اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/07/15

سيول تسحب سفيرها في طوكيو احتجاجا علي تاكيد اليابان حقها في جزر متنازع عليها

竹島領有権を日本の教科書記述に韓国が反発、大使召還

استدعت كوريا الجنوبية سفيرها في طوكيو الاثنين احتجاجا علي تاكيد اليابان مجددا حقها في مجموعة جزر تسيطر عليها سيول.
واعلنت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية ان السفير كوون تشول-هيون سيعود الي بلاده لفترة موقتة بعدما تقدمت سيول باحتجاج قوي للخارجية اليابانية.
واستدعي يو ميونغ-هوان وزير خارجية كوريا الجنوبية السفير الياباني في سيول توشينوري شينغي لبحث الخلاف الذي يهدد بنسف جهود رئيس كوريا الجنوبية الجديد لي ميونغ-باك لتحسين العلاقات المتوترة تاريخيا بين البلدين.
وفي طوكيو، دعا نوبوتاكا ماشيمورا المتحدث باسم الحكومة الي الهدوء بشان قرار اليابان اعادة تاكيد حقها في الجزر الواقعة في بحر اليابان والمعروفة باسم دوكدو في كوريا وتاكيشيما في اليابان.
وتم نشر نحو 100 من شرطة مكافحة الشغب حول السفارة اليابانية في سيول.
واكدت اليابان حقها في الجزر في الارشادات التي وزعتها علي المدارس الثانوية، وتنص ان علي الطلاب ان يكون لديهم فهم اعمق باحقية اليابان، الا انها تقر بوجود خلافات حول ملكية الجزر.
واكد ماشيمورا ان الحكومة توخت الحذر في صياغة التعليمات وتجنبت وصف الجزر بشكل صريح علي انها اراض يابانية في محاولة لتجنب تصعيد التوترات مع كوريا الجنوبية.
الا انها المرة الاولي التي تضع فيها الحكومة مسالة احقية الجزر في مثل هذه الارشادات.
ومنذ عقود تشكل هذه الجزر مصدرا للتوتر في العلاقات بين البلدين.

15 - 7 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home