اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/10/28

واشنطن: اليابان ليست بحاجة إلى امتلاك السلاح النووي

اعتبر سفير الولايات المتحدة في طوكيو توماس شيفر أمس الجمعة ان اليابان ليست بحاجة الى امتلاك السلاح النووي، مؤكدا في الوقت ذاته ان واشنطن لن تعارض فتح نقاش حول هذه المسألة التي بقيت لفترة طويلة من المحرمات في اليابان.
ومنذ اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في التاسع من (تشرين الاول) اكتوبر، دعا عدد من المسؤولين اليابانيين بينهم وزير الخارجية تارو آسو الى نقاش علني حول صوابية ان تمتلك اليابان قنبلة ذرية ام لا.

لكن الجميع جددوا التزام اليابان، الدولة الوحيدة في العالم التي تعرضت لقصف ذري، ب "عدم امتلاك اسلحة نووية او انتاجها او تخزينها".

وبموجب هذه العقيدة، وضعت اليابان نفسها تحت حماية المظلة النووية الأميركية منذ مطلع الستينيات.

واوضح السفير شيفر ان "الولايات المتحدة تتفهم جيدا مبادئ اليابان غير النووية الثلاثة وهي تتماشى مع اهداف السياسة الخارجية الأميركية هنا".

واضاف "نحن نعتبر اننا كنا قادرين على العمل (مع اليابان) في اطار هذه المبادئ منذ فترة طويلة ولا نرى الان اي ضرورة لتغيير الوضع".

لكن واشنطن لا تعارض حصول نقاش في اليابان حول الموضوع النووي.

واوضح شيفر "ما يناقشه اليابانيون في ما بينهم او مع حكومتهم شأن ياباني. لا يعود للولايات المتحدة تحديد ما ينبغي على اليابانيين قوله او عدم قوله".

وتعتبر واشنطن من جهة اخرى ان تعديل الدستور السلمي لليابان الذي يطالب به اليمين الحاكم في البلاد، لن يؤثر على التحالف الياباني-الأميرك

28-10 سياسة حارجية

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home