اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2007/02/13

تكنولوجيا يابانية تساعد فى حماية الدلافين من الانقراض


قال فرع الصندوق العالمى لحماية الطبيعة فى الهند ان تكنولوجيا يابانية لتعقب ومراقبة سلوك دلافين نهر الجانج المعرضة للانقراض باستخدام علم الصوتيات تحت الماء ستلعب دورا حيويا فى جهود حماية هذه الثدييات.

وقال الصندوق ان دلافين نهر الجانج واحدة من أربعة أنواع فقط من الدلافين فى العالم تعيش فى الأنهار والبحيرات وأعدادها أقل من الدلافين البحرية ويصل عددها الى نحو ألفين فقط فى الهند.

وخلال الخمس والعشرين عاما الماضية انخفضت اعدادها بمقدار النصف بسبب وقوعها فى شباك الصيد او اصطيادها للحصول على زيوتها او نفوقها جراء التلوث أو بناء السدود على طول نهر الجانج الذى يمتد من شمال جبال الهيملايا الى شرق الهند.

وذكر فرع الصندوق فى الهند ان باحثين من جامعة طوكيو طوروا جهازا لقياس الصوتيات يسمى هيدروفون تحت الماء يمكنه قياس الذبذبات الصوتية الفردية او الأصوات التى تصدرها الدلافين وهى فريدة مثل بصمات الأصابع.

ومن هنا يمكنهم تحديد أماكن الدلافين من على بعد كيلومتر وتعقب تحركاتها.

وصرح سانديب بيهارا من الصندوق العالمى لحماية الطبيعة فى الهند فى مؤتمر صحفى الليلة الماضيةالمشكلة فى دراسة الدلافين هى انها تعيش تحت الماء ومن الصعب جدا مراقبتها او تحديدها، "الآن يمكننا تحديدها ورصد القرقعات التى تصدرها وتكوين فكرة عن عددها وتحليل نماذج السلوك والهجرة لديها وعاداتها الغذائية... سيساعد هذا فى حماية هذه الحيوانات" .

والدلافين ثدييات عمياء تصدر نبضات صوتية لتتمكن من تحديد طريقها وتتبع فريستها عبر نهر الجانج الذى يمتد بطول ستة آلاف كيلومتر ويصب فى خليج البنغال.

وقال ناماكى اورا رئيس مركز أبحاث تكنولوجيا المياه فى جامعة طوكيو ان الهيدروفون لن يسبب أى أضرار للدلافين.

9-2 منوعة

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home