اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/03/15

اليابان تكافح القرصنة بمدمرتين

海自、海賊対策として護衛艦二隻をソマリア沖に派遣

الجنود اليابانيون يستخدمون أسلحتهم للمرة الأولى في الخارج منذ نهاية الحرب العالمية على سواحل الصومال.

غادرت مدمرتان يابانيتان السبت الارخبيل للمشاركة في عمليات مكافحة القرصنة البحرية قبالة الصومال حيث قد يستخدم الجنود اليابانيون اسلحتهم للمرة الاولى في الخارج منذ نهاية الحرب العالمية، كما أعلن مسؤول عسكري.

ويتوقع ان تصل السفينتان الحربيتان الى خليج عدن في غضون اسبوعين او ثلاثة اسابيع للالتحاق بسفن الدورية الاميركية والاوروبية والصينية التي في المنطقة.

وقال مسؤول في القوات البحرية للدفاع الذاتي، اي البحرية اليابانية، ان "السفينتين جاهزتان وقد غادرتا مرفأ" كوري القريب من هيروشيما غرب اليابان.

وتنقل كل من المدمرتين - سازانامي وساميداري - مروحيتي دورية وزورقين ونحو اربعمئة من الجنود وحرس السواحل في الاجمال.

وستشارك السفينتان الحربيتان في مكافحة القراصنة الصوماليين الذين هاجموا اكثر من مئة مركب العام الماضي فيما تمر نحو الفي سفينة يابانية كل سنة في خليج عدن لعبور قناة السويس.

وتقتصر مهمة السفينتين في الوقت الحاضر فقط على حماية السفن اليابانية او تلك التي لها علاقة باليابان.

وبموجب الدستور الياباني السلمي الذي اقر بعد هزيمة 1945 لا تستطيع قوات الدفاع الذاتي استخدام اسلحتها الا في حال الاعتداء على الارخبيل او على مواطنين يابانيين.

لكن مشروع قانون طرح على البرلمان ينص على السماح للبحرية اليابانية بفتح النار بعد اطلاق عيارات تحذيرية عدة على مراكب للقراصنة تقترب ايضا من سفن اجنبية.

واكد مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية طلب عدم كشف اسمه انه في حال فتحت قوات الدفاع الذاتي البحرية النار "فستكون المرة الاولى في مهمة في الخارج" منذ نهاية الحرب.

وتتفاوت ردود الفعل بشأن هذه المهمة في اليابان حتى وان حظيت على ما يبدو بدعم غالبية صغيرة من الرأي العام بحسب استطلاعات الرأي الاخيرة.

وتظاهر نحو مئة من انصار السلام بينهم ناجون من قصف هيروشيما بالقنبلة الذرية في المرفأ اعراباً عن رفضهم لهذه المهمة.

وقالت هيديكي نيتا المشاركة في التظاهرة معبرة عن قلقها "ان جنوداً يابانيين قد يضطرون اثناء هذه المهمة لاستخدام القوة العسكرية..ونحن قلقون لاننا وعدنا بان اليابان لن تخوض الحرب ابداً".

وحتى الآن شاركت قوات الدفاع الذاتي اليابانية فقط في مهمات لوجستية ونقل وتموين واعادة اعمار خصوصاً في العراق وقرب افغانستان، او في مهمات لحفظ السلام تحت اشراف الأمم المتحدة.

14 - 3 سياسة خارجية

Labels:

2 Comments:

At 3:19 PM, March 15, 2009, Anonymous Anonymous said...

لماذا الآن؟
لا أظن السبب وراء ذهاب هذه القوات الدولية ومنها اليابان إلا لإحتلال الصومال و منع أهله من تطبيق الشريعة الإسلامية وذلك تحت ستار محاربة القرصنة والله أعلم

أخوكم محمود

 
At 8:52 AM, April 17, 2009, Anonymous Anonymous said...

امتدت القرصنة البحريه حتى سواحل اليمن

و امريكا تتدخل

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home