اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/06/05

المحكمة العليا اليابانية تعتبر شرط الزواج لمنح الجنسية لأبناء الأب الياباني غير دستوري

最高裁が国籍法規定で違憲判決「両親の婚姻要件は不合理」

حكمت المحكمة العليا اليابانية بعدم دستورية مادة في القانون الياباني تمنح الجنسية اليابانية لأبناء الأم الأجنبية، فقط، إذا تزوجت من أب ياباني.

صدر هذا الحكم يوم الأربعاء في دعوى رفعت بالنيابة عن عشرة أولاد وبنات ولدوا لأباء يابانيين وأمهات فلبينيات ولدوا بغير زواج وكان محاموا المدعين، الذي تتراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام وأربعة عشر عاما، قد دافعوا بأنه من الظلم إنكار جنسية الأطفال اليابانية.

ومن جانبه قال رئيس قضاة المحكمة نيرو شيمادا إن شرط الزواج وفقا لقانون الجنسية غير منطقي بالنظر إلى التغير هذه الأيام في فكرة العلاقات الأسرية كما ألمح إلى أن الكثير من الدول الأجنبية تمنح الجنسية إذا اعترف الأب ببنوة الأطفال.
ونص الحكم على أن الجنسية تحمل أهمية بالغة في ضمان حقوق الإنسان الأساسية وأنه ينبغي عدم إغفال التمييز ضد الأطفال وذكر الحكم أن المادة التي تنص على الزواج باعتباره شرطا لمنح الجنسية للأطفال تنتهك الدستور الذي يضمن المساواة في ظل القانون.

4 - 6 مجتمع

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home