اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/31

اليابان وكازاخستان توقعان اتفاق تعاون نووي

وقّعت اليابان وكازاخستان اتفاقًا لتوسيع التعاون بينهما في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية من شأنه أن يمهد للشركات اليابانية الفرصة للوصول إلى عقود تعدين اليورانيوم بكازاخستان.
وكان الاتفاق قد وقّع الاثنين الماضي أثناء زيارة لرئيس الوزراء الياباني 'جونيتشيرو كويزومي' لكازاخستان، والتي تعد الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء ياباني بزيارة البلاد, وذلك في وقت تطلع فيه طوكيو إلى منطقة وسط آسيا لتأمين مصادر للطاقة تجعلها أقل اعتمادًا على نفط الشرق الأوسط.
وبحسب صحيفة 'فاينانشيال تايمز' البريطانية فقد أشار كويزومي إلى أن الدلائل تعد بتعاون ياباني كازاخي في مجال تعدين اليورانيوم، مضيفًا: 'تحت المذكرة التي وقعناها، فإننا سنبدأ الآن العمل لإتمام التعاقدات'.
وأوضحت الصحيفة أنه من المعروف أن مؤسسة Marubeni اليابانية الضخمة تجري مفاوضات حول عقد لتعدين اليورانيوم في كازاخستان يماثل ذلك الذي أبرمته مؤسسة Sumitomo المنافسة في يناير الماضي.
وكانت Sumitomo قد انضمت إلى مشروع ثلاثي مع كل من مؤسسة Kansai Electric Power، ومقرها أوزاكا، وشركة KazAtomprom الكازاخية الحكومية، لتعدين اليورانيوم بمنطقة غرب ميندوكوك جنوبي البلاد.
هذا، وكانت شركة يابانية أخرى قد وقعت العام الماضي تعاقدًا مدته 10 سنوات لاستيراد اليورانيوم من كازاخستان.
وتخطط الجمهورية السوفيتية السابقة لمضاعفة إنتاجها من اليورانيوم ومباغتة كل من كندا وأستراليا لتصبح أكبر منتج لليورانيوم على مستوى العالم بحلول نهاية هذا العقد.
جدير بالذكر أن الرئيس الروسي 'فلاديمير بوتن' كان قد حثّ دول السوفيتي السابقة للعودة إلى صناعة الطاقة النووية، كما وقع في يناير إعلانًا مشتركًا مع الرئيس الكازاخي 'نور سلطان نزارباييف' للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
سياية خارجية 30-8

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home