اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/05/05

اليابان تصر على تقوية دعم الإحتلال للعراق وأفغانستان بحجة إعادة الإعمار

تعهّد وزير الخارجية الياباني تارو أسو بمواصلة اليابان دعم ما سماه بجهود إعادة إعمار العراق.

جاء هذا في كلمة ألقاها أسو في مصر يوم الجمعة أمام مؤتمر دولي حول أمن العراق. وقال أسو إن استقرار العراق يُعد قضية ملحة بالنسبة للمجتمع الدولي وإن اليابان ستواصل دعم العراق من خلال برامج مساعدة وعمليات النقل الجوي التي تقوم بها قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

ووصف أسو الوضع الأمني في العراق بالصعب للغاية وأعرب في الوقت ذاته عن دعم اليابان الكامل لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وجهوده لاستعادة النظام.

وقال أسو إن الإجراءات الأمنية الناجحة وجهود المصالحة الوطنية أمران ضروريان لإعادة الاستقرار في العراق.

ودعا أسو دول جوار العراق إلى المساعدة في تخفيف حدّة التوترات العرقية في العراق. وقال أسو إن تعاون هذه الدول حيوي للاستقرار ودعا كلا من إيران وسوريا إلى لعب دور بناء في استتباب الأمن الإقليمي.

من ناحية أخرى صرّح وزير الدفاع الياباني فوميؤو كيوما بأنه يخطط لدراسة سبل تمكّن قوات الدفاع الذاتي اليابانية من المساعدة في إعادة إعمار أفغانستان.

وقال كيوما في كلمة ألقاها في بلجيكا إنه سيطلب من وزارته دراسة إجراءات من بينها احتمال استحداث قانون جديد يتيح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية إمكانية دعم جهود قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في أفغانستان بعد انتهاء صلاحية القانون الحالي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وتقوم سفن يابانية حاليا بتزويد سفن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالوقود في المحيط الهندي في إطار دعم اليابان لجهود مكافحة الإرهاب.

وقال كيوما إنه الآن وبعد أن طوّرت اليابان وكالة الدفاع إلى درجة وزارة كاملة وحدّدت الأنشطة الدولية كمهام جوهرية لقواتها، فإنه يريد أن تلعب هذه القوات دورا أكبر في أنشطة إعادة إعمار أفغانستان كنقل العاملين المدنيين والمواد.

5 -5 سياسة خارجية

1 Comments:

At 7:34 AM, May 07, 2007, Anonymous Anonymous said...

السلطة عمت عين كيوما فبعد ان كان ينتقد حرب العراق ويقول أنها خطأ ,اصبح يقول يجب ان ندعم الولايات المتحدة في العراق وفي افغانستان ايضاً , ولماذا يعلق الجميع تحسن الوضع في العراق على سوريا وإيران ,في نظري إيران جزء من المشكلة (بدعمها للشيعة) وليس من الحل

أخوكم محمود

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home