اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/09/28

لا داعي للتشريح بعد توليد ضفدعة شفافة في اليابان

علماء يابانيون ينجحون في توليد ضفدعة شفافة بشكل يمكنهم من مراقبة أعضاءها دون الحاجة الى تشريحها.

نجح باحثون يابانيون في توليد ضفدعة شفافة يمكن مراقبة اعضائها من الخارج مما يسمح بتجنب تشريحها في تجارب علمية.

وقال رئيس فريق الابحاث ماسايوكي سوميدا من معهد بيولوجيا الحيوانات البرمائية في جامعة هيروشيما "يمكننا مراقبة نمو الاعضاء او حتى بداية سرطان وانتشاره".

واضاف "من الممكن مراقبة اعضاء الضفدعة طوال حياتها دون الحاجة لتشريحها. يمكن للباحثين ايضا مراقبة تأثير المواد السامة على العظام او الكبد او غيرها".

وتمكن الباحثون من انتاج هذه الضفدعة بعد عمليات معالجة جينية انطلاقا من نماذج نادرة من ضفادع سمراء يابانية يطلق عليها اسم "رينا جابونيكا".

ويمكن لنوع الضفادع الذي تم الحصول عليه ان يتكاثر بشكل طبيعي. ويرث صغارها الشفافية عن الزوجين لكن لسبب مجهول لا يعيشون الا لفترة قصيرة.

وقال البروفسور سوميدا ان الباحثين يعملون حاليا عبر الهندسة الوراثية، على تحسين هذا النوع الجديد بتوليد ضفادع تضيء عندما تبدأ خلايا سرطانية الانتشار فيها.

28 - 9 منوعات

Labels:

2 Comments:

At 3:08 AM, September 29, 2007, Anonymous اللغة اليابانية said...

سبحان الله

 
At 4:22 PM, September 29, 2007, Blogger ابو حسوني said...

ايها الصديق الياباني
تحياتي لك وانا فرحان ان اجد مدونه لشخص ياباني باللغه العربية
انا شخصيا معجب جدا بالشعب الياباني من خلال ما قراته عنه ولكن عند قدوم قوات الفاع الياباني الى مدينتي السماوة ازداد اعجابي بهذا الشعب الطيب
تحياتي لك

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home