اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/03/08

مقابلة مع هوندا الخطاط والباحث الياباني للخط العربي في معرض الرياض

أسلم بعد تعلمه العربية واعتبر السعودية بلده الثاني
باحث ياباني: بدأت تعلم الخط العربي على يد خطاطين في وزارة البترول
الرياض: عضوان الأحمري, عبدالعزيز الداود
واصل الوفد الياباني المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب الفعاليات التي يحييها بالتعاون مع وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية.
وفي يومها الثاني عن الخط العربي ألقى الخطاط والباحث الياباني هوندا كونيتشي كلمة قال فيها: إن خطاطين في وزارة البترول علموني فن الخط العربي عندما شاهدتهم يكتبون أسماء الأماكن على الخرائط. وأضاف أنه لم يكن يحلم أن الرياض ستكون بهذا الشكل منذ آخر زيارة له قبل ثلاثين سنة. وأشار إلى أنه يعلم أسماء المدن والقرى السعودية أكثر من السعوديين أنفسهم.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها على هامش معرض الكتاب الدولي بالرياض في ثاني أيامه. وابتدأ كونيتشي كلامه بأن السعودية كانت أول دولة عربية يزورها وأن أطول مدة مكث فيها في بلد عربي كانت في السعودية، حيث عمل فيها لمدة خمس سنوات وكان ذلك قبل ثلاثين سنة تقريباً، وأشار إلى أنه يعتبر السعودية بلده الثاني.

وأبدى الباحث الياباني دهشته وإعجابه بالتطور الذي شاهده في الرياض اليوم مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاثين عاماً، حيث كان الطريق الرئيس الوحيد بالرياض في ذلك الوقت هو الذي يربط بين المطار القديم وسوق البطحاء، وكانت على جانبيه مبان ومراكز حكومية فقط، وأنه سكن في فندق قريب من المطار القديم اسمه قصر الصحراء.

وأوضح كونيتشي أن سبب قدومه للسعودية هو عمله في شركة يابانية للمساحات في الرياض في منتصف السبعينات، وكانت مهمتها وضع خرائط للمنطقة الغربية، وكان يعمل مترجما للغة العربية، حيث تعلم العربي في جامعة طوكيو. وقال إنهم اضطروا في بعض الأحيان إلى استخدام الجمال للتنقل بسبب صعوبة ووعورة طبيعة الكثير من الأماكن.

كما تحدث كونيتشي عن بداية شغفه بالخط العربي عندما دخل على مجموعة من الخطاطين العاملين لدى وزارة البترول وهم يكتبون أسماء الأماكن على الخرائط فطلب منهم تعليمه الخط العربي فوافقوا على ذلك وبدؤوا في تعلميه الحروف العربية وأشاروا عليه بشراء بعض الكتب للتدرب على كتابه الأحرف، وفي نفس الوقت بدأ في النظر إلى القرآن الكريم والإعلانات التجارية لتأمل الخط العربي.

وقال إن بداية تعلمه للإسلام جاءت بعد تعلمه العربية وأن الكثير من أصدقائه السعوديين كانوا يتحدثون له عن بعض العقائد والفروض الإسلامية وقد بدأ بدراسة الإسلام بعد رجوعه لليابان حيث كان يقرأ العديد من الكتب المتخصصة في الإسلام بشكل يومي وقرر في النهاية الدخول في الإسلام وأعلن إسلامه في المركز الإسلامي هناك واختار له اسم (فؤاد).

في عام 1989 دعي فؤاد للعراق لحضور مهرجان الخط العربي في بغداد وهناك تعرف على الخطاط التركي حسن شربي فطلب منه تعلميه الخط العربي فقبل شربي بذلك، لكن واجهت فؤاد كونيتشي مشكلة وهي بعد المسافة بين تركيا واليابان فاضطر إلى أن يأخذ الدروس عن طريق المراسلة، وقد منح حسن شربي كونيتشي إجازة في الخط العربي.

