اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/08/06

امريكي في هيروشيما يقود حملة لمكافحة الاسلحة النووية

米国人が広島で核兵器廃絶に立ち上がる

ا ف ب: على مدى سنوات شاطر ستيفن ليبر وجهة نظر العديد من مواطنيه الأمريكيين بخصوص موضوع قصف هيروشيما بالقنبلة الذرية باعتباره فصلا حتميا للحرب لكنه يقود اليوم في هذه المدينة الواقعة غرب اليابان حملة لمكافحة الاسلحة النووية.وقد اصبح اليوم اول اجنبي يتراس مؤسسة تنشط لمكافحة الاسلحة النووية في هيروشيما وبدأ يسعى لضم بلاده الى هذه القضية.
ويقول ليبر البالغ من العمر 60 عاما لوكالة فرانس برس 'المرة الاولى التي اتيت فيها الى هنا، لم اكن مهتما على الاطلاق بالقنبلة الذرية ولم اكن افكر فيها' مضيفا ان الاعتقاد السائد كان 'انه في حرب ما يتم قتل اعداء، والقنبلة الذرية قنبلة ضخمة وتقتل الكثير من الاعداء، وبالتالي اين هي المشكلة؟'.
وفي صباح 6 آب (اغسطس) عام 1945 ادت قنبلة ذرية أمريكية الى مقتل اكثر من 140 الف شخص على الفور في مدينة هيروشيما واصابة عشرات الآف آخرين قضوا لاحقا متأثرين باصابتهم بالاشعاعات او الحروق.
وبعد ثلاثة ايام على اول هجوم نووي في العالم، القيت قنبلة ثانية على مدينة ناغاساكي غربا ما أدى إلى مقتل 70 الف شخص. واستسلمت اليابان في 15 آب (اغسطس) ما ادى الى نهاية الحرب العالمية الثانية.
وبعدما قرأ الكتاب الياباني 'اطفال هيروشيما' الذي يصف معاناة ضحايا القنبلة الذرية، غير ليبر موقفه بشكل كامل. وقال ان قراءة الكتاب 'دفعتني فجأة الى التفكير بآثار القنبلة على المجتمع' مضيفا 'الآن اعتبر القنبلة الذرية بمثابة جريمة حرب'.
لكن ليبر لم ينضم مباشرة الى دائرة الناشطين من اجل السلام. وفي العام 1998 حين اجرت الهند وباكستان اولى تجاربهما على القنابل الذرية واعلنتا انهما اصبحتا قوتين نوويتين - ما اثار صدمة سكان هيروشيما وناغاساكي- ادرك ليبر ان عليه بدء التحرك. وفي العام 2007 كان ليبر اول اجنبي يعينه رئيس بلدية هيروشيما رئيسا لمؤسسة هيروشيما للثقافة والسلام، المتحف المخصص لذكرى ضحايا القنبلة الذرية.
وساهم في تنظيم معرض في الولايات المتحدة لكنه اكد انه لاقى حتى الآن تجاوبا متفاوتا. وقال ان 'الأمريكيين الذين تفوق اعمارهم 70 عاما والذين حقدوا فعليا على اليابان خلال الحرب العالمية الثانية لا يزالون يكنون مشاعر الضغينة، ولا يحبذون سماع الحديث عن ضحايا'.
واضاف 'في المقابل فان الشبان ليست لديهم كل هذه الاحكام المسبقة، وبعد لقاء مع ناجية من القنبلة الذرية اصيب العديد من المشاركين بصدمة وقدموا باعداد كبيرة بعد ذلك للاعتذار منها باسم الولايات المتحدة وعرض ما يمكنهم تقديمه'.
لكن ليبر يقول ان استراتيجيته ليست السعي للحصول على اعتذارات عن الماضي. واوضح 'لقد قلت ذلك منذ البداية، نحن لسنا هنا من اجل الحديث عن الماضي، ولا نتهم الولايات المتحدة بشيء. كل ما يمكننا القيام به هو تحذيركم بخصوص المستقبل'.
وعبر عن امله في ان تحظى مسألة حظر الاسلحة النووية - وليس فقط وقف انتشارها- بالمزيد من الاهتمام خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقال ان 'السلاح النووي ليس مجرد سلاح اضافي، سيؤدي الى قتلنا جميعا وعلينا ان نتعلم كيفية ضبطه وكيفية ضبط عنفنا بشكل عام، هذه هي رسالتنا الجوهرية'. ويسعى ليبر مستقبلا الى اعتماد معاهدة دولية - بروتوكول هيروشيما- ناغاساكي- تحظر السلاح النووي في العالم.
ويقوم سكان هيروشيما ومدن اخرى بجمع تواقيع على امل عرض البروتوكول امام الامم المتحدة بحلول تشرين الاول (اكتوبر) 2009.

6 - 8 تأريخ

Labels:

2 Comments:

At 12:35 PM, August 07, 2008, Anonymous Anonymous said...

كنت اود ان ارى اليابان تطالب بتعويضات لضحايا القنبلة على غرار ما تفعله إسرائيل على ضحايا المحرقة ولنرى هل ستعترف الولايات المتحدة بجريمتها وتدفع التعويضات ام لا؟

اخوكم محمود

 
At 8:20 AM, August 13, 2008, Anonymous Anonymous said...

أكيد مستحيل

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home