اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/29

اليابانيون يريدون استخدام الضوء المرئي في نقل المعلومات


مصابيح السقف ووسائل الانارة العامة تتحول في المستقبل الى شبكات اتصال تنقل الصورة والصوت.

ميدل ايست اونلاين
طوكيو - من كارين بوبيه

يراهن العلماء اليابانيون على الضوء الصناعي المرئي كوسيلة جديدة لنقل المعلومات وهي تكنولوجيا ذات افاق تجارية واسعة يمكن من خلالها على سبيل المثال تحويل وسائل الانارة العامة الى مرسلات للرسائل متعددة الوسائط (مالتيميديا).

واذا كانت فكرة استغلال الضوء كوسيلة ارسال للاشارات ليست جديدة فان مشروع استخدام الضوء المرئي حديث جدا ولا يعود لاكثر من خمس سنوات.

ويقول البروفسور ناكاغاوا الذي يراس الكونسرسيوم الصناعي الياباني للاتصالات عبر الضوء المرئي ان "الضوء مستخدم يوميا بالفعل منذ زمن طويل من قبل ملايين الاشخاص لنقل المعلومات وعلى سبيل المثال عندما يستخدم مشاهد تلفزيوني جهاز التحكم عن بعد الذي يعمل بالاشعة تحت الحمراء لتغيير القنوات".

الا ان هذه الوسيلة لنقل المعطيات باستخدام ضوء الاشعة تحت الحمراء يقع خارج مجال رؤية العين البشرية.

وتتمثل الفكرة "المضيئة" للباحثين اليابانيين في استخدام ضوء نيون (صمام ثنائي) مشابه لما نجده في بطاريات الجيب او اشارات المرور لنقل معطيات.

ويتمثل الامر في ارسال وميض سريع من هذه الصمامات الثنائية وفقا للمعلومة لنقل اشارة (نص او صورة او صوت او فيديو) يستطيع جهاز لاقط مثل هاتف محمول مع كاميرا على سبيل المثال فك رموزها من خلال تزويده ببرنامج جهاز خاص.

وبالنسبة الوسائل التكنولوجية الاخرى لنقل المعلومات فان اللجوء الى الضوء المرئي يتيح مزايا عديدة كما يشير العلماء.

فهو يتيح زيادة قوة الاضاءة بمقدار عشرات الواطات ومن ثم زيادة المدى دون خطورة على العينين الامر المستحيل مع الاشعة تحت الحمراء.

من جهة اخرى وخلافا لتكنولوجيا النقل بلا اسلاك عبر الموجات الصغرى مثل الواي فاي فان الضوء المرئي لا يشكل خطرا على الصحة.

ويقول المدافعون عن الضوء المرئي انه "يمكن استخدامه في كل شئ وكل مكان بما في ذلك المستشفيات".

ويرى نائب رئيس الكونسرسيوم الياباني والاستاذ في جامعة طوكيو كين ساكامورا في هذه التكنولوجيا وسيلة بسيطة وآمنة لتوفير خدمات جديدة "لتسهيل حياة الناس".

ومع وجود مثل هذه المنظومة في المكاتب على سبيل المثال يمكن ارسال المعلومات لاجهزة كبيوتر جميع العاملين من خلال مصابيح السقف دون المرور باي شبكة سلكية او لا سلكية.

ولاختبار هذا النظام تم وضع لوحات اعلانية واخبارية في محطة قطارات ناغويا (وسط اليابان).

وعدا الدعاية المرئية (الصورة على سبيل المثال) يستطيع النيون اي الصمامات الثنائية نقل رسالة صوتية يمكن ان يستقبلها هاتف محمول او جهاز رقمي مزود ببرنامج خاص.

وجرت العام الماضي اختبارات لارسال معلومات بوساطة 150 مستخدما في مطار كانساي (غرب) لارشاد الركاب.

ويفكر العلماء ايضا في استخدام اشارات النيون الضوئية (الاكثر وفرا واطول عمرا من البطاريات) لارسال معلومات عن حركة السير او رصد السيارات التي تتجاوز السرعة المحددة.

ويصل مدى الحزمة الضوئية للنيون حتى وان ارسلت من بطارية جيب صغيرة الى مئات الامتار: ومؤخرا نجح مهندس في شركة كاسيو في ان يلتقط بكاميرا خاصة من الارض اشارة منبعثة من مصباح نيون وضع على قمة برج طوكيو التي تبعد 250 مترا عن مكانة.

http://www.middle-east-online.com/?id=40698

28-8 إقتصاد

0 Comments:

Post a Comment

<< Home