، وهو ما اعتبر خيارًا غير جيد لو قام المسئولون اليابانيون بزيارة المنطقة في نفس الوقت.
وعلى صعيد متصل، يشار إلى أن مجلس الوزراء الياباني قد أقر الشهر الماضي تمديد قانون يسمح للسلاح الجوي الياباني القيام بمهام إمداد جوي إلى العراق لمدة عامين آخرين، وينتظر التشريع موافقة البرلمان عليه، ولكن من المتوقع أن يجرى تمريره، إذ أن أغلبية أعضاء البرلمان من الائتلاف الحاكم.
جدير بالذكر أن اليابان كانت قد سحبت 600 من قواتها البرية من العراق العام الماضي بعد مهمة غير قتالية استمرت لأكثر من عامين، ولكن ما زال هناك نحو 200 من قوات السلاح الجوي في الكويت، حيث ينقلون جوًا إمدادات إلى جيش الاحتلال الأمريكي في العر

7-4 سياسة خارجية

Labels:

2007/04/07

33 % نموا في حركة التبادل التجاري بين اليابان ودول الخليج في 2006

33 % نموا في حركة التبادل التجاري بين اليابان ودول الخليج في 2006

بقيمة 13 تريليون ين أغلبها واردات نفطية من السعودية والإمارات

كرت تقارير صادرة عن إدارة الجمارك في اليابان أن تجارتها مع دول مجلس التعاون الخليجي قد ارتفعت وتيرتها في عام 2006 وبلغت قيمتها الإجمالية 13 تريليون ين (الدولار = 118.08 ين ياباني) وذلك بنسبة زيادة قدرها 33 % مقارنة بقيمتها في عام 2005، ويعود سبب الزيادة بشكل رئيسي إلى الارتفاع الكبير في واردات اليابان من دول المجلس حيث بلغت 11.1 تريليون ين (التريليون = 1000 مليار) مع الاستقرار النسبي لصادرات اليابان إلى دول المجلس البالغة 1.8 تريليون ين، فإن العجز التجاري بين الطرفين قد بلغ 9.3 تريليون ين في عام 2006.

21 % متوسطا سنويا

وبحسب تقرير نشرته جريدة "الخليج" الإماراتية اليوم الثلاثاء 3-4-2007 سجلت واردات اليابان من الدول أعضاء مجلس التعاون خلال الخمسة أعوام الأخيرة من 2002 إلى 2006 نمواً بمتوسط سنوي قدره 21%، في حين أن نسبة نمو صادراتها إلى هذه الدول عن الفترة نفسها قد بلغت 13%، وقد أدى ذلك إلى اتساع العجز التجاري بالنسبة لليابان. وقد هيمنت الواردات من السعودية والإمارات على واردات اليابان من دول المجلس في 2006 بلغ إجمالي الواردات من السعودية 9ر4 تريليون ين منها 99% عبارة عن زيوت نفطية ومنتجاتها. وبلغ إجمالي الواردات اليابانية من الإمارات 4ر4 تريليون ين.

من جهة أخرى، سجلت البحرين أقل قيمة من بين دول المجلس المصدرة لليابان حيث بلغت 125 مليار ين وعمان 512 مليار ين. فيما تتقارب قيمة الواردات من قطر والكويت حيث بلغت 1.9 تريليون ين و1.2 تريليون ين على التوالي. وقد كانت حوالي 99% من واردات اليابان من هذه الدول زيوت نفطية ومنتجات نفطية أخرى، باستثناء الواردات من البحرين حيث بلغت نسبة هذه المنتجات 78% بينما مثَل الألمنيوم ومنتجاته 22%.

وكانت الإمارات أكبر سوق للصادرات اليابانية في دول مجلس التعاون عام 2006 حيث بلغ إجمالي قيمة هذه الصادرات 703 مليارات ين وذلك مقارنة بـ 369 مليار ين في عام 2002 وذلك بمعدل نمو سنوي قدره 37%.

