اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/06/23

من طوكيو: تربوية في صحراء عُمَان

オマーンに世界一の私立学校

سعاد محمد المظفر, ميهوكو موريتا سابقاً و القادمة من ضاحية تاتشيكاوا في طوكيو, ذهبت إلى عمان بعد طلاقها مع ابنتها لتدريس الثقافة اليابانية هناك و أصبحت اليابانية الأولى التي تحصل على الجنسية العمانية لتغير اسمها و تأسس مدرسة خاصة في مسقط عام 1990م. في بداية الأمر, كان هناك فقط خمسة طلاب و لكنها استطاعت أن تحول المدرسة إلى مؤسسة تعليمية ضخمة يدرس فيها الآن حوالي 550 طفلاً ما بين الحضانة و الثانوية. سعاد نشرت مؤخراً كتاباً بعنوان " في الصحراء: بناء أرقى مدارس العالم"


تقول سعاد التي رفضت الكشف عن عمرها: " عندما كنت في اليابان, كرهت المدرسة لأنها كانت مكاناً أفعل فيه ما تم فرضه علي و ليس ما أريد أنا أن أفعله." تزوجت سعاد ثانية في عمان و فكرت في إقامة مدرسة, تقول سعاد: "أردت أن أقيم مدرسة يفكر فيها الطلاب لأنفسهم و ينموا مهاراتهم في مجالاتهم التي يتميزون فيها."

دخلت سعاد مدرسة ابتدائية محلية لتتعلم لغة البلاد من جديد و قامت بعدة مغامرات تجارية لتجمع المال اللازم, لدرجة أنها ذات مرة أصدرت شيكاً مرفوضا مما دفع بشريكها التجاري للذهاب إلى الشرطة. و مع أنها استطاعت أن تفتح مدرسة عزان بن قيس الخاصة, إلا أن الصعوبات المالية لا زالت تطاردها كما أنها تجادلت مع المسئولين على افتتاح مدرسة صيفية. تقول سعاد: " في كل مرة كنت أتجاوز صعوبة ما باستخدام أسلوب سعاد الخاص في الإقناع بجراءة و حماس و أنا مؤمنة أنه ليس هناك أبداً فاشلين في هذا العالم."

سعاد زارت اليابان مؤخراً لترى أحد طلبتها الذي يدرس الآن في جامعة ريتسومييكان, و هو واحد من الطلبة الخمسة الأوائل الذي دخلوا مدرستها أول افتتاحها. عندما علمت أن الطالب سيذهب للدراسات العليا في الولايات المتحدة ليتدرب كأستاذ, قالت: "لقد آمن هذا الطالب بي و بمثلي التربوية أنا التي أتيت من بلاد اليابان الغريبة, يسرني أن أعرف أنه سيخلفني."

21 - 4 - 2009 تعليم

صورتها الفوتوغرافية

http://www.japantimes.co.jp/images/photos2009/nn20090421f2a.jpg



روابط متعلقة بالمدرسة

http://www.azzanbinqais.com/

http://www.gewel.org/event2007/openhouse_e.html

http://www.tes.co.uk/jobDetailsSilver_schoolInfo.aspx?ac=2846905&qry=parametrics=JOBCATEGORYCODE%7C10507&rslt=71&cur=10&UK=false

http://www.smartoman.com/index.php/ABQ-International-School-conducts-Audiology-Screening.html

Labels:

2 Comments:

At 2:26 AM, June 24, 2010, Anonymous مدونة اللغة اليابانية said...

رغم غرابة القصة نرى أن هناك طموح حقيقي للوصول إلى الهدف

 
At 4:28 PM, June 25, 2010, Blogger mahmood said...

قصة كفاح ينطبق عليها القول من جد وجد ومن زرع حصد

أخوكم محمود من مصر

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home