اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/08/14

ممر السلام محور لقاءاسرائيلي فلسطيني اردني ياباني باريحا غد

اكدت مصادر فلسطينية مسؤولة امس ان رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض سيستقبل غدا الاربعاء وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ووزير الخارجية الياباني تارو اسو ود في اريحا لبحث ممر السلام في المنطقة.
واكد وكيل وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية الدكتور احمد صبح امس ان الاجتماع سيكون اقتصاديا بالدرجة الاولي وسيبحث مشروع ممر السلام الذي تموله اليابان علي ضفتي نهر الاردن في اطار مشروع وادي السلام المشترك الاسرائيلي الاردني الفلسطيني.
وذكر مسؤولون فلسطينيون انه سيجري خلال الاجتماع بحث العراقيل التي تصر اسرائيل علي وضعها ما
يحول دون نجاح المشروع المذكور وغيره من مشاريع التنمية في المنطقة اضافة الي رفضها انهاء الاحتلال.
وقال سعدي الكرنز امين عام رئاسة الوزراء ان رئيس الوزراء سيبحث مسائل اقتصادية وسياسية في المنطقة خلال لقائه مع ليفني ونظيريه الياباني تارو آسو والاردني عبدالاله الخطيب. وتمول اليابان، القوة الاقتصادية الثانية في العالم، منشآت للصناعات الغذائية في اريحا في اطار جهودها لدعم الاقتصاد الفلسطيني.
وتعقيباً علي اللقاء المرتقب قال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح : نعتقد ان اللقاء الرباعي بين الوزراء الاربعة في اريحا هي خطوة عملية لوضع مفهوم السلام موضع التطبيق العملي، من خلال تحويل كل الرؤي والبرامج في منطقة الغور الي التطبيق العملي، وهنا لا بد ان نذكر بحق الجانب الفلسطيني في البحر الميت ومياه نهر الاردن وانهاء المشاكل الناجمة عن تقسيم المناطق الي سي ـ اي تحت السيطرة الاسرائيلية ـ وغيرها لان ذلك يجحف بالحق الفلسطني من جهة والبناء من اجل السلام من جهة اخري.
واضاف ان اصرار الجانب الاسرائيلي علي اقامة المنطقة الصناعية المقررة في اريحا في المنطقة ألف ـ تحت سيطرة السلطة ـ وعدم السماح باقامة هذا المشروع في المنطقة سي من حدود بلدية اريحا يشكل عائقاً كبيراً ويحول دون تنفيذ هذه المشاريع الحيوية وخاصة مشروع ممر السلام ويمنع تقدم عملية السلام باثارها الاقتصادية والبنيوية ويضر في المساعي والجهود والتوجهات الجارية لاحداث النقلة التنموية المنشودة.
وقال صالح ان المطلوب فلسطينيا من هذا الاجتماع هو تحويل فكرة السلام الي مجموعة من البرامج التنموية في المنطقة وبخاصة في المجالات الزراعية والسياحية والثقافية وهذا يتطلب قرارات سياسية وتحديداً من الجانب الاسرائيلي تتعلق بتقديم التسهيلات اللازمة مثل ازالة حواجز وتوسيع حدود المنطقة أ بما يستوعب هذه المشروعات الحيوية واحتياجاتها الاستراتيجية.

14 - 8 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home