اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/05/15

نبيذ الساكي..وقود سيارات اليابان مستقبلا

مشروع تجريبي لتصنيع الوقود من نبيذ الساكي يحقق نجاحا في اليابان ويفتح الباب لانتاج وقود مستخرج من مواد حيوية.

ربما جاء يوم قام فيه أصحاب السيارات في اليابان بتموين سياراتهم من وقود الساكي وهو المشروب القومي الياباني التقليدي المستخرج من عملية تخمير الارز..وذلك اذا حقق مشروع تجريبي لتصنيع الوقود من نبيذ الساكي نجاحا منقطع النظير بين السكان المحليين في منتجع شينانوماتشي الجبلي.


وسينتج هذا المشروع الذي تديره الدولة في منتجع شينانوماتشي الواقع على بعد 200 كيلومتر الى الشمال الغربي من العاصمة طوكيو كحول الايثانول بتكلفة زهيدة بعد تخمير الارز على ايدي المزارعين المحليين ممن سيتبرعون بمخلفات المزارع مثل قش الارز.


وقال ياسيو ايجاراشي استاذ علم الكائنات الدقيقة التطبيقي بجامعة طوكيو والذي يترأس المشروع الذي تصل مدته الى ثلاث سنوات "نريد ان نقدم هدية للجيل القادم متمثلة في مشروع تجريبي مستديم لاستخراج الوقود من خلال الاعتماد الذاتي محليا."


واضاف انه اذا حقق المشروع رواجا بين السكان المحليين فقد يمهد السبيل لبذل مجهودات مماثلة في شتى ارجاء اليابان تتيح تزويد السيارات في اليابان مستقبلا بوقود مستخرج من مواد حيوية.


وتعتمد اليابان..وهي ثاني اكبر مستهلك في العالم للبنزين بعد الولايات المتحدة..بصورة تامة على واردات النفط الخام وتضررت البلاد من جراء ارتفاع اسعار النفط.


وفي ضوء اهداف اليابان الخاصة بخفض كبير في الانبعاثات الغازية من ثاني اكسيد الكربون بموجب اتفاقات كيوتو تتجه البلاد الى الوقود الحيوي. ولايزال قائدي السيارات في اليابان دون نظرائهم في اوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق باستهلاك الوقود غير الضار بالبيئة.


ويقول بعض المحللين ان اليابان تعاني من ارتفاع اسعار المخلفات الزراعية المحلية وهو ما يعني ان تكلفة انتاج الوقود الحيوي محليا باهظة للغاية.


اضف الى ذلك انعدام التأييد من قبل موزعي النفط الاقوياء في البلاد فضلا عن اخفاق الحكومة في وضع سياسات خاصة بتقديم حوافز.


وهذا هو الذي دفع ايجاراشي وفريقه الى المجيء الى هنا اذ يراودهم الامل في ان يثبتوا ان الوقود الحيوي ذو جدوى عملية وزهيد التكلفة من خلال تطوير وقود منخفض التكلفة مع تشجيع اهالي المنطقة البالغ عددهم نحو عشرة الاف نسمة على المشاركة في انتاج هذا الوقود.


وبدأ الانتاج لتوه في منشأة مقامة بملعب مدرسة ثانوية سابقة في شينانوماتشي فيما تعبق جو المنطقة رائحة حلوة مماثلة لتلك الخاصة بمشروب الساكي قبل تنقيته.


وقال شيجيهيرو ماتسوكي رئيس بلدية شينانوماتشي "نحبذ هذه الفكرة."

واضاف "الوقود الجديد من الانواع المتجددة..بدلا عن الوقود الحفري الذي ينفد مع الزمن."


وعلى خلاف زراعات قصب السكر الشاسعة في البرازيل المصدر الاول للايثانول فان المزارع العائلية اكثر شيوعا في اليابان فيما يشغل معظم المزارعين وظائف منتظمة كما يزرعون الارز ومحاصيل العلف في العطلات الاسبوعية.


ويقول ايجاراشي ان ثمة امكانات هائلة لتطوير الوقود الحيوي وتصنيعه من المخلفات الزراعية ومتبقيات العمليات الزراعية المختلفة.


وسيختبر المشروع منتجه من الوقود الحيوي في مركبة يمكنها السير بخليط من البنزين والوقود الحيوي وهي التي تكتسب شعبية في بقية ارجاء العالم في الوقت الذي تحتدم فيه المعركة ضد زيادة درجة حرارة كوكب الارض.


الا انه لا توجد في الوقت الحالي باليابان مركبات من هذا النوع على الرغم من ان شركتي صناعة السيارات اليابانيتين هوندا موتور ليمتد وتويوتا موتور كورب تنتجان هذه المركبات لتصديرها لاسواق البرازيل. واستورد فريق البحث سيارة فورد فوكس حمراء لاغراض التجربة.


ويتطلب الامر كيلوجراما واحدا من الارز لانتاج نصف لتر من الايثانول ويتمثل التحدي الرئيسي في انتاج وقود حيوي منخفض التكلفة يمكنه منافسة البنزين العادي الذي يباع اللتر منه حاليا بسعر 135 ينا (1.13 دولار) بما في ذلك الضرائب المستحقة البالغة 56 ينا.

12 - 5 طاقة

1 Comments:

At 5:10 PM, May 15, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

شيء رائع؛ لأن هذه الطاقة فكرتها غريبة ..وعلى فكرة في خبر عاجل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنه اكتشف وقود لطائرات غير الكروسين ، وسوف تحدث نقله غير طبيعية في عالم الطاقة .طبعا يا قراء هذا الخبر لم يتم نشره في الصحف المحلية ... سمعت بالخبر من واحد قام بزيارة المدينة قبل يومين ..ودمتم في رعاية الله

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home