من جهة ثانية، ارتفعت صادرات اليابان إلى السعودية بمتوسط سنوي قدره فقط 5% وذلك من 470 مليار ين في 2002 إلى 540 مليار ين في 2006 لذلك تشكل الصادرات إلى الإمارات حوالي نصف نسبة 13% التي تمثل متوسط النمو السنوي لصادرات اليابان إلى دول مجلس التعاون خلال فترة الخمسة أعوام المشار إليها من دول المجلس الأخرى التي سجلت صادرات اليابان إليها متوسط نمو سنوي مقدر كانت قطر 37% والبحرين 27% في عام 2006 بلغت قيمة إجمالي الصادرات إلى هاتين الدولتين 170 مليار ين و63 مليار ين على التوالي في حين بلغت قيمة صادرات اليابان إلى عمان والكويت على التوالي 201 مليار ين و139 مليار ين خلال العام نفسه.

وشكلت المنتجات المعدنية 99% من إجمالي واردات اليابان من الإمارات خلال العام 83% منها كانت زيوت النفط الخام والبقية عبارة عن خلائط ونفايات الألمنيوم.


نسبة كبيرة لمعدات النقل

وعلى الرغم من أن صادرات اليابان إلى الإمارات كانت أكثر تنوعا، إلا أن معدات النقل وأجزاءها شكلت 42% منها والآلات والمعدات الكهربائية والإلكترونية 30%. من المجموعة السابقة كانت 66% منها عبارة عن سيارات، بما فيها سيارات الاستيشن وسيارات السباق، في حين بلغت نسبة أجزاء المركبات 18%.

ومن المنتجات التي كانت لها مساهمة مقدرة في قيمة إجمالي صادرات اليابان إلى الإمارات المعادن العادية ومنتجاتها (تحديدا منتجات الحديد والصلب)، حيث ساهمت بنسبة 10%، اللدائن ومنتجات المطاط (إطارات السيارات بشكل رئيسي) 7%، والمنسوجات ومصنوعاتها (تحديدا الألياف من الشعيرات التركيبية) وتساهم بنسبة 3%.

ومن المجموعات الأخرى التي أسهمت بحوالي 1% من إجمالي الصادرات الكيماويات ومنتجاتها ( تحديدا المنتجات الكيماوية غير العضوية ومنتجات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي)، الأحجار، الاسمنت، الخزف والأواني الزجاجية، وكذلك معدات وأجهزة للبصريات، أو للقياس أو للفحص وأجهزة دقيقة ومعدات موسيقية.

وأوضحت بيانات دبي لعامي 2004 و2005 زيادة قابلية الإمارة للاستيراد مباشرة من الدول المنتجة الرئيسية. وتشمل هذه الدول اليابان باعتبارها مصدرا لواردات دبي من المركبات، الآلات والمنتجات الكهربائية والإلكترونية نظرا إلى أن دبي قد أصبحت الوجهة الرئيسية لصادرات اليابان إلى الإمارات، فإن ارتفاع مستوى الصادرات الذي شهدته الخمسة أعوام الأخيرة قد يكون متوقعا استمراره في المستقبل القريب.

3-4 إقتصاد

2007/04/06

جبل فوجي – العلم يساعدنا على فهم للطبيعة



يستقطب الجمال الطبيعي لأعلى قمةٍ في اليابان جموعاً عظيمةً من البشر إلى منحدراتها. إن البركان مكمن للقوة المذهلة للطبيعة– حيث من الممكن أن يبدأ بالثوران في أية لحظة, و لكنه يقدم في الوقت نفسه هباته للطبيعة و ما جاوره من القرى و المدن في شكل كمياتٍ كبيرةٍ من المياه العذبة في ينابيع منحدراته السفلى. النار و الماء – إنهما وجهان اثنان لجبلٍ واحد.

بقلم/ تاكاهاشي كوكي.

فوجي, البركان الثائر

يُعتَقد أن الأرخبيل الياباني واقعٌ فوق تخوم خمسٍ من الطبقات التكتونية للقشرة الأرضية: الطبقة الساكنة, طبقة أمريكا الشمالية ( أو طبقة الأوكوتسك طبقاً لبعض علماء الجيولوجيا ), طبقة بحر الفلبين, طبقة آمور, و طبقة نانكاي الأساسية. تتحرك هذه السطوح العظيمة و تصطدم و تنزلق تحت و فوق بعضها البعض جاعلة ً من اليابان عرضة ً للزلازل و الثورات البركانية أكثر من أي بلد أخرى.

يقع جبل فوجي قريباً من وسط الأرخبيل, و مباشرةً فوق النقطة التي تلتقي عندها ثلاثٌ من هذه الطبقات. لقد ثار فوجي ثوراتٍ عنيفة عدة مرات في تاريخه الطويل.

