اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/12/14

لصعوبة موقفه..الناتو يدعو اليابان إلى دعم عملياته في أفغانستان

NATO,日本のアフガン参戦を要請

طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر, اليابان بدعم عمليات الناتو في أفغانستان, في وقت ازداد فيه الخلاف بين الحكومة والمعارضة بشأن الدور الذي يفترض أن تقوم به اليابان فيما يسمى "الأمن الدولي".
وقال دي هوب شيفر أثناء زيارة لليابان: "آمل أن نتمكن العام المقبل من أن نشهد مناقشة مفيدة في اليابان حول ما يمكن القيام به في أفغانستان تحت راية الأمم المتحدة وتحت راية إيساف".

خلافات داخلية
وتأتي زيارة دي هوب شيفر إلى اليابان وسط جدل بين حكومة رئيس الوزراء ياسو فوكودا المؤيد لدور متزايد لليابان في القضايا الدولية، وبين المعارضة التي رفضت تمديد مهمة القوة البحرية اليابانية وقوة التموين في المحيط الهندي لحساب قوات الاحتلال في أفغانستان.
وتعتبر المعارضة التي تسيطر على مجلس الشيوخ أن اليابان التي لا يمكنها المشاركة في ميادين نزاعات بسبب دستورها السلمي, ليست ملزمة بالمشاركة في "حروب أمريكية" لم يسمح بها مجلس الأمن الدولي.

جهود أمريكية لتجاوز المأزق

من جهة أخرى, غادر وزير الدفاع الأمريكي واشنطن متوجهًا إلى اسكتلندا للمشاركة في اجتماع لوزراء دفاع الدول المشاركة بقوات في جنوب أفغانستان والتي تضم وحدات بريطانية وكندية وأسترالية وأستونية ورومانية وهولندية وأمريكية.
وخلال الاجتماع الذي سيعقد الخميس والجمعة في أدنبره سيناقش الوزراء النقص في عدد قوات الاحتلال وعتادها، وسيضعون استراتيجية لإقناع دول أخرى أعضاء في الحلف بالانضمام إلى القوة المنتشرة هناك وتضم 38 دولة.
وكان جيتس الذي زار أفغانستان الأسبوع الماضي, قد دعا الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي إلى معالجة البطء في إرسال القوات والمعدات والوسائل الضرورية إلى أفغانستان، محذرًا من تصاعد أعمال المقاومة التي تقودها طالبان.

13 - 12 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home