اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/10/08

اليابانيون يتحاورون مع الآلة

機械と会話する日本人

باحثون يابانيون يضعون تصورات لوسائل جديدة وغريبة لتشغيل مختلف الآلات الالكترونية.

يضع الباحثون اليابانيون تصورات لوسائل جديدة غريبة لتشغيل الآلات، مقل القيام بحركات نشيطة امام التلفزيون او ادارة الهاتف الخلوي الى الاتجاهات كافة او مد الابهام نحو جهاز كمبيوتر لتصفح نوافذه.


فما الذي ادى الى النجاح الهائل للعبة الجيب التي سوقتها شركة نينتندو اليابانية؟ انها الشاشة المشغلة باللمس التي خولت اللاعبين الذين يجدون صعوبة في تشغيل الازرار المعتادة من ممارسة هذه الهواية، وحثت استديوهات الابداع على تطوير انواع جديدة من التسلية.


ولماذا اعتبر مشغل الموسيقى المحمول آي بود تاتش والخليوي آي فون من منتجات شركة آبل الاميركية، اداتين ثوريتين؟ لان كافة التشغيلات تجري بسلاسة، بالاصبع، عبر لمس الشاشة مباشرة بلا ازرار ولا قلم.


واستوحت شركات الالكترونيات اليابانية هذين النموذجين الرائدين لتجربة انواع التقنيات كافة لتسهيل تفاعل الانسان العصري وترسانته التكنولوجية وجعلها اكثر ارضاء.


وبالتالي انتج باحثو باناسونيك جهازا للتحكم عن بعد للتلفزيون ومشغل الفيديو شبه خال من الازرار، يعمل بلواقط حساسة.


وقال احد مصممي الجهاز انه عند الامساك به "تظهر صورته على الشاشة، لانه يرصد اليد".


ويستطيع المستخدم الضغط على زر افتراضي لتغيير المحطة او رفع الصوت من خلال صورة الجهاز على الشاشة ووضع الابهام في المكان المناسب على واجهة اللمس الافتراضية.


ويظهر هذا النظام الوظائف المفيدة فعلا على الشاشة، ما يسهل الاستخدام.


كما يسمح جهاز التحكم نفسه بالتنقل عبر ايقونات لتشغيل مختلف الوظائف، على غرار فأرة الكمبيوتر، عبر تحريك الجهاز امام الشاشة. وعند مشاهدة صورة، يمكن تكبيرها وتصغيرها بحسب الحاجة.


كما صممت باناسونيك طريقة تحاور مع التلفزيون عبر رصد حركة الذراعين، وهي فكرة عرضتها العام المنصرم الشركة التابعة لها سابقا جاي في سي.


من جهتها، تسوق هيتاشي كمبيوتر محمول يمكن التحكم فيه عن بعد عبر توجيه الابهام نحوه وتحريكه لتصفح الشاشة ورفعه للنقر.


اما شركة البس الكتريك التي تؤمن المكونات، فطورت نوعا جديدا من الواح المفاتيح للكمبيوترات.


وقال احد باحثي البس في عرض للوحة الجديدة "عوضا عن لمسها، تمرر اليد فوقها لعرض الصور او صفحات وثيقة. واذا وضعت راحة اليد مقابل اللوحة يمكن وقف عرض فيديو او البدء بعرضه. لتسريع العرض يمكن القيام بدوائر بالاصبع فوق اللوحة، بلا لمسها.


وينتظر ان تقوم الشركة الثانية للخلوي في اليابان كاي دي دي ايه ادخال برمجيات في هواتفها تسمح بزيادة سرعة الكتابة دون الضغط على مفاتيح الارقام مئات المرات لاختيار الاحرف المناسبة.


وقالت مندوبة "يتم الضغط مرة فتظهر الاحرف والشارات الاخرى المربوطة بمفتاح معين، على شكل صليب. عندئذ يحرك الهاتف في الاتجاه المناسب للاختيار".

7 - 10 تكنولوجيا

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home