اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/09/30

علماء يابانيون يتعرفون على جين يسبب النوم أثناء النهار

東大の徳永勝士教授らのチーム、「日中の眠気」にかかわる遺伝子を特定

تمكن علماء في اليابان من التعرف على جين مغاير، ربما يكون له صلة بحالة الخدار (نوبات النوم في أوقات النهار)، وهي حالة تتسم بالنوم بشكل مكثف أثناء النهار وعدم وضوح الرؤية وضعف العضلات.

وهذه الحالة تحدث في واحد من بين كل ألفين وخمسمائة شخص في الولايات المتحدة وأوروبا، لكنها أكثر تكرارا بأربعة أضعاف على الأقل بين اليابانيين.

وحلل الباحثون مجموعة العوامل الوراثية أو الحامض النووي لدى 222 يابانيا مصابا بحالة الخدار، و389 آخرين لا يعانون من هذه الحالة.

وقال الباحثون في تقرير نشر في دورية "نيتشر جينتكس" إنه ظهر جين واحد مغاير بتكرار كبير بين المصابين بالخدار.

وأوضح البروفيسور كاتسوشي توكوناجا من إدارة "الجينات البشرية" في جامعة طوكيو في حديث هاتفي أن "45% من هؤلاء الذين يعانون من حالة الخدار لديهم هذا الجين المغاير مقارنة مع 30% بين الذين لا يعانون من هذه الحالة".

وأضاف أن التعرف على هذا الجين المختلف قد يمهد الطرق أمام الخبراء للبحث عن علاج.

ويقع هذا الجين بين الجينين (سي بي تي1 بي) و(سي إتش كي بي)، وكلاهما على صلة فيما يبدو بهذا الخلل، ويتحكم الجين (سي بي تي1 بي) في إنزيم ينظم النوم، بينما الجين (سي إتش كي بي) على صلة بدورة النوم واليقظة.

وأخذ العلماء خطوة أخرى في فحص هذا الجين المغاير بين 424 كوريا، و785 شخصا ينحدرون لأوروبا، و184 أميركيا من أصول أفريقية.

وظهر هذا الجين بتكرار كبير بين الكوريين المصابين بالخدار، لكن هذه الصلة لم تكن واضحة بين الأوروبيين والأميركيين من أصول أفريقية.

وقال توكوناجا "ليس لدينا فكرة عن سبب ظهور هذا الجين المغاير بمثل هذا التكرار الكبير بين اليابانيين والكوريين المصابين بالخدار، ربما يكون انتقاء طبيعيا أو مصادفة".

29 - 9 تكنولوجيا


Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home