اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/10/09

المنشق الصيني لياو تشياوبو بطل نوبل للسلام

中国 劉暁波氏のノーベル平和賞受賞に強い不快感

الغرب يرحب، وبكين تندد بتكريم ناشط حقوقي معارض وتتهمه بانتهاك مبادئ جائزة نوبل وإهانتها.

منح المنشق الصيني المعتقل لياو تشياوبو الجمعة جائزة نوبل للسلام، في خطوة ادانتها بكين لكنها تسلط الاضواء على وضع حقوق الانسان في الصين.

وسارعت بكين الى القول ان هذا الخيار مخالف لمبادئ جائزة نوبل التي "انتهكها واهانها".

من جانبها دعت فرنسا والمانيا وليو شيا، زوجة لياو تشياوبو، الى الافراج عن المنشق الذي يقضي حكماً بالسجن 11 سنة بتهمة "المس بسلطة الدولة" بينما وجهت الحكومة النرويجية تهانيها للفائز.

من جهة اخرى هنا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الحائز على نوبل وراى في ذلك "رسالة قوية لكل الذين يناضلون، عبر العالم، من اجل الحرية وحقوق الانسان" لكنه لم يدع الى الافراج عن لياو تشياوبو.

في المقابل اعربت منظمة العفو الدولية في بيان عن الامل في ان يؤدي منح لياو تشياوبو جائزة نوبل الى "تشديد الضغط الدولي من اجل الافراج عنه والعديد من المعتقلين السياسيين" في الصين.

واعتبرت ان ذلك "يسلط الاضواء على انتهاكات حقوق الانسان في الصين".

واعرب شانغ باوجون محامي لياو تشياوبو عن امله في الافراج سريعاً عن موكله معتبراً منح موكله جائزة نوبل "خبراً ساراً جداً".

وقال "آمل ان يفرج عنه سريعاً بفضل هذا القرار حتى وان كان من السابق اوانه التحدث عن ذلك" مضيفاً "آمل ان تزيد الصين في الانفتاح اكثر وان ترفض القيود على حرية التعبير" موقعاً "تحسناً كبيراً مقارنة بالوضع الحالي".

وبعد ان اشار الى ان الصين تحولت الى "ثاني اقتصاد عالمي" قال رئيس لجنة نوبل ثوربيورن ياغلاند ان "العظمة تقتضي مسؤوليات".

وقد حذر النظام الصيني لجنة نوبل من "خطوة غير ودية" من شانها ان تسيء الى العلاقات بين الصين والنرويج.

وقد سبق واثار منح الدالاي لاما زعيم التيبتيين الروحي جائزة نوبل سنة 1989، غضب بكين.

وصدر حكم بالسجن 11 سنة بحق لياو تشياوبو (54 سنة) استاذ الادب والشخصية البارزة في حركة تيانانمان الديمقرايطة سنة 1989، يوم عيد الميلاد سنة 2009، بتهمة "المس بسلطة الدولة".

واتهم بانه من الموقعين الـ300 على "ميثاق 08" الداعي الى صين ديمقراطية.

ويحذو هذا الميثاق حذو "ميثاق 77" الذي دعا الى ارساء الديمقراطية في تشيكسلوفاكيا الشيوعية ووقعه سنة 1977 مثقفون بمن فيهم فياتسلاف هافل.وقد دعا ذلك المنشق السابق الذي تحول الى رئيس تشيكيا، هذه السنة الى منح ليو تشاوبو جائزة نوبل.

واضاف ياغلاند ان "التعبئة من اجل احترام حقوق الانسان في الصين يقودها ايضا العديد من الصينيين في الصين وخارجها".

وتابع انه "من خلال الحكم الذي صدر بحقه تحول لياو الى الرمز الاساسي لتلك الجهود الواسعة من اجل حقوق الانسان في الصين".

ومنح لياو تشياوبو جائزة نوبل بعد سنتين من تنظيم الالعاب الاولمبية في بكين والتي قالت منظمات غير الحكومية انها لم تات بالتحسينات المرجوة في مجال حقوق الانسان.

كما منحت جائزة نوبل هذه السنة في حين تجري النرويج والصين مفاوضات ثنائية بهدف التوصل الى اتفاق للتبادل الحر، تامل اوسلو انهاءها سريعا.

واعلن رئيس الوزراء النرويجي يانس ستولتنبرغ ان "علاقاتنا عريقة ومستمرة وتطغى على كافة القطاعات (...) ان المناقشات حول حقوق الانسان تندرج في تلك العلاقات".

ويعين البرلمان النرويجي الاعضاء الخمسة في لجنة نوبل لكنهم مستقلون عن الحكومة والبرلمان.

وقد قضى لياو تشياوبو وهو متزوج وليس له ابناء، سنوات عدة في السجون الصينية.

وبعد المشاركة في تظاهرات تيانانمان سنة 1989 ومحاولته الوساطة بين الجيش والطلاب، اعتقل هذا المثقف المعارض للنظام، سنة ونصف دون ان يدان.

وبين 1996 و1999، احتجز لياو تشياوبو في معسكر اعادة تربية "من خلال العمل" لانه طالب باصلاح سياسي وبالافراج عن من بقوا قيد الاعتقال بعد حركة 1989.

واقر ياغلاند بانه لا يعلم من الذي سيتسلم جائزة نوبل وقال "من سياتي لحفل نوبل؟ لا ندري بعد. انه امر لا ناخذه في الاعتبار عندما نختار الفائز".

