اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/25

ثقافة الانتحار في اليابان


日本の自殺文化

فهد عامر الأحمدي  جريدة الرياض

قبل نهاية كل عام ميلادي تُصدر الحكومة اليابانية تقريرا فريدا يدعى "سجل الانتحار الوطني". وهو سجل يرصد مؤشر الانتحار في المجتمع الياباني وأبرز متغيراته خلال العام "المنصرم".. ونظرا لقرب انتهاء هذا العام (2007) أعلنت الحكومة اليابانية أن عدد المنتحرين مايزال فوق حاجز ال 30ألفا للعام التاسع على التوالي.. وأكثر من نصف هؤلاء من الذكور - وأكثر من نصفهم من الطلاب والعاطلين عن العمل!
وهذا الرقم يعد محبطا للحكومة اليابانية التي بدأت برنامجا لخفض عدد المنتحرين الى 24ألف حالة بحلول عام 2016(!!!).. فقد أغلقت مثلا مواقع الانترنت التي تشجع المراهقين على الانتحار ووضعت لوحات توعوية قرب خطوط القطارات (التي يرتمي تحتها 16% من المنتحرين سنويا)!

... ومن المعروف أن اليابان - حتى مقارنة بالدول التي تملك نسب انتحار عالية - تتمتع بثقافة فريدة تحث على الانتحار في حالة الفشل والهزيمة (بل ويملك اليابانيون طقسا انتحاريا مقدسا يدعى هاراكيري حيث يجلس الضحية على ركبتيه ويمسك سيفا خاصا يغرسه أسفل بطنه ثم يرتفع به الى زاوية الرئتين ويظل على هذه الوضعية حتى يتصفى دمه تماما).. وهذا النوع من الانتحار اشتهر به فرسان السموراي ممن كانت تجبرهم كرامتهم على الانتحار بدل مواجهة عار الهزيمة والفشل.. وهذه الروح ظلت شائعة في المجتمع الياباني حتى الحرب العالمية الثانية الأمر الذي يفسر انتحار كثير من الجنود والمسؤولين بعد هزيمة اليابان من الولايات المتحدة الأمريكية.. ورغم الانحسار النسبي لهذا النوع من الانتحار مايزال ينظر إليه بكثير من التبجيل والاحترام كونه آخر ما يتبقى للمرء من مظاهر الكبرياء والاعتراز بالنفس..

أيضا هناك ما يدعى "مواسم الانتحار" التي تترافق مع أوقات الامتحانات ونشر نتائج القبول في المعاهد والجامعات - حيث يعمد كثير من المحبطين لوضع نهاية لحياتهم.. كما ينتحر عدد كبير من المراهقين والشباب لأسباب عاطفية أو اجتماعية - أو لمجرد الانضمام لقائمة العاطلين عن العمل - في حين ما تزال طريقة الهاراكيري منتشرة بين مديري الشركات المفلسة والمنهارة! (تعليق مدير المدونة: غير صحيح حيث لم نسمع أحداث الهاراكيري بعد 1970 , انظر الفيديو الأسفل)

ورغم تفوق اليابان في (عدد المنتحرين) إلا أن هناك دولا تتفوق عليها من حيث نسبة المنتحرين (من كل 100ألف مواطن).. والعجيب أن معظم هذه الدول تقع على بحر البلطيق - أو كانت تدور سابقا في فلك الاتحاد السوفياتي - قبل أن ترتفع فيها نسبة الانتحار مع ارتفاع معدل الحرية ودخل الفرد.. فهذه الأيام مثلا تأتي ليتوانيا في المركز الأول من حيث عدد المنتحرين بمعدل 46شخصا من كل مائة الف مواطن تليها روسيا ب 42حالة بين كل مائة الف مواطن (... ثم استونيا ب 41حالة انتحار ، ثم لاتفيا ب 40.7حالة انتحار ، ثم هنغاريا ب 33حالة ، ثم سلوفينيا ب 28، ثم روسيا البيضاء ب27.9) في حين تأتي اليابان في المركز الثامن ب 27.3حالة انتحار بين كل مائة الف مواطن...

... ورغم هذا لا يمكن انكار أن جميع الأديان حاولت الحد من هذه الظاهرة بطريقتها الخاصة..

ورغم قدم الظاهرة نفسها إلا أنها ما تزال تثير فينا قدرا كبيرا من الحيرة والتساؤل كون الجلاد والضحية شخصين يحملان نفس الجسد!



http://www.alriyadh.com/2007/11/25/article296654.html
-----------------
الهاراكيري بالانجليزية مع الصور

http://victorian.fortunecity.com/duchamp/410/seppuku.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Seppuku

فيديو على ما أتذكر أن من انتحر بطريقة الهاراكيري هو يوكيو ميشيما 1970

http://www.youtube.com/watch?v=IasOkulcDQk&feature=related

مقال انجليزي عن الانتحار في اليابان
http://whatjapanthinks.com/2007/08/14/japanese-views-on-suicide-part-1-of-3/
25 - 11 مجتمع

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home