اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/04/29

رئيس الوزراء الياباني يزور السعودية في مستهل جولة عربية

وصل إلى العاصمة السعودية الرياض بعد ظهر اليوم السبت رئيس وزراء اليابان شينزو آبي في مستهل جولة عربية تشمل مصر فالكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن رئيس وزراء اليابان جاء على رأس وفد يضم 137 شخصا يتقدمهم فوجيو ميتاراي رئيس اتحاد الأعمال الياباني و نائب أمين عام مجلس الوزراء هاكوين شيمو مورا .
هذا وقد أرجع محللون سبب الزيارة إلى رغبة طوكيو في تحسين صورتها التي اهتزت في عيون بعض الدول العربية بعد إرسال اليابان جنودًا للعراق إبان العدوان الأمريكي.
غير أن وكالة رويترز أشارت من جهتها إلى أن سبب زيارة آبي للمنطقة العربية يرتبط بسعي اليابان للعب دور متميز في المنطقة خاصة وأنها لا تحمل الكثير من الخلفيات السياسية التي لدى الولايات المتحدة مما يتيح لها علاقات أكثر دفئًا مع الدول العربية.
وقال مسئولون قبل رحلة آبي: إن طوكيو تهدف إلى توسيع مشاركتها في المنطقة لتشمل الاستثمارات غير النفطية والتنمية البشرية بدافع القلق من أن تزايد الاعتماد على صناعة النفط بين دول الخليج يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار.
وذكر مسئولون تجاريون هذا الأسبوع أن اليابان تهدف إلى إبرام اتفاقية تجارة حرة مع ست من دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط بحلول 2008 بما في ذلك السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
هذا وكان وزير الخارجية الياباني تارو أسو قد صرح في مطلع أوائل العام الحالي بأنه يتعين على طوكيو تعزيز وجودها في الشرق الأوسط لأن الطلب المتزايد على الطاقة من الصين والهند سيجعل سوق النفط سوقًا للبائع بدرجة أكبر مما كان عليه.


28-4 سياسة خارجية

Labels:

1 Comments:

At 5:14 PM, April 30, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

أهلا وسهلا ياسيادة الرئيس

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home