اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/11/22

عشر سكان اليابان في سن 75 أو أكبر

يمثل من هم في سن 75 عاما أو أكبر عشر سكان اليابان وهو ارتفاع تاريخي يهدد النمو الاقتصادي طويل الأمد والقدرة على تمويل المعاشات المتزايدة.

وأظهرت بيانات شهرية لوزارة الشؤون الداخلية نشرت اليوم الأربعاء أن عدد اليابانيين في سن 75 أو أكثر أصبح 12.76 مليونا في بداية نوفمبر/تشرين الثاني ارتفاعا من 12.21 مليونا في نفس الشهر من العام الماضي، أما إجمالي عدد السكان فظل ثابتا حول 128 مليونا.

وباليابان أعلى نسبة معمرين في العالم بينما معدل الخصوبة وهو متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها ثابت عند 1.32 وهو أقل بكثير من معدل 2.07 المطلوب للحيلولة دون انخفاض عدد السكان.

ويقول الخبراء إن نسبة المعمرين في اليابان وانخفاض المواليد يعني أن عدد السكان سينخفض وهو ما يضعف الاقتصاد ويضع على عاتق عدد أقل من العاملين إعالة أصحاب المعاشات الذين يتزايدون باستمرار.

ورغم إقبال الشركات على توظيف كبار السن والمهاجرين بل والإنسان الآلي لتعويض نقص العمالة فإن احتمال حدوث انخفاض في النمو الاقتصادي طويل الأجل يبدو لا مفر منه بدون زيادة كبيرة في معدل الإنتاجية.

أشار تقرير حكومي صدر في يونيو/حزيران إلى أن عدد المعمرين باليابان يزيد بمعدل أسرع منه في أي بلد آخر في العالم وأن نسبة من في سن 65 أو أكبر ستتضاعف إلى 40% بحلول منتصف القرن.

21 11 مجتمع

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home