اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/09/26

اليابان تحضُر مناورات بالصين لأول مرة في تاريخهما

يحضر مراقبون يابانيون اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية تجرى في شمال شرق الصين، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلدين.

ونسبت صحيفة تشاينا ديلي إلى مسؤول بوزارة الدفاع الصينية قوله إن ضابطا عسكريا يابانيا وملحقا عسكريا بالسفارة اليابانية في بكين سيحضران مناورات "المحارب 2007"، فيما وصفه بأنه "قدر ملموس من تعزيز التعاون العسكري".

ونقل المصدر عن المسؤول الصيني قوله إنه "سيكون هناك المزيد من الشراكة في الدفاع والأمن بين اليابان والصين".

ويشارك في المناورات التي ستجرى في منطقة شنيانغ العسكرية نحو 10 آلاف جندي، وتهدف إلي تحسين الاستعداد القتالي للجيش الصيني حسب المصدر الذي أضاف أن ضباطا عسكريين من 35 دولة دُعوا لحضور هذه المناورات.

ويعد الحضور الياباني علامة على تحسن الروابط بين البلدين الجارين والخصمين السابقين. وتأتي المناورة غداة تنصيب البرلمان الياباني ياسو فوكودا في منصب رئيس الوزراء، وهو مدافع عن توثيق الروابط مع جيران اليابان الآسيويين.

وكانت اليابان قد غزت الصين واحتلت أجزاء منها في الفترة بين عامي
1931 و1945، وما زالت العداوات الناتجة عن الفظائع التي ارتكبها الجيش الإمبراطوري الياباني أثناء الحرب تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين.

وأثارت مشاركة اليابان في درع للصواريخ البالستية تحت قيادة الولايات المتحدة في المنطقة انتقادات في الصين، بينما تثير الزيادات السنوية في الإنفاق العسكري الصيني قلقا في طوكيو. لكن وزير الدفاع الصيني تساو كانغ شوان زار اليابان في أغسطس/ آب الماضي، في أول زيارة من نوعها خلال قرابة عشر سنوات حيث دعا للمشاركة في هذه المناورات.
المصدر: أسوشيتد برس

25- 9 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home