اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/09/03

إيران واليابان تتوصلان إلى تفاهم بشأن صفقة حقل أزاديغان


توصلت إيران وشركة إنبكس اليابانية إلى تفاهم بشأن مشروع لتطوير واستغلال حقل أزاديغان النفطي الإيراني.

وقال مندوب إيران في منظمة (أوبك) كاظمبور أردبيلي إنه بعد التوصل إلى هذا التفاهم فلم يبق تقريبا نزاع بشأن التسعير.

وتوقع أردبيلي أن يتوصل الطرفان إلى الاتفاق النهائي في خلال مدة أقصاها أسبوعان.

وقال مسؤول ايراني الشهر الماضي إن شركة إنبكس أمامها مهلة حتى 15 سبتمبر/أيلول للاتفاق على اللمسات الأخيرة للصفقة وإلا فإن شركات روسية وصينية وإيرانية قد تعرض عليها الصفقة.

وكانت المفاوضات بين الجانبين وصلت إلى طريق مسدود بشأن تطوير الحقل الواقع جنوبي غربي إيران، والذي يعد من أكبر الحقول غير المستغلة في العالم وذلك منذ توقيع اتفاق مبدئي عام 2004.

وتعد إيران ثالث أكبر مصدر للنفط إلى اليابان التي ترى أن الصفقة تمثل ضمانا أساسيا لتأمين إمدادات الطاقة، وذلك رغم أن الولايات المتحدة أبدت اعتراضات على الاتفاق.

من جهة أخرى قال مصدر في الشركة الياتانية يعمل في إيران إنه لا علم بهذا الخبر.
هناك فريق يرى أن هذا التصريح الإيراني جاء في إطار إستيراتيجية إيران لزعزعة الولايات المتحدة بإبراز مسألة الاستثمارات اليابانية والفرنسية لإيران, حيث أن إيران تبذل أقصى جهودها لشق علاقات الولايات المتحدة باليابان والدول الأوربية.
2-9 طاقة

0 Comments:

Post a Comment

<< Home