اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/09/15

اليابان تدشن بنجاح طموحاتها الفضائية

اليابانيون يطلقون مسبارا لمراقبة القمر في مهمة طموحة تستمر سنة وتكلف 355 مليون يورو.

اطلقت اليابان بنجاح الجمعة صاروخا يحمل مركبة لمراقبة القمر، مما يشكل المرحلة الاولى من المشروع الاكثر طموحا لدراسة القمر منذ المهمة الاميركية ابولو في 1969.

وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ومجموعة "ميتسوبيشي هيفي اينداستريز" الخاصة التي قادت للمرة الاولى العملية، ان "عملية الاطلاق كانت ناجحة".

واوضح يوشيسادا تاكيزاوا مدير المشروع في الوكالة اليابانية "انفصل المسبار كما كان متوقعا عن الصاروخ بعد 45 دقيقة على الاقلاع وكل المراحل المقررة تمت على ما يرام منذ ذلك الحين".

واضاف نائب رئيس الوكالة كاورو ماميا "تبقى عدة مراحل صعبة في الاشهر المقبلة لكننا سنبذل جهدنا لانجاح المهمة".

وانطلق الصاروخ الياباني "ايتش-2ايه"، "من دون مشاكل" عند الساعة 10:31 بالتوقيت المحلي (01:31 تغ) من الجمعة من قاعدة تانيغاشيما (جنوب اليابان) وهو يحمل النظام "كاغويا" المؤلف من مسبار رئيسي وقمرين اصطناعيين صغيرين.

وقال احد الباحثين في وكالة استكشاف الفضاء وقد بدا عليه الارتياح "حالفنا الحظ لان الطقس كان جميلا في حين كانت الغيوم تغطي السماء في الايام السابقة الامر الذي جعل اتخاذ قرار بشأن موعد الاطلاق صعبا للغاية".

وتهدف هذه المهمة الى فهم افضل لبدايات القمر وتطوره بواسطة حوالي 15 آلة قياس.

وسيسمح المسبار "كاغويا" (اسم اميرة في رواية تقليدية يابانية) بالقيام بمسح جغرافي دقيق جدا للقمر وبمعرفة افضل لسطحه وطبقاته السفلى.

وسيقوم المسبار كذلك بدرس توزع المعادن او العناصر الاخرى وتقويم الظواهر المغنطيسية القمرية ودراسة جزئيات الطاقة والبلازما.

وتستمر المهمة التي بلغت كلفتها 55 مليار ين (355 مليون يورو) سنة تقريبا.

لكن التحضير لها استغرق اكثر مما كان متوقعا الامر الذي سمح للصين والهند في هذه الاثناء الاعداد لمهام لاستكشاف القمر ستنجز على التوالي في الاسابيع المقبلة وفي 2008.

لكن اليابان تعتد انها سباقة في هذا المجال.

وقال وزير العلوم والتكنلوجيا الياباني بونمي ايبوكلي "هذا النجاح يدشن حقبة جديدة (في مجال الفضاء) لبلادنا".

وقال مدير ابحاث الفضاء في وكالة استكشاف الفضاء هاجيمي اينوي "هذا برنامج مهم جدا للعلماء في العالم باسره. وفي حال انجازه بنجاح سيسمح بتوسيع حدود البشرية الى ما هو ابعد من الارض".

وواجهت اليابان حتى الان مصاعب في طموحاتها الفضائية.

فقد تم تجميد الصاروخ "ايتش-2 ايه" لاكثر من عام بعد فشل اطلاق صاروخ من هذا النوع في كانون الثاني/نوفمبر 2003 في وقت احتفل فيه الصينيون باول رحلة لهم مأهولة الى الفضاء.

من جهة اخرى لم يعد بعد الى الارض المسبار "هايابوسا" الذي اطلق قبل اشهر لاخذ عينات من غبار نيزك صغير. وقد توقفت المحركات الرئيسية في هذا المسبار. وينتظر في افضل الاحوال ان يقترب المسبار من الارض في 2010 من دون ان يعرف ما اذا كان قد انجز مهمته ام لا نظرا الى الخلل الذي تعرض له خلال رحلته.

والغت اليابان كذلك برنامج "لونر-ايه" الاقل طموحا من "كاغويا" العام الماضي.

وقال ماميا "في حال نجح برنامج 'كاغويا' سنواصل مهامنا على القمر. هذا هو على الاقل هدفنا".

وتحلم اليابان على المدى البعيد باقامة قاعدة بشرية دولية على القمر.

14 - 9
--------------
ما زال إيميلي لا يعمل فأبحث عن طريقة تغيير عنواني

Labels:

2 Comments:

At 8:06 AM, September 16, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

اليابانيون يحلمون دائما باستكشاف الفضاء ويعملون على تحقيقه ولكن عالمنا العربي تحلم وتحلم وستضل تحلم إلى
الابد بدون عمل

 
At 7:51 PM, September 25, 2007, Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم
كويس فى واحد من اليابان بيتكلم عربي وياريت يكون مسلم
المهم انا مسلم واود ان اتزوج احد الاخواتالمسلمات من ال=يابان يا ريت واتوفق

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home