اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/03/14

أديب ياباني: عقدة نفسية وراء معاملة الصهاينة للفلسطينيين بوحشية

村上春樹が受賞演説でイスラエルを批判

وجه أديب ياباني بارز انتقادات حادة للكيان الصهيوني على معاملته الوحشية وسياسته القمعية ضد الشعب الفلسطيني، مرجعاً ذلك إلى عقدة نفسية يعاني منها اليهود منذ "المحارق النازية" التى وضعهم فيها الزعيم النازي المعروف "أدولف هتلر".
وقال الملحق الثقافي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن الأديب الياباني الشهير "هاروكي موركامي" وجه انتقادات حادة غير مسبوقة لـ"إسرائيل" رغم حصول على جائزة أدبية مرموقة منها قبل نحو الشهر، خلال المعرض الدولي للكتاب، الذى أُقيم مؤخراً فى القدس المحتلة، مضيفاً أنه عقب عودته نشر مقالاً شاملاً فى إحدى المجلات الثقافية اليابانية الشهيرة، استعرض فيه زيارته لـ"إسرائيل" وكشف من خلاله كيف لمس بيديه الممارسات الوحشية لـ"الإسرائيلين" ضد الفلسطينيين العزل.
ونقلت الصحيفة العبرية مقتطفات من مقال "موركامي" ومن بينها :-" إنني أتابع النزاع الفلسطيني- "الإسرائيلي" منذ أيام موشيه ديان، وأعرف كل تفاصيله. فـ"إسرائيل" تمارس سياسة عزل وحبس الفلسطينيين فى منطقتين فقط، هما الضفة الغربية وقطاع غزة، وتلك السياسة العنصرية تجرد اللاجئين الفلسطينيين من حقهم فى العودة إلى أراضيهم مرة أخرى". مضيفاً بأن "إسرائيل" تقوم بممارسة تلك السياسة بزعم حماية مصالح الشعب اليهودي، وهو أمر ليس له مبرر منطقى على الإطلاق.
كما انتقد الأديب الياباني الشهير المعاملة الوحشية للصهاينة تجاه الفلسطينيين، مشيراً إلى أنه شعر بأسى وحزن شديدين عندما شاهد جنديًا صهيونيًا صغير السن فى القدس المحتلة وهو يخرج أسرة فلسطينية من سيارة، ويقوم بضرب الأب أمام أولاده.
كما روى "موركامي" موقفًا آخر لمسه خلال زيارته لـ"إسرائيل" يعكس مدى عنصرية الصهاينة وتعصبهم، قائلاً:-" عندما استقليت سيارة أجرة، سألت السائق عن فائدة الجدار الأمني الذى تبنيه "إسرائيل" على طول الطريق السريع، أجابني فى عنجهية : إننا نشيده لكي نمنع الحيوانات ( فى إشارة للفلسطينيين) من عبور الحدود".
وأرجع الأديب الياباني هذه المعاملة الوحشية للصهاينة ضد الفلسطينيين إلى عقدة نفسية تراكمت لديهم منذ أيام "المحارق النازية" ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية على يد "هتلر" ، مؤكداً أن "إسرائيل" ما زالت تعاني من تلك العقدة النفسية حتى الآن، وأن "الإسرائيليين" يستخدمون القوة المفرطة بزعم الدفاع عن النفس، بعد أن فشلوا فى حماية أنفسهم أيام المحارق النازية.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه رغم الامتداح الذى ناله ""موركامي" خلال زيارته لـ"إسرائيل" وثناء "شميعون بيريز" رئيس الكيان الصهيوني على كتبه وإنتاجه الأدبي، لكن كلمته التى ألقاها خلال تسلمه لجائزته الأدبية، والتى انتقد فيها السياسات الوحشية الصهيونية تجاه الفلسطينيين، لا سيما خلال العدوان على قطاع غزة، أثارت استياء وغضب عدد كبير من "الإسرائيليين" وعلى رأسهم "بيريز" الذى أعرب مكتبه عن عدم ارتياحه من المقال الذى نشره "موركامي" فى المجلة اليابانية. أما الخارجية "الإسرائيلية" فقد وجهت انتقادات حادة لمقال "موركامي" لكنها فضلت عدم افتعال مشكلة مع اليابان على خلفية هذا المقال.

14 - 3 سياسة خارجية, منوعات

Labels: ,

6 Comments:

At 9:36 PM, March 14, 2009, Anonymous Anonymous said...

كلام جميل بصراحة للأديب الياباني وان كانت تهم معاداة السامية ستوجه إليه لا محالة

أخوكم محمود

 
At 8:33 AM, March 16, 2009, Blogger عبدالله العبد said...

كلام صحيح تماماً فأي عاقل يشاهد تصريحات المسئولين الإسرائليين يستطيع و بسهولة أن يرى مدى عدم المنطقية الموجودة في تصريحاتهم... شكراً أخي محمد سايتو على تلك المدونة الرائعة و أتمنى لك التوفيق و الاستمرار

 
At 8:37 AM, March 16, 2009, Blogger عبدالله العبد said...

كلام صحيح أخي محمد سايتو فأي إنسان عاقل شاهد تصريحات المسئولين الإسرائيليين يستطيع و بسهولة أن يتيقن من مدى الحقد و الكراهية في قلوبهم ... مدونة رائعة و أتمنى لك التوفيق و الاستمرار

 
At 3:36 AM, March 19, 2009, Blogger Shbabeek said...

نؤمن نحن المسلمون على أن بيت المقدس سيعود، ولا أقول إلا: { فانتظروا إني معكم من المنتظرين } شكراً

 
At 4:24 PM, March 19, 2009, Anonymous Anonymous said...

http://www.hasanjp.com/?p=428

 
At 9:56 PM, April 18, 2009, Anonymous M.J corleone said...

أكيد ماراح تفتعل اسرائيل مشكلة مع اليابان لأنها تعرف أنه لا مصلحة لها تماماأو خلينا نقول لا مبرر لها اطلاقا .. لأنها اذا كذبت المقال سوف يكذبها العالم خصوصا وأن المقال ليس الأول من نوعه ضد اسرائيل ولا سيما أنه جاء من كاتب "" ياباني "" مرموق
ليس له أي مصلحة في الدفاع عن الطرف الفلسطيني سوى قول الحق ...

أشوف أنها كانت خطوة وتصرف رائع من قبل الكاتب .. تحياتي له

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home