اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/03/06

اليابان تتبنى خطة تطوير تتعلق بالطاقة

経産省、革新的エネルギー技術の開発を目指す 2030年までに実用化

تخطط الحكومة اليابانية لتطوير التكنولوجيات المتعلقة بالطاقة ضمن جهود خفض انبعاثات الغازات التي يعتقد أنها المسئولة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتشملُ خطة التطوير واحداً وعشرين نوعاً من التكنولوجيات التي من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ العملي قبل عام ألفين وثلاثين.

هذا وقد تم تبني الخطة في اجتماع الحكومة مع قطاع الصناعة يوم الأربعاء في طوكيو.

حيث قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة أكيرا أماري إنه سيكون من الصعب تحقيق هدف تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية إلى النصف قبل عام ألفين وخمسين بالتكنولوجيات المألوفة. وأضاف أن الابتكار هو السبيل الوحيد لإنقاذ الأرض.

وتتضمن الخطة مشاريع لتحسين فاعلية توليد الطاقة الشمسية لتقليل أسعار الكهرباء وتطوير سبل لفصل ثاني أكسيد الكربون عن الغازات الأخرى في مفاعلات الطاقة حتى يتسنى دفنه تحت الأرض.

وستقوم الأبحاث أيضاً بمحاولة تطوير الجيل الجديد من المركبات التي تعمل بالكهرباء التي يمكن شحنها عند المنازل، مقارنة بتكاليف نظيرتها التي تعمل بالبنزين.

وفي سياق متصل بدأت الحكومة اليابانية أعمال لجنة استشارية لمناقشة أنشطة اليابان لمكافحة ارتفاع حرارة الأرض تحضيرا لقمة مجموعة الثمانية التي ستعقد في هوكايدو هذا العام.

وفي الاجتماع الأول لهذه اللجنة يوم الأربعاء قال رئيس الوزراء الياباني ياسوؤو فوكودا إن ارتفاع حرارة الأرض يتطلب اتخاذ إجراءات طارئة سيكون لها تأثير كبير على كل من الحياة اليومية للناس وقطاع الصناعة.

ومن المقرر في الاجتماع الثاني للجنة مناقشة إمكانية تطبيق ما يعرف بنظام التجارة في حصص الكربون على قطاع الأعمال.

وكان عضو اللجنة ورئيس شركة نيبون ستيل أكيو ميمورا قد حذر في الاجتماع الأول من التطبيق المبكر لنظام التجارة هذا بين الشركات.

وقال ميمورا إن أهمية انضمام أكبر الدول الباعثة لغازات الاحتباس الحراري غير المشتركة في بروتوكول كيوتو مثل الولايات المتحدة والصين والهند إلى الإطار الجديد بعد انتهاء بروتوكول كيوتو، أكبر من مناقشة نظام التجارة في حصص الكربون.

5 - 3 طاقة / بيئة

Labels: ,

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home