اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/09/30

اليابانيون ينافسون السعوديين على شراء العود في الأسواق العالمية

700 مليون ريال استهلاك السعودية من العود والعطور الشرقية خلال رمضان

الرياض: خالد الغربي
دخل اليابانيون كمنافسين عالميين أمام السعوديين والخليجيين على شراء أجود أنواع العود من الدول المصدرة، في الوقت الذي يصل فيه حجم سوق العود والعطورات الشرقية في السعودية والخليج إلى نحو 2.5 مليار ريال.
وتستهلك السعودية حوالي 700 مليون ريال من العود والعطورات الشرقية خلال شهر رمضان فقط، إذ تباع بعض الأنواع ذات الجودة العالية بأسعار أعلى من أسعار الذهب في بعض الأحيان، حيث يزيد سعر بعض الأنواع المستوردة من الهند عن 80 ألف ريال للكيلو
الواحد.

أوضح ذلك الرئيس التنفيذي لمجموعة عالم الصفوة للعود والعطورات الخاصة طارق المسلم في مؤتمر صحفي عقد أول من أمس في الرياض للتعريف بالعطورات الشرقية , مبينا أن هناك إقبالاً متزايداً على العود بشكل ملفت خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن معدل زيادة الطلب على العود ومشتقاته من المعمول ودهن العود يصل إلى 15% سنويا في السوق السعودي.

ولفت المسلم إلى إقبال الشباب من الجنسين على العطورات والمخلطات الشرقية، مضيفا أن شركات العطورات الغربية أصبحت تضيف رائحة العود إلى منتجاتها نظرا لتزايد الطلب عليه.

وقال المسلم إن السعودية تستهلك ما يقارب60% من حجم سوق العود في العالم ، مشيرا إلى أن حجم الاستهلاك يزيد في بعض المناطق دون غيرها، إذ تعتبر مكة المكرمة والمدينة المنورة الأكثر استهلاكا، تليهما الرياض ثم دبي وباقي مدن الخليج ومن ثم السوق اليابانية، مبينا أن اليابانيين بدؤوا بمنافسة السعوديين في شراء أجود أنواع العود ، وأسهموا في تنشيط حركة المزايدات على أسعار العود في البلدان المصدرة.

وبين المسلم أن أنواع العود ومشتقاتها يتم استيرادها من إندونيسيا والتي تمثل نسبة 60% من حجم المستورد في السعودية يأتي بعدها ماليزيا وكمبوديا وبورما وتايلند والصين وبقية دول شرق آسيا، وأضاف أن المعارض والمتاجر في السعودية يتجاوز عددها 3 آلاف يمارس أصحابها هذا النشاط الواسع.

من جهته قال مدير فرع مؤسسة ورد الكمال الطائفي بالرياض أحمد محمد لـ"الوطن" إن سوق العود ضخم في السوق السعودي ويزيد الإقبال عليه في شهر رمضان، لاستخدامه في المساجد والمناسبات الرمضانية.

وبين محمد أن أجود أنواع العود الهندي يتم استخلاصه من شجرة معينة تحتاج إلى موافقة الحكومة الهندية بسبب البيئة وتقلص أشجار هذا النوع من العود، مشيرا إلى أن أحد الأنواع تم بيعه قبل 3 أشهر بسعر 250 ألف ريال للكيلو الواحد نظرا لكونه نادراً وقديماً.
واتفق محمد على ما أكده طارق المسلم على دخول اليابانيين بقوة في شراء أجود أنواع العود.

عن الوطن السعودية

29 - 9 منوعات

Labels:

2 Comments:

At 5:49 AM, October 01, 2007, Anonymous محمد الكريتري said...

ماذا يفعل اليابانيون بالعود ؟؟

هل يستخدمونه في المعابذ الشنتوية والبوذية أم ماذا ؟؟

 
At 2:41 AM, August 15, 2010, Anonymous Anonymous said...

إتق الله يارجل
وهل خلت اليابان من المسلمين
وحتى غير المسلمين
العود ريح طيبة
ومن منا لا يحبها

..

شئ طيب يا أخي
ويسعدنا معرفة اليابانيين
ببعض ثقافاتنا

وفقكم الله

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home