اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/12/17

تعليم الحج باليابانية في سكند لايف

日テレ、セカンドライフに日本語でハッジの手順を伝授

أحمد فتحي

بالتعاون مع "شبكة إسلام أون لاين.نت" قام التلفزيون الياباني بترجمة مشروع التدريب على الحج في عالم سكند لايف الإلكتروني الشهير إلى اللغة اليابانية؛ بهدف إتاحة الفرصة لليابانيين المسلمين وغير المسلمين للتعرف العملي على مناسك الحج خطوة بخطوة.
وجارٍ التنسيق لتخصيص "مطوف" ياباني مسلم يقوم بجولات إرشادية للتدريب على الحج لزوار المناسك من اليابانيين.

ويعد هذا التعاون أول ثمار مشروع تعليم مناسك الحج الذي دشنه موقع "إسلام أون لاين.نت" في سكند لايف.

وبعد تصويره برنامجًا كاملا عن مشروع الحج داخل عالم سكند لايف يتضمن لقاءات عديدة مع القائمين عليه لعرضه على الشعب الياباني، قرر التلفزيون الياباني ترجمة كامل اللوحات الإرشادية المرقمة من 1 إلى 20 التي تشرح مناسك الحج خطوة بخطوة من اللغة الإنجليزية إلى اليابانية.

وعزا "إيشيرو أوهيرا" مدير مكتب التلفزيون الياباني في القاهرة خطوة ترجمة مناسك الحج في عالم سكند لايف إلى اللغة اليابانية إلى أنها "ستسهم في مساعدة اليابانيين المسلمين في معرفة مناسك الحج بشكل صحيح، كما ستساعد غير المسلمين أيضا على اكتشاف الحج، بل الدخول في مغامرة ومحاكاة للواقع البعيد عنهم".

وأكد أوهيرا في تصريحاته لـ "إسلام أون لاين.نت": "أهمية مشروع ترجمة المناسك كاملة خصوصا وأن الشعب الياباني يمكن تصينفه كمدمن للحياة في سكند لايف". وتابع: "إن الاستفادة للشعب الياباني مضاعفة.. اكتشاف وتعلم معان جديدة، وسعادته بهذا العالم الافتراضي".

تجربة مبهرة

وحول الأسباب الأخرى التي دعت التلفزيون الياباني إلى "الإسراع" في ترجمة المناسك، قال أوهيرا: "لقد بهرتنا تجربة إسلام أون لاين.نت في نشر الوعي بمناسك الحج والإسلام بشكل مبتكر يواكب العصر، وقطعا لدى هذا الموقع المزيد لتقديمه من أجل مساعدة عامة الناس على الفهم الصحيح لمعاني الإسلام".

ولم يفت أوهيرا التعبير عن سعادته بالتعرف عن قرب على "الجنود المجهولين الذين حولوا حلم نشر تعاليم الإسلام ببساطة ويسر إلى واقع جميل ومشرف".

25 ألف شهريا

"ترجمة مشروع تعليم المناسك للشعب الياباني جاء موفقا؛ لأنه شعب مولع بالحياة في عالم سكند لايف"، هذا ما أكدته شيماء سامي المعدة بالتلفزيون الياباني، والمطلعة على عادات وتقاليد الشعب الياباني.

وقالت لـ "إسلام أون لاين.نت": "وفقا لآخر الإحصاءات فإن معدل زيارات اليابانيين في الشهر لهذا العالم يتعدي 25 ألف شخص، وعدد الجزر اليابانية في هذا العالم الافتراضي يصل إلى نحو 35 جزيرة (الجزيرة 65 ألف متر) تتنوع بين الجزر التعليمية والأخرى الترفيهية".

وأرجعت ذلك إلى "حب اليابانيين التكنولوجيا الجديدة وتوظيفها في كافة جوانب الحياة، والمغامرة واكتشاف المجهول أيضا، وهو ما يتوفر داخل سكند لايف، بجانب حرصهم على الاستفادة من إمكانات سكند لايف الكبيرة للتدريب والتعليم، خصوصا للأطفال".

وتعرض مشروع "إسلام أون لاين.نت" للتدريب على مناسك الحج بعد 7 أيام من تدشينه إلى "هجوم تخريبي متعمد شمل جميع أرجاء الجزيرة عدا منطقة الحرم المكي؛ بهدف إخراج المسلمين من الجزيرة وغلقها تماما"، وهو ما وصفه متدربون على مناسك الحج في المشروع بأنه عمل "يشبه ما قام به أبرهة الحبشي وأتباعه عندما حاولوا هدم الكعبة المشرفة قبل أكثر من 1400 عام".

ومنذ انطلاق مشروع تعليم مناسك الحج في جزيرة "إسلام أون لاين.نت" يوم 6-12-2007 تجرى يوميا فعاليات مختلفة داخل مركز المعلومات بجزيرة "إسلام أون لاين.نت"، وتتضمن جولات إرشادية وجلسات فتاوى ومحاضرات للباحثين الشرعيين من القسم الشرعي العربي والإنجليزي.

ويشرف على مشروع الحج عبر سكند لايف من الناحية الشرعية د. على القره داغي، عضو المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء، ود. علي بادحدح الداعية الإسلامي السعودي الشهير.

ويهدف المشروع إلى التدريب على مناسك الحج خطوة بخطوة، حتى يذهب حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة وقد استوعبوا ما عليهم القيام به، وأيضا تجنب أي أخطاء شرعية تؤرق الحاج من جهة، وترهق السلطات السعودية من جهة ثانية.

ويماثل "سكند لايف" - عدد المسجلين حاليا نحو 11 مليونا و400 ألف شخص - في بنائه شكل الألعاب ثلاثية الأبعاد، ولكن يميزه عنها إمكانيات التفاعل والتعارف بين رواده، والبيئة المصممة للتعايش وإلقاء المحاضرات والتعليم بجانب الترفيه.

وبلغ انتشار فكرة "سكند لايف" أو "الحياة الثانية" حدًّا جعل وكالة "رويترز" للأنباء تفتتح مكتبا افتراضيا في هذا العالم، كما سعت دول للحصول على تمثيل سياسي أو رسمي داخل "سكند لايف"، كانت أولها جزر المالديف ثم السويد اللتين افتتحتا سفارتين لهما داخل هذا العالم.

مراسل إسلام أون لاين .نت في "سكند لا

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1196786359485&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

17 - 12 عقيدة

Labels:

2 Comments:

At 3:28 AM, December 18, 2007, Anonymous Anonymous said...

عمل طيب فعلاً ما قام به اسلام اون لاين و اعتقد انه سيساهم في زيادة معرفة اليابانيين بالدين الإسلامي وعسى ان يكون ذلك باب هداية لكثير منهم

اخوكم محمود من مصر

 
At 6:50 PM, December 20, 2007, Blogger aikido said...

وانا ايضا انتمى ذلك
كما احب ان اقول للاستاذ : محمد سايتو كل عام وانت بخير

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home