اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/08/07

المعارضة اليابانية تتحرك لوقف الدعم لأمريكا في أفغانستان

أعلن حزب المعارضة الديمقراطي الرئيس في اليابان أنه اتفق مع حلفائه اليوم الاثنين على التحرك ضد محاولات تمديد الدعم اللوجيستي الياباني للعمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.
وأعرب عدد من المراقبين عن اعتقادهم بأنه في حالة نجاح المعارضة اليابانية في تحقيق هذا الأمر فإن العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو يمكن أن تتعرض لانتكاسة قوية.
وأشار المراقبون كذلك إلى أن هذه الخطوة قد تزيد من عمق الانقسامات داخل صفوف الحزب الديمقراطي المعارض نفسه، رغم فوزه الأسبوع الماضي بأغلبية الأصوات في انتخابات البرلمان.
وبحسب وكالة رويترز، فإن رئيس الوزراء "شينزو أبي" يريد تمديد القانون الذي يسمح للقوات البحرية اليابانية بتقديم الوقود والسلع والدعم اللوجيستي للسفن التابعة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، وذلك في مياه المحيط الهندي.
ودعا "أبي"، الذي تعهّد بالبقاء في منصبه على الرغم من الهزيمة التي مني بها حزبه في الاستطلاعات، إلى أن تتعاون معه المعارضة؛ من أجل تحقيق مصالح اليابان العليا، لكن أحزاب المعارضة بدت غير مكترثة بهذه الدعوة.
وأخبر الأمين العام للحزب الديمقراطي المعارض "يكيو هاتوياما" المراسلين: "ليس ضروريًا حتى نتعاون مع رئيس الوزراء أن نوافق على استمرار دعم أمريكا في حروبها".
وقال هاتوياما: "لا يجب أن تتخذ هذه الخطوة بشكل حاسم ومفاجىء، ولكننا نريد وقف هذا الدعم، وأن تتوقف قواتنا البحرية عن القيام بهذا الدور لمساندة مهمة التحالف في أفغانستان".

6 - 8 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home