وتمنح الجائزة عادة في اوسلو في العاشر من كانون الاول/ديسمبر ذكرى وفاة مؤسسها السويدي الفريد نوبل وتتمثل في ميدالية وشهادة وعشرة ملايين كورونة سويدية (نحو مليون يورو).

8 - 10 سياسة خارجية

أما اليابان, جارة الصين, فتلتزم كالعادة بصمت القبور حتى الآن.

Labels:

4 Comments:

At 11:26 AM, October 12, 2010, Blogger Hezam said...

مالذي يعني اليابان من هذا الموضوع ؟
الذي يظهر من القضية أنه لا علاقة لليابان بها فلماذا تتدخل فيها ؟

شكراً ^^

 
At 11:04 PM, October 13, 2010, Anonymous Anonymous said...

هذه الجائزة نوبل للسلام تعطى لاغراض سياسية وخاصة في الوقت الحالي فإذا كان باراك اوباما وشيمون بيريز قد حصلوا عليها وافعالهم الشنيعة شاهدة عليهم في افغانستان واسرائيل فمن الواضح جداانها جائزة مشبوهة فهي جائزة اثارة الجدل

اخوكم محمود من مصر

 
At 10:53 AM, December 11, 2010, Anonymous Anonymous said...

ياهل ترى بلغ الضغط الصينى مبلغه على اميركا وحلفاءها العرب والخليج خاصه-


بيان دولى

وكالات الانباء العالميه--

حقوق الانسان
حركة صراع وحوار الحضارات والاديان والاقليات العالمى-
الرياض-

ذكر المفوض العام والسامى لحقوق الانسان القيادى الدولى المستقل ورمز صراع وحوار الحضارات والاديان والاقليات العالمى السيد--
وليد الطلاسى
من الرياض

ردا على ماتناولته الاخبار عن رفض الصين ومعها اغلب الدول العربيه والخليج خاصه لحضور حفل افتتاح منح جائزة نوبل للمنشق الصينى والذى تلعب واشنطن بورقته مع الصين-

وتساءل المصدر على لسان المناضل الدولى الاممى الكبير السيد وليد الطلاسى-

وهل اختارت الصين الخليج والدول العربيه الا للعلم الاكيد بان لديهم رمزا حقوقيا يتم اخفاء امره منذ سنوات وتم اللعب مع بوش فى سبتمبر 9-11 ونشر الارهاب لمواجهة حركة الرمز الدولى المستقل الذى يعرفونه جيدا

فالدول العربيه والخليجيه لم ترفض منح الرئيس اوباما جائزة نوبل وحضرو الحفل
فماهى الطريقه التى اتبعتها الصين لاثناء الدول العربيه الثمانية عشر وبغض النظر عن باقى اسماء الدول التى تحاول الصين التاكيد على امتناعها --

وافاد مضيفا المصدر
هاهم يرون ان اربع واربعين سفير دوله سوف يحضرون فهل لعبت الصين لعبتها على من اتى لمؤتمره سته وستين سفير دوله بالاردن عام96م--

هل ضربت الصين من خلال موافقة حلفاء واشنطن العرب والرمز الدولى المسكوت عنه دوليا فى اخطر فتره بالصراع وسط الازمه الاقتصاديه المغلفه بالفوضى الخلاقه والتى يحاول الغرب من خلال تهاريج موقع ويكيليكس ان يرسم سياساته الاعلاميه المضحكه على الاعلام العربى والغربى لصرف الانظار عما هو اتى من اوضاع العن والعن مليار مره مما هو فى سخافات تقارير وتسريبات مقصوده ومعروفه حكوميا ومخابراتيا--

هل تعتبر الصين قد ورثت اللعبه من واشنطن وكان الرد الصينى العنيف من خلال حلفاء واشنطن العرب فالوضع هنا ليس فلسطين ولا الامر قضايا دول وحكومات بل هى مجرد جائزه اسمها نوبل لم يبقى طاغيه لم ينالها
فالاهم الان هنا
كيف تلقت واشنظن الضربه الصينيه وامتناع الحليف العربى عن الحضور كيف تراه واشنطن اهو تهديد المارد الصينى باستخدام او التلويح بورقة الرمز العربى الدولى المستقل امام اميركا والدول العربيه والخليجيه
فان لم تراه واشنطن كذلك فان العالم وصناع القرار اليوم يرونه كذلك
وانهى المصدر تصريحه وبيانه عن الرمز الدولى الكبير بقوله ولكل مقام مقال وان غدا لناظره قريب--


حقوق الانسان--مستقله دوليا
صراع وحوار الحضارات والاديان والاقليات العالمى--
الرياض
امانة السر
المفوض العام والسامى لحقوق الانسان امين السر-السيد--
وليد الطلاسى
مكتب ارتباط دولى 896 م م ن ب5
مكتب حركى 543م
يتم النشر2221
تم سيدى
منشور 6548 دولى
----------

 
At 12:50 AM, January 26, 2011, Anonymous Anonymous said...

http://www.4shared.com/audio/JjsCjbgl/11111.html
المناضل الكبير
مفوض حقوق الانسان والقيادى الدولى الشرس فى صراع وحوار الحضارات والاديان والاقليات العالمى تسجيل حى
السيد
وليد الطلاسى

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home