تَشَكَلَ جبل فوجي الذي نراه اليوم فوق جبلين بركانيين أقدم منه عمراً. قبل ما يقارب العشرة آلاف عام, بدأ كو فوجي كازان ( بركان فوجي القديم و يصل إرتفاعه لحوالي الثلاثة آلاف متر ), بدأ بقذف كميات كبيرة من حمم اللافا البركانية في جميع الإتجاهات. بعدها و عبر آلاف السنين, غمرت هذه الحمم تدريجياً بركان فوجي القديم و معه بركان آخر أقدم منه, كو ميتاكي كازان ( بركان ميتاكي الصغير ) الذي كان يقع في الشمال الشرقي. نتج من هذه الفوضى الشكل الأولي للجبل الحالي و أضافت ثوراتٌ بركانية ٌ لاحقة اللمسات النهائية على الشكل المخروطي الجميل الذي نراه اليوم.

استمرت أقرب فترةٍ من النشاط البركاني المتلاحق و العنيف لما يقارب الثلاثمائة عام, خلال القرن التاسع و العاشر و الحادي عشر للميلاد. كانت ثورة جوغان على المنحدر الشمالي الشرقي عام 864م, أقوى ثورةٍ بركانيةٍ سجلت تاريخياً. قذف الجبل وقتها كمياتٍ هائلة من الحمم البركانية التي سرعان ما غيرت أساس الجبل على الجانب الشمالي. و تلة أوكيغاهارا الكبيرة بغاباتها الخضراء و بحيراتها العديدة هي النتيجة التي نراها اليوم.

لم يكن لفوجي أي نشاطٍ بركاني كبير من القرن الثاني عشر و حتى منتصف القرن الخامس عشر. و لكنه عندما استيقظ من سباته ثانية ً عام 1707م, كشفت ثورة ( هوي ) عن ثلاث فوهاتٍ على المنحدر الجنوبي الشرقي مسببة ً أضراراً جسيمة بالقرى و المزارع المجاورة. أطلقت تلك الثورة البركانية سحاباتٍ من الرماد البركاني التي أمطرت على مدينة إيدو العظيمة ( طوكيو الآن ) على بعد أكثر من مئة كيلومتر ٍ شرقاً. بقي فوجي ساكناً لما يقارب الثلاثمائة عام الآن. لكن ثلاثة قرون ليست زمناً يذكر أمام مئات الآلاف من السنين هي عمر هذا الجبل البركاني. من الطبيعي تماماً أن يثور من جديد في أي وقت. ففي النهاية, جبل فوجي نائمٌ و حسب.

الصورة الأولى: القمة كما تبدو من الجو. يصل قطر الفوهة لحوالي 800 متر, و عمقها 200 متر.

الصورة الثانية: منظر لآوكيغاهارا, غابة كثيفة وخصبة ممتدة عبر سهول الحمم البركانية شمال غرب الجبل. مساحة السهل تصل إلى 30 كم مربع

سياحة

2007/04/05

تاريخ الولايات المتحدة لتفجير هيروشيما و ناجازاكي النووي


إختلاقات أكثر منه وقائع./ داني فيراسيتي.

قيل أن الرئيس الأمريكي هنري ترومان قال لبحارته بعد أن علم بالقاء القنبلة النووية على هيروشيما " نجحت التجربة نجاحاً ساحقاً ". إذا وضهنا بعين الإعتبار النتائج الفورية للقنبلة و تلك التي أثرت صحياً في أجيالٍ من الأهالي, فإن عبارة ترومان تثير فينا تلك الصورة البشعة للدكتور فرانكشتاين أمام المسخ الذي صنعه من البشرية.

إن القنبلة النووية التي ألقتها أمريكا على هيروشيما و ناجازاكي, مثلها مثل مسخ فرانكشتاين, ترينا ما قد يؤدي إليه العلم إن وقع بيد الشر. لكن لا يفترض أن تكون هذه طريقتنا في التفكير, بل يفترض بنا أن نصدق أن إستخدام القوات الأمريكية للقنبلة النووية كان رد فعل مبرر على هجوم بيرل هاربر, و أنه كان السبيل الوحيد لإنهاء الحرب مع اليابان.

