اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/12/21

مواقع التعليم الذاتي ترحب بك في عالم الكانجي

外国人のための漢字独習サイト

بقلم : ماري سيسك نوجوشي

عندما اقترحت لأول مرة الإستعانة بالانترنت لتعلم رموز الكانجي الصينية عام 2001 كانت هناك 12,700 عملية بحث عن كلمة "تعلم الكانجي" في محركات البحث, الآن ارتفع هذا الرقم بشكل مدهش ليصل إلى 1,4 مليون عملية بحث. هذا لأن المصادر الجديدة و الذكية للتعليم الذاتي تمكن متعلمي الكانجي الأجانب من تولي أمر دراستهم من منازلهم.

مصمم الويب البلجيكي فابرايس فتح موقعاً إلكترونياً اسمه "مراجعة الكانجي " و هو مجتمع الكتروني لأنصار كتاب جيمس هيزيغ المثير للجدل "تذكر الكانجي" و الذي حقق أعلى المبيعات . المثير للجدل في الكتاب هو دعوة هيزيغ لتناول الكانجي أشبه ما يكون بأسلوب "فرق تسد": ينصح بتعلم أشكال و معاني جميع 1942 جويو- أي الكانجي شائعة الإستخدام- قبل البدء بتعلم طرق نطقها التي لا تعد و لا تحصى. (للمزيد اطلع على الصفحات 125 الأولى من كتاب هيزيغ المجاني على الانترنت.)

موقع "مراجعة الكانجي" يوفر برنامج بطاقات فلاشية يتذكر أخطاءك و يصنع مراجعة شخصية لبطاقات المستخدم حسب المرات التي أخطأ فيها كما يمكنك أيضاً أن تقوم بعملية قص و لصق لأي نص من أي موقع و كل الكانجي التي قد أضفت لها بطاقات ستظهر بلون مختلف في النص.

بامكان الأعضاء تسجيل تجاربهم في تذكر الكانجي باستخدام كلمات هيزيغ المفتاحية و الإختيار بين أن تكون صفحاتهم متاحة للجميع أو خاصة و الإطلاع على قصص يشاركها الآخرون و التصويت على أكثرها مساعدة و المشاركة في منتدى الموقع النشيط و الذي تتضمن آخر مواضيعه مناقشة ردود الفعل اليابانية تجاه نظرية هيزيغ, و تشجيع المتعلمين في منتصف العمر على البدء بدراسة جدية للكانجي.

أنصار هيزيغ سيرغبون أيضاً بالإطلاع على موقع "جيم الكانجي" الذي صممه الألماني فيتوريو فيرلاج مع هيزيغ نفسه. تطبيقات برامجهم المجانية لمراجعة أشكال الكانجي تسمح لك بمراجعة أي درس من كتاب "تذكر الكانجي" و يكرر لك الأشكال التي تواجهك مشاكل معها و يمكن استخدامه على الحواسيب الشخصية و الماك و الأجهزة الكفية و يمكنك أن ترسم شكلاً على الشاشة و تقارنه بالشكل الصحيح إضافة إلى حفظ الملاحظات التي سجلتها لتساعدك على تذكر شكل كانجي معين و مشاهدة ترتيب الضربات المتحركة بالبرنامج الذي يدعم إلى جانب الانجليزية الإسبانية و الألمانية و الفرنسية.

متعلمي الكانجي الذين لا يعتمدون على نظام هيزيغ قد يجدون المساعدة في موقع جامعة بوردو "كانجي ويكي" حيث بامكانهم أن يتشاركوا الاقتراحات و القصص لتذكر الكانجي كما يقبل أيضاً ملفات رموز الحفظ المبسطة.

إن كان التحضير لاختبار الكفاءة في اللغة اليابانية – جي إل بي تي – الذي سيتم شهر ديسمبر قد بدأ يثير فيك الضجر فعليك بزيارة موقع "تشارلز كيلي أونلاين" لمواد دراسة اللغة اليابانية. الإختبارات الفلاشية في موقع كيلي رائعة حقاً, بما فيها اختبار عن تراكيب الكانجي يستخدم باستمرار في الصحف.

في مدونتها الأسبوعي "فضول الكانجي" توفر محبة الكانجي إيف كوشنر معلومات غنية و مسلية عن المنطق المثير وراء كلمات الكانجي المركبة, بينما توفر مدونة "هانزي سماتر" شيئاً من الفكاهة فهي متخصصة في كشف الاستخدام الخاطيء لرموز الكانجي الصينية في الثقافة الغربية بما في ذلك أوشام الكانجي بمعانيها المستعصية على الفهم.

في أيامي الأولى في دراسة اللغة اليابانية كانت "القراءة الممتعة" تعني أن أعاني: إما من سأم قراءة كتب الأطفال المصورة, أو من البحث المستمر في القواميس الورقية و أنا أقرأ كتب البالغين التي كنت أتوق لقراءتها. اليوم و بعد عقدين من الزمان صار بامكان أي متعلم لديه حاسب لآلي أن يطور عادة يومية بقراءة اليابانية باستخدام موقع تود روديك الذي لا غنى عنه "ريكاي دوت كوم". ببساطة أدخل رابط أي موقع – أو قم بعملية قص و لصق لأي نص – و ستظهر قراءة كل كانجي بالهيراغانا و معنى كل كانجي سيظهر على شاشتك بمجرد تمرير الفأرة عليها. أداة أخرى لا تقل روعة عن موقع تود روديك هي "هيراغانا ميغان" التي تحول أي رابط ياباني إلى صفحة قابلة للطبع بحيث تظهر مقاطع الكانا إلى جانب كل كانجي للإشارة إلى لفظها.

اسد لنفسك معروفاً و احفظ بعض هذه الروابط في قائمة المفضلة في متصفحك فبفضل عجائب الشبكة العنكبوتية لم يسبق لمتعلمي الكانجي أن وجدوا الأمور بهذه السهولة.

kanji.koohii.com مراجعة الكانجي:

www.nanzan-u.ac.jp/SHUBUNKEN/publications/miscPublications/pdf/RK4/RK4-00.pdf تذكر الكانجي:

www.kanjigym.de/main/cms/cms.html جيم الكانجي:

tell.fll.purdue.edu/KanjiWikiكانجي ويكي:

www.manythings.org/japanese/ مواد دراسة اللغة اليابانية أونلاين:

blogs.japanesepod101.com/blog/category/kanji-curiosity/مدونة فضول الكانجي:

hanzismatter.comمدونة هانزي سماتر:

www.hiragana.jp/en/ هيراغانا ميغان:

http://search.japantimes.co.jp/cgi-bin/ek20071016a1.html

لغة

Labels:

2 Comments:

At 9:41 PM, December 23, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

بارك الله فيك .. ستفيدنا هذه المواقع في تعلم الكانجي بشكل افضل واسهل

 
At 1:34 AM, February 18, 2008, Blogger Aryam said...

جزاك الله خير،صعوبة اللغه اليابانيه تكمن بالكانجي فقط.
شكرا لك

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home