اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/08/10

رايس تسعى لإنقاذ الدعم الياباني لمهمة الاحتلال في أفغانستان

اجتمعت وزير الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس اليوم الخميس مع وزيرة الدفاع اليابانية يريكو كويكي لإجراء محادثات أمنية تركزت على الدور الياباني في دعم مهمة قوات الاحتلال في أفغانستان، واهتمام طوكيو بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز f22.

وذكرت وكالة فرانس برس أن اجتماع كويكي مع رايس جاء عقب محادثات جرت أمس الأربعاء في وزارة الدفاع الأمريكية بين وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس وكويكي، وصفها الناطق بلسان وزارة الدفاع بأنها عملية مراجعة استراتيجية للمصالح الثنائية والإقليمية والعالمية.

وقد شجّعت الولايات المتحدة طوكيو على لعب دور أكثر فعالية في قضايا الأمن الدولي؛ بهدف إعادة تشكيل التحالفات الأمنية الدولية تدريجيًا منذ الحرب العالمية الثانية، وسن دستور اليابان السلمي.

واعتبر المراقبون أن كلا القضيتين محل الاهتمام في مناقشات رايس وكويكي، وهما الدعم الياباني للاحتلال في أفغانستان وشغف طوكيو بامتلاك مقاتلات f22، كلاهما ينبعان من تغيّر الدور العسكري لليابان في السنوات الأخيرة.

وتضغط الولايات المتحدة على اليابان لتمديد المهمة الخاصة بتزويد السفن اليابانية في المحيط الهندي لقوات الاحتلال الأمريكية في أفغانستان بالوقود والتموين، تلك المهمة التي ينتظر أن تنتهي في الأول من نوفمبر المقبل.

وأعرب عدد من المراقبين عن اعتقادهم بأنه في حالة نجاح المعارضة اليابانية في تحقيق هذا الأمر فإن العلاقات الأمنية بين واشنطن وطوكيو يمكن أن تتعرض لانتكاسة قوية

9 - 8 سياسة خارجية

Labels:

1 Comments:

At 7:08 AM, August 11, 2007, Anonymous Anonymous said...

اجتماع فاشل بين وزيرة الدفاع ومدام رز أقصد رايس ,وذلك لأن الحزب الديمقراطي الذي فاز الإنتخابات يعارض دعم الولايات المتحدة والدور الحربي لليابان هذا والله أعلم

أخوكم محمود حلمي

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home