اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/28

كويزومي يغادر اليابان في جولة يزور خلالها كازخستان وأوزبكستان

غادر رئيس الوزراء الياباني جون إيتشيرو كويزومي اليابان في جولة لآسيا الوسطى يزور خلالها كازخستان وأوزبكستان.
وخلال جولته التي تستمر أربعة أيام، من المقرر أن يجتمع كويزومي مع الرئيس الكازخستاني نورسلطان نزارباييف والرئيس الأوزبكستاني إسلام كاريموف.

وتعتبر آسيا الوسطى منطقة هامة جدا من حيث موقعها الجغرافي والسياسي بين آسيا وأوربا القريب من الصين وروسيا ومنطقة الشرق الأوسط، علاوة على أنها تحتوي على احتياطي ضخم من النفط والغاز الطبيعي.

وكانت اليابان قد استضافت في يونيو/حزيران الماضي اجتماعا مع وزاراء خارجية دول آسيا الوسطى في طوكيو لتعزيز العلاقات مع دول المنطقة.

وذكر رئيس الوزراء كويزومي أنه يريد أثناء اجتماعاته مع القادة في كازخستان وأوزبكستان إظهار الأهمية التي توليها اليابان لعلاقاتها مع المنطقة. يذكر أن كويزومي سيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور آسيا الوسطى على الإطلاق.

يعتقد بعض الروس أن زيارة رئيس الوزراء الياباني جون إيتشيرو كويزومي لكازاخستان وأوزبكستان ستسمح لليابان بتفقد التعاون بين روسيا والصين اللتين تستعيدان نفوذهما في آسيا الوسطى.

وذكر رئيس أكاديمية العلوم الدبلوماسية الروسية والسفير الروسي السابق في اليابان ألكسندر بانوف أنه إذا كانت اليابان ترغب بمواجهة الصين وروسيا عبر دول آسيا الوسطى فإنها لن تستطيع تحقيق تقدم في أي مكان.

وتعتقد روسيا أن اليابان ترغب بمحاولة تحقيق توازن مضاد لروسيا وللصين من أجل الولايات المتحدة.

يذكر أن اليابان وروسيا اتفقتا في يوليو/ تموز على مواصلة المحادثات بشأن سياستهما الآسيوية في اجتماع لوزيري الخارجية ولكن روسيا لا تزال تشعر بالقلق بشأن التأثير المحتمل على المنطقة لزيارة رئيس الوزراء الياباني جون إيتشيرو كويزومي لآسيا الوسطى.
28-8 طاقة 

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home