ورغم ذلك, ماذا لو كان ما تم إخبارنا به عن هيروشيما و ناجازاكي كذبة؟ كيف كان يمكن أن تتغير نظرتنا إلى الحرب العالمية الثانية, إلى الأسلحة النووية, و حتى إلى اليابان؟

أول تصريح رسمي للرئيس ترومان يعكس كل ما كان يفترض بنا أن نصدقه عن أفعال أمتنا. بما أن الرئيس كان لا يزال في عرض البحر, فإن المتحدث الرسمي باسمه إيبيين آير قرأ التصريح التالي على إجتماع صحفي في واشنطن:

" ألقت طائرة أمريكية قنبلة على هيروشيما, قاعدة مهمة للعسكرية اليابانية, قبل ستة عشر عاماً. تفوق قوتها قوة عشرين ألف طن من مادة تي ان تي المتفجرة... لقد بدأ اليابانييون من الجو في بيرل هاربر. لقد رددنا عليهم أضعافاَ... إنها قنبلة نووية, تسخير لقوة الكون الأصيلة."

أجل, القنبلة النووية سخرت لهم قوة الكون الأصيلة. و أجل, كانت القنبلة أقوى من عشرين ألف طن من مادة تي ان تي المتفجرة. و لكن, هل كانت حقاً رداً منصفاً على ما حدث في بيرل هاربور؟؟

صدق العديد من الأمريكيين حينها أنه كان كذلك بناءً على ما أخبرت به الحكومة الأمريكية شعبها. لم تكن الحكومة غبية, مسؤولي الحكومة كانوا يدركون ما يقال ( و ما لا يقال ) للعامة حتى يستمر تأييد الرأي العام. أفرد الرئيس ترومان الإنفجار كإنجاز عسكري عندما صنف هيروشيما كقاعدة مهمة للعسكرية اليابانية, ليس أكثر من صنيعة حرب. إضافة إلى ذلك, ما
يذكره غريغ ميتشل في مقال له في زاوية المحرر و الناشر بعنوان " الصحافة و هيروشيما " من أن الرئيس ركز في كلامه على حجم القنبلة ( ما كان تأثيره مؤكداً على معظم الأمريكيين ) بدلاً من العواقب الوخيمة للإشعاع, أثر لاحق للقنبلة النووية كان معظم الأمريكيين في غفلة عنه. في الأيام التي تلت هيروشيما, قامت القوات الجوية بتزويد الصحف الأمريكية بصورة جوية
للمدينة مؤكدةً أنها استهدفت أهدافاً صناعية خطرة.

لم تزود الحكومة الصحف بالمعلومات التي كشف عنها تقرير أمريكي لاحق عن الأضرار التي لحقت بهيروشيما و تدمير القنبلة لغالب المناطق السكنية. أي معلومات تم الكشف عنها كانت جزءاً من حملة علاقاتٍ عامةٍ محسوبة تم تمريرها على الصحافة حينها. كما علق لاحقاً الفريق ليزلي جروفز المدير العسكري لمشروع مانهاتن مفتخراً: " نشرت معظم الصحف معلوماتنا تماماً كما هي. هذه من المرات القليلة التي كانت فيها معلومات الحكومة شائعة جداً ليتم هذا. " نتج عن تغطية الصحف الإيجابية نظرة مغلوطة للقنبلة النووية سادت في الضمير الأمريكي للستين عاماً الماضية.

و لكن ربما أخيراً سيتغير الرأي العام بشأن هيروشيما و ناجازاكي حيث أن المعلومات التي كانت محجوبة في السابق أصبحت في متناول العامة الآن. في السادس عشر من يونيو, نشرت صحيفة الماينيتشي شيمبون في طوكيو أربع مقالات لجورج ويلر المراسل الراحل لشيكاغو دايلي نيوز, و الذي كان أول صحفي يدخل ناجازاكي بعد الهجوم النووي على المدينة في التاسع من أغسطس 1954م. كان ويلر صحفياً حقيقياً, رجلاً مستقلاً لم يخشَ أن يخاطر بحياته ليجد الحقيقة بدلاً من الخضوع لقيود الفريق دوغلاس مكآرثرالصحفية. تظاهر ويلر بأنه ضابط عسكري عالي الرتبة و تمكن من دخول المدينة حيث جال بين ركام
الدمار حديث العهد و مخيمات من كانوا أسرى حرب و محطات الإغاثة.

