اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/11/16

السعودية واليابان يوقعان اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب الضريبي

日本とサウジアラビア、二重課税の回避・脱税の防止条約締結 

وقعت المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان في طوكيو اليوم اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل. ووقع الاتفاقية من جانب المملكة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية ومن الجانب الياباني سينيجي مايهارا وزير الخارجية اليابان.

وأوضح العساف عقب التوقيع أن هذه الاتفاقية تعد إطار قانونيا مستقرا يحدد العلاقات الضريبية بين البلدين كما أنها تحدد وبشكل واضح المعاملة الضريبية عند ممارسة مقيم من الدولة المتعاقدة للنشاط في الدولة المتعاقدة الأخرى. وأفاد أن الاتفاقية تضمن عدم الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمر وبهذا تقلل الاتفاقية العبء الضريبي على المستثمرين كما تحقق لهم الشفافية في المعاملة الضريبية.


ودعا وزير المالية رجال الأعمال في البلدين للاستفادة مما توفره هذه الاتفاقية من مميزات وتخفيضات ضريبية لإقامة المزيد من المشاريع الاستثمارية المشتركة. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة واليابان ينمو بشكل مضطرد حيث ارتفع من 58 ألف مليون ريال عام 2000م إلى أكثر من 136ألف مليون ريال عام 2009م موضحا أن ذلك يعود للعلاقات التاريخية بين البلدين والحرص على تنميتها وتقويتها في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي.


من جهة أخرى التقى الدكتور العساف مع وزير المالية الياباني يو شيهيكو نودا وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين والاتفاق على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين خاصة بما توفره اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي من آليات جيدة لتشجيع الاستثمار المتبادل وبحث تعزيز التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وبنك اليابان الدولي لتمويل المشاريع المشتركة في المملكة والبحث عن فرص استثمارية جديدة. حضر اللقاء وتوقيع الاتفاقية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز عبدالستار تركستاني.

15 - 11 اقتصاد
http://www.mof.go.jp/jouhou/syuzei/sy221115sa.htm

Labels:

1 Comments:

At 6:20 AM, November 22, 2010, Anonymous Anonymous said...

أعلم بوجود استثمارات يابانية في المملكة كشركات تويوتا وميتسوبيشي وغيرها من شركات الصناعات والإنتاج في المملكةو لكن ماذا عن الإستثمارات العربية في اليابان ؟؟؟؟

أخوكم محمود من مصر

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home