وقال كونيتشي إنه في البداية يقلد الخطاطين العرب لكنه مع الوقت بدأ في انتهاج طريقته الخاصة في الخط.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2716&id=45138

--------------------------------------------------------------------------------

ضمن النشاط المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب
السيد هوندا يشرح عمليات جوانب هندسية للخط العربي وجمالياته



تغطية وتصوير - محمد الفضلي
أقيمت ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس محاضرة عن جماليات الخط العربي للأستاذ فؤاد كونينتي هوندا، وتأتي هذه المحاضرة ضمن الأيام الثقافية اليابانية التي خصص لها ثلاثة أيام تنتهي الليلة، وقد أدار هذه المحاضرة الدكتور عبدالله فتيني، حيث تحدث السيد هوندا عن الجوانب الفنية والجماليات للخط العربي من خلال تجارب مر بها على مدار عشرين عاماً قضاها في تعلم وتعليم الخط العربي حيث أكد السيد هوندا على أنه بذل جهداً كبيراً في تدريس الخط العربي، لليابانيين في جامعات ومعاهد كثيرة في اليابان ما أدى إلى ازدياد عدد المهتمين بالخط العربي والفن الإسلامي الراقي، حيث اسس الجمعية اليابانية للخط العربي قبل عامين ورأس إدارتها، ويتحدث السيد هوندا عن دهشته من الإقبال على تعلم فنون الخط العربي بالنسبة لليابانيين حيث تبين له أن معظم المهتمين هم من رأوا في دول عربية وغير عربية أثناء سياحتهم بعض هذه الخطوط في لوحات فنية في منتهى الجمال جعلهم يحاولون محاكاته.




ويضيف الأستاذ فؤاد هوندا بقوله بأننا كشعب ياباني نعشق الفنون الجميلة بشتى ألوانها القديم منها والحديث.

ومن أهم هذه الفنون الخط الياباني الذي يشبه الرسم حيث يكتب من الحبر الذي نصنعه بأنفسنا، ويضيف بأن الطفل الياباني مهتم أيضاً بتعلم فن الخط وهذا أدى إلى انتشار هذا الفن في طبقات المجتمع، وبما أن الخط العربي يضاهي في جماله ورقيه الخط الياباني فإنكم أيها العرب لكم الحق في الفخر ولأجدادكم الحق في أن تشكروهم على سعيهم في تطوير هذا الخط.

وحول تساؤل السيد هوندا عن سبب اهتمام العرب القدامى بهذا الخط يقول بأني توصلت إلى أن الخط العربي ابتكر ونشأ وتطور بكتابة القرآن الكريم حيث أن الخطاط المسلم يريد أن يكتب كلام الله في أجمل صورة ولذلك اتسم بالجمال وهذا ينقلنا إلى فهم أعمق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله جميل يجب الجمال" أو القول المأثور "الخط الجميل يزيد الحق وضوحاً".

وقدم السيد هوندا جوانب هندسية للخط العربي شاهدها الحضور عملياً عبر عارض الصور حيث شبه السيد هوندا الحروف العربية والخط العربي بكل شيء في الطبية، الأنهار والأشجار والحيوانات والطيور والرمال وقدم شواهد مصورة على ذلك.

http://www.alriyadh.com/2008/03/07/article323982.html

3 -7 ثقافة

Labels:

3 Comments:

At 4:10 PM, March 10, 2008, Anonymous حازم بنجر said...

i saw him in jeddah

as well with PROF (Sakurie)

he talked animation and manga (die fan -des)

it was really a night to remember

thank you for ur updates

 
At 12:02 AM, March 11, 2008, Blogger أحمد غربية said...

أين يمكنني أن أرى نماذج من أعمال هوندا الخطاط؟

أحب أن أرى ما الذي يخرج عن قريحة خطاط بالعربية ينتمي إلى ثقافة لها تقليد خط عريق لكنه مختلف مثل اليابانية.

 
At 6:25 AM, March 11, 2008, Blogger saito said...

مرحبا يا أخي أحمد غربية

كتابه من أعماله

http://www.amazon.co.jp/%E3%82%A2%E3%83%A9%E3%83%93%E3%82%A2%E6%9B%B8%E9%81%93%E3%81%AE%E5%AE%87%E5%AE%99%E2%80%95%E6%9C%AC%E7%94%B0%E5%AD%9D%E4%B8%80%E4%BD%9C%E5%93%81%E9%9B%86-%E6%9C%AC%E7%94%B0-%E5%AD%9D%E4%B8%80/dp/4560027064

http://alqalam.jp/greenball.htm

http://alqalam.jp/bluesandredsand.htm

http://mphot.exblog.jp/tags/%E6%9C%AC%E7%94%B0%E5%AD%9D%E4%B8%80%E6%B0%8FWeb%E4%BD%9C%E5%93%81%E5%B1%95/

فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=bccYkx_6s6c

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home