اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/10/09

كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة نووية


أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت بنجاح تجربة نووية تحت الأرض.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في الساعة الحادية عشرة والخمسين دقيقة صباح اليوم الاثنين أن قسم الأبحاث العلمية القومي تمكن بأمان من إجراء تجربة نووية ناجحة. مضيفة بأنه لم يكن هناك أي تسرب نووي من الموقع.

وقالت الوكالة إن التجربة ستساهم في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة المحيطة.

ولم تكشف الوكالة النقاب عن تفاصيل التجربة مثل موقع إجرائها وحجمها.

الصين أخطرت دبلوماسيين أجانب بالتجربة النووية الكورية الشمالية قبل حدوثها

أخطرت الحكومة الصينية مسبقا دبلوماسيين من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بأن كوريا الشمالية ستجري تجربة نووية صباح اليوم الاثنين.

فقد أفادت القنوات الدبلوماسية في بكين أن الحكومة الصينية أبلغت سفارات الدول الثلاث بأن كوريا الشمالية أحاطتها بنيتها إجراء التجربة النووية. وقد تم إخطار السفارات بهذه المعلومات قبل حوالي نصف ساعة من حدوثها.

ولا يزال من غير المعروف إلى أي مدى كشفت كوريا الشمالية للصين عن نواياها النووية.

وتقول وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أبلغت الصين بأنها ستجري انفجارا تعادل قوته انفجار عشرة أطنان من مادة TNT الشديدة الانفجار.

وتصر الصين التي تحافظ على علاقات ودية مع كوريا الشمالية بأن بيونغ يانغ لم تخطرها مسبقا عن تجاربها الصاروخية التي أجرتها في شهر يوليو/ تموز الماضي.

اليابان والولايات المتحدة تتفقان على تعزيز التعاون بالشأن الكوري الشمالي

أكدت اليابان والولايات المتحدة عزمهما على التعاون الوثيق في التعامل مع مزاعم كوريا الشمالية بإجرائها تجربة نووية وعزمهما على إحالة القضية إلى مجلس الأمن الدولي إذا تم التأكد من إجرائها هذه التجربة بالفعل.

جاء هذا الاتفاق في اجتماع عقده وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني ياسوهيسا شيوزاكي والسفير الأمريكي في اليابان توماس ستشيفر اليوم الاثنين.

وقد صرّح شيوزاكي للصحفيين عقب الاجتماع بأن الحكومة اليابانية لا تزال تتحقق من المزاعم الكورية الشمالية.

وقال ستشيفر إن الولايات المتحدة تقوم حاليا بتحليل الوضع وإن بلاده تتعهد بضمان سلامة اليابان وكوريا الجنوبية باعتبارهما دولتين حليفتين. وأكد السفير الأمريكي على عزم اليابان والولايات المتحدة تعزيز تعاونهما في مراقبة كوريا الشمالية وتبادل المعلومات المتعلقة بها.

ردود فعل المواطنين اليابانيين على تجربة كوريا الشمالية النووية

ذكر رئيس مجموعة أسر اليابانيين الذين أختطف أقاربهم من قبل كوريا الشمالية أنه يعتقد أن كوريا الشمالية ستمتنع عن اختبار أسلحة نووية بالرغم من تهديدها بالقيام بذلك.

فقد قال شيغيرو يوكوتا والد المختطفة اليابانية ميغومي يوكوتا التي أختطفت إلى كوريا الشمالية في السبعينات إذا كانت كوريا الشمالية قد أجرت بالفعل التجربة فإنها ستواجه عقوبات قوية من قبل المزيد من الدول وستكون في طريقها للانهيار.

وأضاف يوكوتا أنه يأمل بشدة في أن تعتبر الحكومة اليابانية قضية المختطفين سببا من أجل فرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية.

وقد عبر المواطنون اليابانيون في الشوارع عن غضبهم وقلقهم بشأن تجربة كوريا الشمالية النووية وتبعاتها.

9-10 سياسة خارجية

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home