اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/09/23

منظمة مدنية تتهم: وقود البحرية اليابانية استخدم في الحرب على العراق

بقلم/ رييجي يوشيدا جابان تايمز

ادعت جمعية ٌ مدنية يوم الخميس بأن الوقود الذي قامت سفينة ٌ تابعة لقوات الدفاع البحرية اليابانية بتزويده لحاملة الطائرات الأمريكية "كيتي هوك" في فبراير من عام 2003م انتهى به الأمر مستخدماً في عملية تتعلق بالعراق لا في عمليات ٍ ضد الإرهاب في أفغانستان و ما حولها كما ينص عليه القانون, و كانت الجمعية قد حصلت على نسخ ٍ من وثائق داخلية تخص البحرية الأمريكية.

و إذا ما ثبت صدق هذا الإدعاء فستتضرر بشدة جهود الحكومة اليابانية لتمديد قانون مكافحة الإرهاب المثير للجدل و الذي سينتهي في الأول من نوفمبر. الحكومة ألحت بأن قوات الدفاع البحرية ملتزمة بالقانون الخاص الذي يقصر و بصرامة تقديم الدعم اللوجستي الياباني على عمليات مكافحة الإرهاب في أفغانستان و ما حولها و لكن ليس عمليات الحرب على العراق بينما تعارض كتلة المعارضة تمديد مهمة قوات الدفاع البحرية لأنها تقول بأن المهمة لا تعتمد على قرار ٍ من الأمم المتحدة و بالتالي فهي ليست قانونية, و هذه هي القضية الأكثر إثارة ً للجدل في الجلسات الإستثنائية في البرلمان و التي كانت قد بدأت في وقت ٍ سابق من هذا الشهر.

تقول بيس ديبو ( محطة السلام ) و هي منظمة مدنية مقرها في يوكوهاما بأنها حصلت على نسخ ٍ من الوثائق الداخلية المتعلقة بالحاملة الطائرات الأمريكية كيتي هوك و سفينة تزويد النفط التابعة للبحرية الأمريكية "بيكوس" بما في ذلك السجلات اليومية للملاحة حيث تظهر الوثائق بأن الناقلة الأمريكية بيكوس استلمت 18,704 برميل من الوقود ( ما يقرب من الثلاثة ملايين لتر ) من سفينة تزويد الوقود "توكيوا" التابعة للقوات اليابانية في صباح 25 من فبراير عام 2003م في خليج عمان قرب إيران.

غادرت بيكوس مباشرة ً بعد إنتهاء تزودها بالوقود في العاشرة و خمس دقائق لتلحق بحاملة الطائرات كيتي هوك, و في وقت ٍ لاحق من نفس اليوم زودت ناقلة نفط ٍ أمريكية الحاملة كيتي هوك بنفس الكمية تقريباً من الوقود قرب مدخل الخليج العربي قبل أن تتعمق في مياه الخليج العربي كما تظهر الوثائق.

رئيس جمعية بييس ديبو –هيروميتشي أوميباياشي, مراقبٌ بارز للقوات الأمريكية في اليابان - اقتبس في مؤتمر ٍ صحفي يوم الخميس من التقرير السنوي لحاملة الطائرات الأمريكية كيتي هوك الذي يذكر أنها انضمت إلى "عملية المراقبة الجنوبية" و هي عملية ٌ قامت بها قوات التحالف بقيادة ٍ أمريكية لمراقبة منطقة الحظر الجوي العراقي للسيطرة عليه و تدمير الصواريخ المعادية و قيادة الوحدات الموجود على الأرض.

يقول أوميباياشي: " إذا ما أخذ بعين الإعتبار مكان و زمان عملية التزويد بالوقود فلا بد و أن معظمه قد استخدم على عملية ٍ في العراق و ليس "عملية التحرير" في أفغانستان و ما حولها, " و يضيف بأن بييس ديبو حصلت على نسخ الوثائق من مركز ٍ تاريخي للبحرية الأمريكية من خلال قانون أمريكي لكشف المعلومات: " نشاط تزويد الوقود هذا انتهاكٌ واضح لقانون مكافحة الإهاب."

قوات البحرية الأمريكية الموجودة في اليابان قالت بأنها لا تستطيع أن تعلق فوراً لأن خبراء البحرية بحاجة للتأكد من صحة الإدعاء و البيانات التي قدمتها بييس ديبو التي كان من بين حضور مؤتمر رئيسها الصحفي مشرعين قانونيين من الحزب الديمقراطي الذي يشكل أكبر قوةٍ معارضة في اليابان.

بعد قرابة الشهر من عملية التزويد و في 20 من مارس التحقت كيتي هوك بالحرب على العراق. العلاقة بين قوات الدفاع البحرية اليابانية و ما فعلته كيتي هوك في العراق تبقى غير واضحة لأنه على الأرجح أن الوقود قد نفد في ظرف أسبوع واحد.

http://search.japantimes.co.jp/cgi-bin/nn20070921a2.html

21 - 9 سياسة خارجية
-----------------
هذا هو سبب في إرغام وزارة الدفاع اليابانية على الإعتراف بالكذب

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home