كانت أهم تقاريره المثيرة للجدل نتيجة لزياراته للمشفى, حيث شاهد و روى عن ضحايا مرض اكس ( آثار الإشعاع الذي بعثته القنبلة النووية ). كتب ويلر عن مرضى بأفواهٍ مسودة اللون مرقعين ببقع حمراء, عن أطفال كان شعرهم يتساقط و العديد من غير الجرحى الذين كانوا يموتون بشكل غامض. " اعترف الأطباء صراحةً أن تفسير ما يحدث وراء طاقتهم.. لقد كان هؤلاء قتلى – قتلى القنبلة النووية و لم يكن أحد يعرف لماذا. "

لا بد و أن الحكومة الأمريكية و علمائها كانوا يعرفون لماذا, لكنهم بالتأكيد لم يكونوا ليتحدثوا. تقارير ويلر ستقلل بلا شك تأييد الرأي العام. أدرك الفريق مكآرثر و هيئة رقابته في طوكيو هذا, و لذا لم تر تقارير ويلر النور حتى وجد ابنه أنتوني ويلر نسخاً كربونية لتقارير والده. الآن, و بعد ستين عاماً, نستطيع أخيراً أن نرى ناجازاكي التي أبيدت كما رآها الصحفي الذي حاز جائزة البوليتيزر.

الصورة أبلغ من ألف كلمة على أية حال, و الصور الحقيقية للأثار الصحية للقنبلة النووية تمثل الرعب غير المتخيل الذي حل بالإنسانية. لهذا احتفظت أمريكا بالصور التي التقطت لحطام المدينتين بعيداً عن شعبها حتى الثمانينات. بعد الإنفجار, حاول منتجو الأفلام اليابانيوون توثيق الرعب الذي خلفته القنبلة في اليابان. كانت أمريكا تدرك التهديد الكامن في خطوة
كهذه, لذا صادرت كل الصور اليابانية ثم وضعت قانوناً يمنع إنتاجاً مماثلاً في المستقبل.أمر مكآرثر العقيد دانييل مكجوفيرن حينها بإدارة طاقم جديد من أحدعشر منتج أفلام – تسعة من القوات الأمريكية بمن فيهم هيربيرت سوزن, و اثنين من المدنيين.

في ناجازاكي, جعل الطاقم من تصوير الآثار الإنسانية محوراً لعملهم, بما في ذلك الظلال التي تركتها أجساد المدنيين المتبخرة على الجدران. الحرقى و المصابين و المتسممين بالإشعاع و هم يموتون في مشافي المدينة. أخبر سوزن الكاتب و الخبير في شؤون هيروشيما ميتشل بما كان يفكر فيه :

" شعرت بأننا إن لم نوثق هذا الرعب في فيلم, فلن يتمكن أحدٌ أبداً من إدراك أبعاد ما قد حصل. في ذلك الوقت, لم يكن الناس في الوطن قد رأووا سوى صور المباني المهدمة بالأسود و الأبيض أو صورة سحابة الفطر الكبيرة "

بقيت صورة سحابة الفطر الغريبة في جمالها, للأسف, الإنطباع الوحيد عند الأمريكيين عن هيروشيما و ناجازاكي لزمنٍ طويل طالما احتفظت وزارة الدفاع و مفوضية الطاقة النووية ببكرات أفلام العقيد مكجوفيرن و سوزان مدفونة في الأرشيف الوطني. رمز البطاقة اللطيف " #342 يو اس آي اف " لم يكن يشي بالفظائع المحبوسة في تلك العلب.

بقيت الصور اليابانية المصادرة و صور العسكرية الأمريكية مخبأة عن أنظار العامة لعقود. تفاوضت الحكومة اليابانية أواخر الستينات مع وزارة الخارجية الأمريكية مطالبة بإعادة أفلام الأسود و الأبيض إلى اليابان.
شحنت أمريكا نسخة من الأفلام إلى اليابان, ما أثار فضول منتج الأفلام إريك بارنوو. بعد أن رأى الصور بنفسه في الأرشيف الوطني في ماريلاند, قرر بارنوو أن يختصر دقائق الفيلم المائة و الستين إلى ست عشرة دقيقة من الصور الهامشية لكن المؤثرة. وضع صور الآثار الإنسانية في آخر الفيلم ليكسب أكبر قدرٍ من التأثير. عرض فيلم " هيروشيما-ناجازاكي 1945 " الذي صنعه بارنوو في متحف نيويورك للفن الحديث, و لكن لم تبثه أحد شبكات التلفزيون الرئيسة .

