اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/08/25

صحيفة يابانية: طوكيو تعتزم إنشاء وكالة استخبارات مثل 'CIA'

ذكرت مصادر صحافية يابانية أن الرجل الثاني في حكومة طوكيو 'شينزو ابي' الذي يرجح أن يخلف رئيس الحكومة جونيشيرو كويزومي الشهر المقبل، ينوي إنشاء جهاز استخبارات شبيه بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية 'سي آي إيه'.
وقالت صحيفة 'سانكي' اليمينية إن 'ابي' الذي يعد من 'الصقور' في فريق كويزومي، يرغب بأن يكون لليابان وكالة استخبارات تخضع مباشرة لسلطة رئيس الحكومة.
وأوضحت الصحيفة أن هذه الوكالة ستتيح سد الثغرات في عمل الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى التي يتركز عملها على الشئون الداخلية ولا تملك الموارد ولا التفويض اللازم للقيام بعمليات دولية.
وأكدت الصحيفة أن هذه الوكالة في حال أنشئت، ستتمكن من المشاركة في الحملة على 'الإرهاب' مع وكالات الاستخبارات الدولية مثل 'سي آي إيه' الأمريكية و'أم آي 6' البريطانية.
ورفض مقربون من 'ابي' التعليق على هذه المعلومات. إلا أن 'ابي' كان أعلن في السابق عن رغبته في إنشاء مجلس للأمن الوطني على غرار المجلس الذي أنشأته الولايات المتحدة عام 1947، وذلك في حال وصوله إلى رئاسة الحكومة. وستكون مهمة هذا المجلس تقديم المشورة والمساعدة لرئيس الدولة في مجال السياسة الخارجية والأمنية.

25-8 سياسة داخلية

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home