اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/10/07

يابانيان واميركي يتقاسمون جائزة نوبل للكيمياء

ノーベル化学賞、日本人二人が受賞

فاز عالمان يابانيان وعالم أميركي بجائزة نوبل للكيمياء الأربعاء عن اكتشفاهم المتعلق بتحفيز البلاديوم الذي يسمح بصنع رابطة كربونية في الكيمياء العضوية.

وقالت لجنة "نوبل" في بيان إن "الكيمياء العضوية تحولت إلى فنّ ينتج من خلاله العلماء ابتكارات كيميائية مذهلة في أنابيب الاختبار".

وأوضحت أن البشر استفادوا من هذه الاختراعات من خلال صنع العقاقير والأجهزة الكترونية ذات الدقة العالية وتكنولوجيا متطورة، ووصفت اختراع " "تفاعل الازدواج المحفز بالبلاديوم" الذي توصل إليه الباحثون بأحد أكثر "الأدوات تطوراً المتوفرة اليوم للكيمياء".

وقد منحت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2010 بالتساوي إلى العالم الأميركي ريتشارد هيك من جامعة "دالوير" في الولايات المتحدة والياباني إي إيشي نيجيشي من جامعة "بيوردو" في الولايات المتحدة وأكيرا سوزوكي من جامعة "هوكايدو" في اليابان.

وأشارت لجنة "نوبل" إلى أن الكيمياء القائمة على الكربون هي "أساس الحياة ومسؤولة عن عدد من الظواهر الطبيعية المذهلة" مثل ألوان الأزهار وسمّ الأفاعي والمواد التي تقضي على البكتيريا مثل البنسلين.

وقالت إن تحفيز مركبات البلاديوم الذي توصل له العلماء ساهم في إتمام عملية اقتران جزئيات الكربون التي يصعب تفاعلها معاً بعد أن كانت تلك المحاولات قد فشلت في السابق وأدت إلى ظهور عدة منتجات غير مرغوب بها في أنابيب الاختبار.

وتستخدم هذه التقنية القائمة على "تفاعل هيك الكيميائي" و"تفاعل نيجيشي الكيميائي" و"تفاعل سوزوكي الكيميائي" في عمليات الأبحاث حول العالم بالإضافة إلى عمليات تصنيع المنتجات التجارية مثل العقاقير والجزيئات المستخدمة في صناعة الالكترونيات.

أما إي إيشي نيجيشي فقد ولد عام 1935 في شانغشون في الصين (اليابان سابقاُ) وحصل على شهادة دكتوراه من جامعة بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا في الولايات المتحدة وهو بروفسور في جامعة "بورديو" الاميركية.

وولد أكيرا سوزوكي عام 1930 في اليابان وحصل على شهادة دكتوراه عام 1959 من جامعة "هوكايدو" وهو بروفسور فخري في الجامعة.

وسيتشارك الفائزون الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرون سويدي( 1.5) مليون دولار

6 - 10 تكنولوجيا

Labels:

1 Comments:

At 6:53 AM, October 07, 2010, Blogger Hezam said...

جميل جداً
فلتفخر اليابان بابنيها الذين حملا اسم اليابان عالياً

آآآآآآآه يا أمتي متى تنهضي من جديد ؟

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home