اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/06/19

اتفاق صيني ياباني لتطوير حقل غاز متنازع عليه

東シナ海ガス田を共同開発 日中政府が正式合意

توصلت الصين واليابان إلى اتفاق للقيام معا بتطوير حقل للغاز يتنافسان عليه منذ سنوات في شرق بحر الصين.

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن الاتفاق يتناول حقل الغاز شونكسياو أو شيراكابا -كما يسميه اليابانيون- الذي يستثمره الصينيون أصلا.

وتشير دراسات صينية ويابانية إلى أن هذا الحقل يحتوي على احتياطات قابلة للاستثمار بما يوازي 63.8 مليون برميل من النفط من أصل إجمالي مقداره 3.26 مليارات برميل لكامل شرق بحر الصين.

ويأتي الاتفاق بعد اجتماع قمة عقد في مايو/ أيار الماضي بين رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا والرئيس الصيني هو جينتاو اتفقا فيه على تسوية الخلاف القديم بشأن الغاز.

وجاء في البيان الياباني "لجعل بحر شرق الصين بحر تعاون وصداقة وافقت الصين واليابان على التعاون".

لكن البيان لم يلمح إلى حقول الغاز الثلاثة الأخرى المتنازع عليها في المنطقة، ولا إلى مسألة الحدود البحرية بين البلدين. واكتفى البيان بالتأكيد "لقد أنجزنا خطوة إلى الأمام وسنواصل المفاوضات".

ويقع شونكسياو أو شيراكابا إلى غرب خط يبعد نحو 450 كلم عن سواحل أرخبيل أوكيناوا الياباني، وتطالب به اليابان معتبرة أنه يشكل حدود مياهها الإقليمية.

وتشك طوكيو منذ زمن طويل في أن بكين تستفيد من وجودها في شونكسياو لتسحب غازا من الجانب الياباني للحدود. وبكين لا تعترف بهذا الخط الفاصل بحجة أن حقوقها الاقتصادية تمتد عمليا حتى أوكيناوا.

18 - 6 طاقة , سياسة خارجية

Labels: ,

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home