اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/04/25

الحكومة اليابانية تعلن عن لجنة لدراسة الدفاع الذاتي الجماعي

تعلن الحكومة اليابانية مساء اليوم الأربعاء عن تشكيل لجنة من الخبراء لبحث مسألة الدفاع الذاتي الجماعي.

يرأس اللجنة شونجي ياناي سفير اليابان في الولايات المتحدة سابقا.

يذكر أن الحكومة اليابانية تفسر بأن لها الحق في الدفاع ذاتي الجماعي أو استخدام القوة لمواجهة هجوم يقع على حليف أي الولاياة المتحدة وفقا للقانون الدولي ولكنه محظور ممارسة هذا الحق بموجب الدستور.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه قد اقترح في أول خطاب سياسة له ألقاه في سبتمبر/أيلول الماضي إجراء دراسة بشأن ماهية الحالات المحددة المحظورة بموجب الدستور للتعاون مع حليف مثل الولايات المتحدة.

ومن المخطط أن تعقد اللجنة المعنية بذلك اجتماعها الأول في منتصف مايو/آيار المقبل.
-------
من ناحية أخرى أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبيه عن عزمه مراجعة دستور البلاد قائلا إنه يريد القيام بالمهمة خلال فترة توليه لمنصبه.

جاء هذا خلال حوار لأبيه مع إذاعة أمريكية قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة يوم الخميس.

وقال أبيه إنه يجب تغيير الدستور لأنه وضع من قبل أشخاص كانوا في القيادة العامة عندما كانت الولايات المتحدة تحتل اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف أبيه أن الدستور لم يتغير أبدا منذ أن تم فرضه بالقوة سنة ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين وأنه يجب تجديده ليعكس حقائق العصر الحالي.

كما قال إن دستور اليابان هو أقدم دستور لم تتم مراجعته وإنه يريد القيام بذلك خلال فترة توليه لمنصبه.

25 - 4 سياسة خارجية

Labels:

3 Comments:

At 4:26 AM, April 26, 2007, Anonymous نايف said...

ها هو آبيه ينفذ ما وعد به، ويحول اليابان إلى دولة عسكرية يريد بها أن تعود إلى كيان له هيبته عسكريا كما كان في أوائل القرن الماضي...

لكن... أين الشعب الياباني؟

 
At 1:38 PM, April 26, 2007, Blogger saito said...

الشعب الياباني غائب عن الساحةوالغالبية الساحقة منه تنخدع بسهولة بدعايات الحكام كما أن مستوى الإعلام الياباني يعتبر من أدنى إعلام بين الدول المتقدمة فلا يقدم على نشر حقيقة ما يجري في العالم .

 
At 4:09 AM, April 27, 2007, Anonymous Anonymous said...

لا أظن ان ما يريده ابيه هو تحويل اليابان إلى دولة لها هيبة عسكرية, وإنما يريد أن يحولها إلى خادمة لأمريكا على حساب الشعب المخدوع

أخوكم محمود

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home