اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/05/21

اليابانيون يتحدون روادهم: هل يمكن طي الملابس في الفضاء؟

宇宙航空研究開発機構に所属の若田幸一氏、国民に答える

رائد فضاء ياباني يستجيب لرغبات آلاف الفضوليين ويجري تجارب فضائية من بينها التحليق على بساط الريح.

هل يمكن "طي الغسيل" في الفضاء المعدوم الجاذبية؟ وماذا عن قطرة العين؟ وممارسة الحركات الرياضية البدنية؟ بل ماذا عن الطيران على "بساط الريح"؟... هذه ليست مجرد اسئلة افتراضية، بل بعض من مئات المهمات الصعبة التي تحدى بها المواطنون اليابانيون رواد الفضاء.

الفكرة اطلقتها "الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء" (جاكسا)، واجتذبت محبي المغامرة من كل الفئات، فتلقت الوكالة مئات الاقتراحات من اطفال الحضانة الى المسنين في العقد التاسع.

وكان على رائد الفضاء الياباني كويتشي واكاتا ان يستجيب لهذه التحديات، وتم تسجيل ادائه في شريط مصور عرضته الوكالة على موقعها الالكتروني.

http://www.jaxa.jp/index_e.html

وفي الشريط، وقف كويتشي (45 عاما) على ملاءة بيضاء وحلق بها باتجاه قمرة محطة الفضاء الدولية، كما لو كانت لوحة تزحلق على الجليد، في مختبر "كيبو" (الامل) الياباني التابع للمحطة.

وشرح رائد الفضاء السر وراء هذا "العمل الخارق" الذي نفذه، قائلا "طرت على هذا البساط السحري باستخدام شريط لاصق لابقاء كعبي قدمي ملتصقين به".

وهذا الاختبار هو جزء من 16 مهمة غير اعتيادية اختارتها الوكالة من بين الافكار التي تلقتها.

وفي مهمة اخرى، نفذ كويتشي مهمة استخدام قطرة للعين، في منطقة معدومة الجاذبية، مفصلا خطواتها كالتالي: الضغط على انبوب الدواء لاخراج قطرة صغيرة من السائل، تركها على رأس الانبوب، ثم حملها بحذر الى العين لقطرها بتمهل.

ونجح كويتشي ايضا في المهمة الصعبة القاضية بطي الغسيل في الفضاء، رغم انه راح يصارع القمصان ويلاحق اكمام واطراف الثياب العائمة في الفراغ ...

هذه التحديات التي نفذها رائد الفضاء الياباني في 15 ايار/مايو، ليست الاولى، اذ مارس كويتشي مهمات اخرى في نيسان/ابريل، بينها القيام بحركات لتمارين السواعد (بوش-آب) في ظل انعدام الجاذبية ايضا.


19 - 5 منوعات

Labels:

2 Comments:

At 11:38 AM, September 25, 2009, Anonymous الجديد said...

اليابانيون لم يتركوا مجالاً الاوطرقوا بابه
فعلا اليابان شعب رائع يستحق التقدير

 
At 10:08 PM, September 25, 2009, Anonymous 公開プロフ said...

最近いい事ない人集合!話聞いて欲しいって時ないですか?やけに寂しいんですよね。私も聞くので私のも聞いてください。メアド乗せておくのでメールから始めましょうfull-of-hope@docomo.ne.jp

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home