اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2010/06/15

السعودية تخزن 3.8 ملايين برميل من النفط في جزر يابانية

経産省、サウジ国営石油会社に沖縄備蓄施設を貸し出し

توصلت اليابان إلى إتفاق مع شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية تخزن بمقتضاه المملكة بشكل أولي حوالي 600 ألف كيلولتر أو نحو 3.8 ملايين برميل من النفط الخام في مستودعات حكومية بجزيرة أوكيناوا.

وسيساعد هذا الاتفاق طوكيو على زيادة احتياطياتها النفطية، كما أنه سيمنح السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم فرصة أفضل لدخول الاسواق الآسيوية.

وقالت وزارة التجارة اليابانية في بيان اليوم إن الاتفاق يتضمن بدء وصول الخام في وقت لاحق هذا العام وتخزينه في قاعدة أوكيناوا النفطية.

وقالت مصادر بقطاع النفط ان حجم المنشات وسماح قاعدة أوكيناوا للناقلات العملاقة بالرسو مباشرة على الميناء لنقل الخام يجعلها مقصدا جيدا للخام السعودي.

وتناقش السعودية واليابان الاتفاق بشأن تخزين الخام في أوكيناوا منذ ابريل 2007.

وفي أواخر العام الماضي قال وزير النفط السعودي علي النعيمي ان المملكة بلت عرضا لتخزين ملايين البراميل من النفط الخام في جزر أوكيناوا.

ويأتي الاتفاق الاخير عقب اتفاق مماثل وقعته اليابان مع شركة بترول أبوظبي لوطنية أدنوك العام الماضي لتخرين الخام في اليابان في ظل تحرك البلدان المنتجة للنفط بالشرق الاوسط نحو تعزيز طاقة تخزين الخام.

14 - 6 طاقة

Labels:

3 Comments:

At 8:53 AM, June 15, 2010, Anonymous حسن الراشدي said...

خطوة جميلة ومفيدة للبلدين

 
At 8:29 AM, June 16, 2010, Anonymous Anonymous said...

نتمنى علاقات عربية آسوية قوية وطيبة وإن شاء الله يكون هذا الحدث بداية هذه العلاقات

أخوكم محمود من مصر

 
At 6:59 PM, September 03, 2010, Blogger Hezam said...

هل لهذا علاقة بحرب جديدة ضد إيران ؟
الايادي الأمريكية تخفي الكثير

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home