اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2011/08/30

أيهما أسوأ فوكوشيما أم تشرنوبل؟

チェルノブイリか福島か、どちらが最悪?

خلص تقرير لصحيفة ذي إندبندنت كتبه مراسلها من مدينة سوما الساحلية في اليابان ديفد ماكنيل، إلى أن كارثة فوكوشيما النووية أكثر سوءا من حادثة تشرنوبل النووية عام 1986.

فقد أشار التقرير إلى أن بعض العلماء يقولون إن فوكوشيما أسوأ من تشرنوبل الذي صُنف بالمرتبة السابعة حسب مقياس الكوارث النووية.

ومن بين هؤلاء العلماء هيلين كاديكوت -وهي طبيبة أسترالية وناشطة منذ زمن طويل ضد النشاط النووي- التي حذرت من "الأهوال التي ستأتي" بسبب فوكوشيما.

والأستاذ كريس باسبي من جامعة ألستر، أثار جدلا خلال زيارة لليابان الشهر الماضي حين قال إن الكارثة ستؤدي إلى مليون حالة من الوفيات.

وقال إن فوكشيما ما زال يبعث نويداته المشعة في جميع أجواء اليابان، في حين أن تشرنوبل انطلق مرة واحدة، لذلك فإن فوكوشيما أكثر سوءأ.

وحتى العلماء الذين دافعوا عن الصناعة النووية وقالوا إن الحكومة وشركة الكهرباء المسؤولة عن مفاعل فوكوشيما تعملان كل ما في وسعهما وأن الأزمة تحت السيطرة، تراجعوا عن ذلك فيما بعد.

فالبروفيسور ناوتو سكيمورا نائب العميد في كلية الخريجين للهندسة بجامعة طوكيو، الذي نصح السكان القريبين من المفاعل بالتحلي بالهدوء لأنه استبعد وقوع كارثة إشعاعية، تراجع عن تقييمه.

وحتى على المستوى الحكومي، فقد جاء اعتراف الأسبوع الماضي بأن الآلاف من السكان لن يستطيعوا العودة إلى مناطقهم لجيل أو أكثر من ذلك، وهذا خلاف ما تنبأت به الحكومة في بدايات الأزمة.

إحصاءات
وبالأرقام، أشارت صحيفة ذي إندبندنت إلى أن إعادة البناء بعد الزلازل والتسونامي والأزمة النووية ستبلغ نحو 270 مليار دولار، حسب تقديرات اليابان.

في حين أن التكلفة الإجمالية لأزمة تشرنوبل بلغت نحو 208 مليارات دولار.

وبالنسبة للخسارة البشرية، فقد توفي عاملان داخل مفاعل فوكوشيما، ويقدر بعض العلماء أن مليونا سيلقون حتفهم بسبب الإصابة بالسرطان.

أما في حالة تشرنوبل، فتقول الصحيفة إنه من الصعب التكهن بعدد الذين سقطوا يوم الواقعة، لأسباب أمنية، ولكن منظمة غرينبيس تقدر عدد الذين قضوا خلال السنوات الـ25 الماضية بسبب السرطان الناجم عن الانبعاثات الإشعاعية بنحو مائتي ألف.

ومن حيث مساحة المنطقة التي يمنع الوصول إليها بسبب الإشعاعات، فقد فرضت طوكيو منذ البداية منطقة بمساحة عشرين كيلومترا حول مفاعل فوكوشيما، في حين أن المنطقة التي حددتها في حالة تشرنوبل كانت ثلاثين كيلومترا، وما زالت كما هي منذ 25 عاما.

المصدر: إندبندنت

29 - 8 حوادث

--------------------------------------------------------------------------------

المشكلة أن الحكومة اليابانية ووسائل الإعلام اليابانية لا تعلن الحقيقة خوفا من النزوح الجماعي ولأسباب أخرى عديدة

5 Comments:

At 3:32 PM, August 30, 2011, Blogger Reni.Sakura Girl said...

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحميكم ويحفظكم يا عم سايتو،،
لا تنسوا الأذكار اليومية،،
إستودعناكم الله الذي لا تضيع ودائعه..

 
At 4:02 AM, October 18, 2011, Anonymous Anonymous said...

اتمنى لكم السلامة

 
At 5:37 PM, January 15, 2012, Anonymous Umzug Wien said...

ممتاز جدا شكرا جزيلا

 
At 11:20 PM, January 18, 2012, Anonymous اسعار العملات said...

الكارثة فى استخدام الطاقة النووية مش فى استخدمها نفسهاااااااااااااا

 
At 8:29 PM, January 26, 2012, Anonymous اسعار الذهب said...

اللهم اجرناااااااااا

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home