شككت شبكة ان بي سي بشكل غريب في إمكانية أن يكون للفيلم أي جاذبية إخبارية. رفعت القوات الأمريكية السرية الأمنية عن صور مكجوفيرن و سوزان في منتصف السبعينات, و لكن الفيلم بقي بعيداً عن الأنظار حتى حفزت صدفة اللقاء بين سوزان و الناشط الياباني ضد الأسلحة النووية في طوكيو تسوتومو إيواكورا الأخير على إستكشاف القضية. بعد أن وجد بكرات الفيلم في الأرشيف الوطني, جمع إيواكورا و مائتي ألف متبرع ياباني نصف مليون دولار و اشتروا الفيلم من الأرشيف الوطني. ظهرت الصور المروعة لأول مرة على الشاشة الأمريكية في فيلم بعنوان " الدائرة المظلمة ", الذي حقق نجاحاً عظيماً في مهرجان نيويورك للأفلام عام 1982م و لكن لم يتلق أي تغطية صحفية من أي نوع.

زادت التغطية الصحفية للأفلام في الذكرى الخمسين للتفجير عام 1995م و لكن بقي الرأي العام الأمريكي ثابتاً فيما يتعلق بتصرف قواتنا. كما أخبر المخرج المساعد في فيلم " الدائرة المظلمة " كريس بيفر ميتشل: " ليس عجباً أن الحكومة لم تردنا أن نراه. لا أظنهم أرادوا للأمريكيين أن يروا أنفسهم في تلك الصورة. أن تعرف بالأمر كان شيئاً و أن تراه شيئٌ آخر تماماً. " لكن مع ذلك, حتى رؤيته لن تجعل الشعب الأمريكي يصدق أن أمته أخطأت التصرف.

إنه عام 2006 الآن. في الخريف الماضي, في السادس و السابع من أغسطس عام 2005م, عرض فيلم " قنبلة الطفل الأصيل" على قناة سندانس. كان الفيلم الأول الذي لم يستخدم صور العقيد. مكجوفيرن و سوزن المأخوذة للقوات فحسب بل أيضاً الأفلام المنزلية التي التقطها مكجوفيرن للآثار الكارثية. هل غيّر بث ذلك الفيلم نظرة الرأي العام الأمريكي إلى القنبلة النووية؟ هل
سيفعل؟ قال العقيد.مكجوفيرن لميتشل الذي كان مستشاراً للفيلم أنه يظن أن العديد من الأشخاص الذين كانوا مسؤولين عن التفجير يأسفون لما حدث: " كان لدي دائماً إحساس بأن الناس في مفوضية الطاقة النووية كانوا آسفين لإلقاء القنبلة. القوات الجوية - كانت آسفة. أخبرني أناس في البنتاغون أنهم لم يريدوا أن تخرج تلك الصور للنور لأنها صورت أثر القنبلةً على الرجل
والمرأة والطفل. لم يريدوا للعامة أن يعرفوا ما فعلته أسلحتهم.. لم نرد نشر المادة لأننا.. كنا نادمين على ذنوبنا. " ألم يحن الوقت لنا جميعاً كأمة أن نأسف لما فعلناه بمدينتين تغص بالمدنيين؟؟

هيروشيما و ناجازاكي: الواقع و الخيال:-

كذبة: ألقيت منشورات على المدن اليابانية لتحذير المدنيين لإخلائها.

حقيقة: ألقيت المنشورات بعد أن فجرنا هيروشيما و ناجازاكي.

كذبة: إستخدامنا للقنبلة الذرية قصر زمن الحرب.

حقيقة: كان اليابانييون يبحثون عن السلام عندما عادوا من مؤتمر بوتسدام في الثالث من أغسطس 1945م, قبل ثلاثة أيام من إلقاء القنبلة على هيروشيما.

كذبة: لقد ضربنا هيروشيما التي كانت قاعدة مهمة للقوات اليابانية.

حقيقة: لقد ضربنا وسط مدينة هيروشيما الذي يصل تعداد سكانه لثلاثمئة و خمسين ألف نسمة.

