اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/11/13

إمبراطور اليابان "قلق من نسيان التاريخ"!


طوكيو ـ قال امبراطور اليابان أكيهيتو الذي حرص منذ اعتلائه العرش قبل عشرين عاما على تهدئة الاحتقانات العالقة منذ أزمنة الحرب ان أكثر ما يقلقه هو ان تنسى الاجيال القادمة دروس التاريخ.

وصرح أكيهيتو في مؤتمر صحفي الخميس بمناسبة ذكرى اعتلائه عرش اليابان بأن والده الراحل الامبراطور هيروهيتو كان غير راض عن الحرب التي دارت باسمه والتي لا تزال ذكرياتها المريرة تفسد العلاقات بين بلاده وبين الصين والدول الاخرى التي غزتها واحتلتها اليابان.

وحين سئل امبراطور اليابان "75 عاما" عما يقلقه فيما يتعلق بمستقبل بلاده أشار الى التضخم السريع في عدد المسنين في اليابان مما يحرم المجتمع من القوى العاملة الشابة والاقتصاد المتقلب لكنه قال ان اكثر ما يقلقه هو فهم شعبه للتاريخ.

وقال أكيهيتو في المؤتمر الصحفي الذي عقد في القصر الامبراطوري وقد وقفت الى جواره امبراطورة اليابان ميتشيكو زوجته منذ 50 عاما "أنا قلق من ان ننسى تدريجيا التاريخ القديم".

"اعتقد انه من الضروري معرفة الحقائق التاريخية للماضي بدقة للتخطيط من اجل المستقبل".

وواكبت تصريحات امبراطور اليابان خطوات من جانب رئيس وزراء اليابان يوكيو هاتوياما الذي فاز الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه بالسلطة في سبتمبر ايلول الماضي لتحسين علاقات اليابان مع باقي دول آسيا.

ولا يزال عدد كبير من الناس في مختلف انحاء العالم يربطون بين هيروهيتو امبراطور اليابان الراحل والحملات العسكرية التي شنتها اليابان باسمه اوائل القرن العشرين.

وتسلم الامبراطور الحالي عرش اليابان عام 1989 مما مهد الطريق امام جهود الاسرة الامبراطورية لرأب الصدع بين اليابان ومستعمراتها السابقة.

وفي عام 1992 أصبح أكيهيتو أول امبراطور ياباني يزور الصين وهناك أصدر بيانا عبر فيه عن ندمه على الحرب.
12 - 11 تأريخ

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home