اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/09/24

اليابان تطلق قمرا لاستكشاف الشمس

宇宙航空研究開発機構、太陽観測衛星を打ち上げ
أطلقت اليابان اليوم قمرا صناعيا جديدا لمراقبة الشمس وذلك في إطار مشروع للتعاون العلمي المشترك مع الولايات المتحدة وبريطانيا.


وأطلق القمر "سولار بي" البالغ وزنه تسعمائة كيلوغرام من قاعدة كاغوشيما جنوبي اليابان بهدف مساعدة العلماء على دراسة التوهجات والانفجارات الشمسية ذات التأثيرات المدمرة على أنظمة الأقمار الصناعية.

وفور إطلاقه من القاعدة تم توجيه القمر في مدار شمالي جنوبي حول الأرض بحيث يبقى مواجها للشمس. ومن المقرر أن يبدأ القمر المراقبة الشاملة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وترى وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) التي ترأس دراسات هذا المشروع, أن الأقمار الصناعية أصبحت تهيمن على العالم ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصل أقمار الاتصالات والبث والأحوال الجوية عن بعضها بعضا.

وترى الوكالة أنه من الضروري حماية تلك الأقمار من الانبعاثات الشمسية الحرارية. ويعتبر مشروع "سولار بي" ثالث مهمة علمية تقوم بها اليابان لدراسة الشمس بعد أن أطلقت عام 1981 و1991 قمرين خصصا للغرض ذاته.

23-9 منوعات

0 Comments:

Post a Comment

<< Home