حقيقة: أربعة فقط من الثلاثين هدفاً كانت في الواقع ذات طبيعة عسكرية.

كذبة: المنطقة المدمرة من هيروشيما كانت تحوي أهدافاً صناعية.

حقيقة: الأهداف الصناعية الوحيدة كانت ثلاثة معامل للنسيج.

حقيقة : المناطق السكنية أكثر ما تضرر.

حقيقة: تضرر أقل من عشرة بالمائة من مرافق هيروشيما للصناعة و النقل و التخزين.

كذبة: الإشعاع المتبق لم يكن يشكل تهديداً على الجنود الأمريكيين الذي بقوا لإحتلال هيروشيما و ناجازاكي.

حقيقة: المطر الأسود الذي سقط بعد التفجير لوث الأرض بالإشعاع التي كانت أحد العديد من مصادر الإشعاع المتخلف.

http://www.newstarget.com/019176.html

تأريخ

2007/04/04

هجمات الكاميكازي الإنتحارية على البوارج الأمريكية في أوكيناوا

沖縄戦での神風特攻隊
فلم وثائقي بالإنجيليزية
kamikaze attacks at okinawa
http://www.youtube.com/watch?v=wKdqq3UVOo0

تأريخ

فتاة اليوم تعيد الروح لليوكاتا


浴衣

فيديو بالعربية لملابس اليوكاتا لتقليدية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/0803_ar_256k.ram

صور الياكااتا المختلفة
http://imagenavi.jp/search/search.asp?kw=%97%81%88%DF

ثقافة

2007/04/03

فيديو وثائقي لمعركة أوكيناوا

Battle of Okinawa 沖縄戦
قامت القوات الأمريكية المكونة من 540 ألف جندي أمريكي بهجوم شامل على جريرة أوكيناوا 1 نيسان 1945 في أكبر عملية إنزال أمريكية في حرب المحيط الهادي.

طائرات يابانية إنتحارية تحاول ضرب الأسطول الأمريكي
إغرقت بارجة ياماتو العملاقة التي إتجهت نحو جزيرة أوكيناوا.
فيديو صورته القوات الأمريكية
http://www.youtube.com/watch?v=a7u7zdR8Sbs

شقطت الجزيرة بعد معارك شرسة إستمرت شهرين ووصل عدد القتلى الجنود اليابانيين 65 ألف والضحايا المدنيين حوالي 150 ألف
http://www.youtube.com/watch?v=JS64LDgz-E8&mode=related&search=

تأريخ

إستمارات منح دراسية حكومية لسنة 2008 الدراسية

2008年度日本政府(文部科学省)奨学金留学生
募集要項等必要書類
Application Guidelines for Japanese Government (Monbukagakusho) Scholarships 2008
http://www.studyjapan.go.jp/en/toj/toj0307e.html#1

دراسة

2007/04/02

الإيثانول في خدمة البيئة

環境に優しいエタノール車
فيديو بالعربية
http://web-japan.org/jvt/ar/streaming/real/1004_ar_256k.ram

طاقة

2007/04/01

اليابان تعزز دورها العسكري بإنشاء قوة نخبة لمكافحة الإرهاب

أعلنت السلطات اليابانية اليوم السبت عن إنشاء قوة نخبة جديدة بهدف مكافحة الإرهاب والمشاركة في تعزيز الدور العسكري لليابان في الخارج.
وفي احتفالية أقيمت اليوم بمناسبة الإعلان عن إنشاء القوة الجديدة، قال وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما: إن قوة الرد المركزية تم إنشاؤها للرد على المخاطر الجديدة حيث سيكون لها دور هام في التعاون الدولي والنشاطات من أجل السلام.
هذا ويبلغ عدد أفراد قوة الرد المركزية نحو 3200 عسكري وقد تم إنشاؤها الأسبوع الماضي بعد شهرين من إنشاء وزارة دفاع في اليابان في التاسع من الماضي وذلك للمرة لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.
وتضم القوة اختصاصين في مكافحة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية وبحلول مارس 2008 سيكون بإمكانها التحرك في حال تعرض أي مدينة يابانية لهجوم إرهابي كما ستقوم هذه القوة بتدريب القوات اليابانية على مهمات حفظ السلام و بالتمهيد لنشر قوات في الخارج.


31-3 سياسة داحلية