اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/09/01

'النسمة المنعشة' وديعة بنكية يابانية لمكافحة الاحتباس الحراري


بنك ياباني يبتكر صيغة الفوائد التي ترتفع عندما تتدنى درجات الحرارة لحمل الناس على التفكير في الاحتباس الحراري.

ميدل ايست اونلاين
كوماموتو (اليابان) - من كيوكو هاسيغاوا

اطلق مصرف اقليمي ياباني حرصا منه على توعية زبائنه على مشاكل ارتفاع حرارة الارض، هذا الصيف فكرة الوديعة التي ترتفع نسبة الفائدة عليها عندما ... تتدنى درجات الحرارة.

وتمنح وديعة "النسمة المنعشة" التي ابتكرتها مصرف "كوماموتو فاميلي بنك" في كوماموتو في جزيرة كيوشو الجنوبية، نسبة فائدة تبلغ 0.25% اذا ما تجاوز متوسط درجات الحرارة في آب/اغسطس هذه السنة، الدرجات التي سجلت العام الماضي، اي 28.3 درجة مئوية.

اما اذا كان متوسط الحرارة ادنى، ترفع الفائدة الى 0.40%.

وعندما اطلق المصرف هذه الخدمة الجديدة في حزيران/يونيو، كانت اليابان ما تزال تخضع للسياسة النقدية القائمة على نسبة الفائدة الصفرية التي يطبقها البنك المركزي منذ 2001 لكبح التضخم وتحفيز الانتعاش الاقتصادي.

وفي تموز/يوليو، رفع بنك اليابان اخيرا فائدته الى 0.25% اي الفائدة نفسها لوديعة "النسمة المنعشة" اذا ما كان الصيف حارا في كوماموتو.

وقال المسؤول في البنك ياسونوري ايزاكي "ابتكرنا هذه الخدمة لحمل الناس على التفكير في مسألة ارتفاع حرارة الارض".

واضاف "وهي ايضا طريقة لنفعل شيئا ما حتى نكافئ زبائننا" الذين لم تدر مدخراتهم بصورة عملية شيئا منذ سنوات بسبب سياسة نسبة الفائدة الصفرية.

ويؤكد كوماموتو فاميلي بنك الذي يملك 77 فرعا ويتولى ادارة ودائع تبلغ 1190

مليار ين (8 مليارات يورو)، ان كثرا من الزبائن جذبتهم هذه الامكانية للرهان على الطقس: فقد بلغ اجمالي قيمة الاكتتابات 15 مليار ين (100 مليون يورو) في غضون شهرين.

واوضح ايزاكي "قال لنا كثر من المكتتبين: هذا ينبهنا، وسأطفئ مكيف الهواء في غرفتي في اغلب الاحيان".

الا ان بعض الزبائن اعربوا عن شكوكهم.

فقد قالت ميشيكو ايكيدا (43 عاما) التي كانت تستخدم مروحة بينما بلغت الحرارة 35.8 درجة مئوية، "هذا الابتكار مهم، لكني لم اكتتب. اعتقد ان الحرارة هذه السنة ستكون على الارجح اعلى من متوسط الحرارة في العام الماضي".

ومدينة كوماموتو التي يبلغ عدد سكانها 650 الف نسمة وتحوطها الجبال معروفة بمواسمها الصيفية الحارة جدا.

وسيصدر المصرف حكمه في الاول من ايلول/سبتمبر عندما سينشر متوسط الحرارة في آب/اغسطس. وفي هذه الاثناء، يرفض علماء الارصاد الجوية المحليون الادلاء بأي تكهن حول نسبة الفوائد.

ويضاف ابتكار كوماموتو فاميلي بنك الى مبادرات التوعية الكثيرة الاخرى المتعلقة بالمشاكل البيئية التي اتخذت في السنوات الاخيرة في اليابان، حيث وقع بروتوكول كيوتو حول التغيير المناخي الذي دخل حيز التطبيق في شباط/فبراير 2005.

ومنذ العام الماضي، طلب من الموظفين اليابانيين خلع ستراتهم وربطات العنق خلال الصيف لخفض التبريد في مكاتبهم.

ويتعاطى سكان كوماموتو بكثير من الاهتمام مع المشاكل البيئية، لان المدينة قريبة من ميناماتا حيث ادى تلوث رهيب بالزئبق الى اصابة الاف الاشخاص في الخمسينات، وهي احدى اسوأ الكوارث البيئية التي عرفتها اليابان.

وقال المصرف ان وديعة "النسمة المنعشة" جزء من خطة تجارية ترمي الى جذب الزبائن من خلال عرض خدمات طريفة عليهم.

واضاف ايزاكي "ننوي ان نطلق مزيدا من المبادرات الجديدة المماثلة. والمهم في نظر المصارف اليوم، الا يقتصر عملها على عرض حوافز مالية انما تسلية زبائنها ايضا".
http://www.middle-east-online.com/?id=40798
1-9 طاقة

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home