اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2006/10/07

خفض حصة شركة يابانية في تطوير حقل أزادغان الإيراني إلى 10%

日本の権益10%へ大幅低下 アザデガン油田開発問題
توصلت شركتان للنفط يابانية وإيرانية إلى اتفاق موسع من أجل التقليل في حصة الشركة اليابانية من مشروع مشترك لتطوير أزادغان حقل للنفط إلى 10 % فقط.

وكانت شركة الإنبيكس اليابانية والشركة الوطنية الإيرانية للنفط تتفاوضان بشأن المشروع منذ الأسبوع الماضي.

هذا ولم تبدأ الشركة اليابانية في العمل في الحقل الواقع جنوب غربي إيران متذرعة بتأخر في إزالة الألغام من المنطقة وأسباب أخرى أهمها بلا شك تلبية حكومة اليابان للمطالب الأمريكية, ودأبت إيران على ممارسة الضغط على الشركة لتحديد موعد للبدء في المشروع وإلا سيتم إلغاؤه.

وقالت مصادر شاركت في المحادثات يوم الجمعة إن الجانبين توصلا لاتفاق موسع ينص على نقل 65% من حصة الشركة اليابانية إلى الجانب الإيراني وبهذا يقل الامتياز الممنوح للشركة اليابانية إلى ما عشرة في المائة من النسبة الأصلية وهي 75المائة.

وكانت شركة الإنبيكس المدعومة من قبل الحكومة اليابانية قد وقعت عقدا عام 2004 لتطوير حقل أزادغان الذي يقال إنه من أكبر احتياطيات النفط التي لم ينقب عنها في الشرق الأوسط.
6-10 طاقة

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home