اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/10/23

التوتر يطل برأسه بين طوكيو وواشنطن

普天間移設、米政府に「日本の民意尊重を」と岡田外相

اليابان تدعو الولايات المتحدة الى احترام رغبة الشعب الياباني حول القواعد العسكرية التي تسعى لفرضها في الأرخبيل.


ذكر وزير الخارجية الياباني الولايات المتحدة الخميس بأن اليابان دولة ديموقراطية وذلك ردا على سعي واشنطن الى فرض خطتها حول القواعد العسكرية الاميركية في الارخبيل.


وفي مقابلة مع قناة "تي بي اس" التلفزيونية، ذكر كاتسويا اوكادا بالخلاف بين البلدين حول نقل القاعدة الاميركية من فوتينما في جزيرة اوكيناوا (جنوباً) الذي يطالب به السكان المحليون وترفضه الولايات المتحدة.


وقال اوكادا "في الانتخابات التشريعية الاخيرة، فاز المعارضون لمشروع اعادة توزيع القواعد الاميركية بالمقاعد النيابية الاربعة عن اوكيناوا".


وتعهد الحزب الديموقراطي الياباني الفائز في الانتخابات التي اجريت في 30 آب/اغسطس الماضي باعادة النظر في الاتفاق الموقع في 2006 بين واشنطن والحزب الليبرالي الديموقراطي المحافظ حول نقل القواعد الاميركية وخصوصا نقل قاعدة المروحيات من فوتينما الى خليج محمي في شمال الجزيرة بحلول 2014.


وافادت صحيفة يوميوري ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي زار طوكيو الثلاثاء والاربعاء دعا اوكادا الى التوصل الى حل قبل زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما في 12 و13 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وقال اوكادا "ما لن نقبله هو ان تملي علينا الولايات المتحدة ما يجب القيام به لمجرد انها الولايات المتحدة وفي مهلة قصيرة كهذه"، مؤكداً في الوقت نفسه انه يريد حل المسألة بحلول نهاية السنة.


وتقع القاعدة بالقرب من مدينة جينوان وتشكل مصدر إزعاج وتنطوي على مخاطر بالنسبة الى السكان المحليين.

22 - 10 سياسة خارجية

Labels:

1 Comments:

At 3:40 AM, October 24, 2009, Anonymous アブドルハミード。イラク said...

السلام عليكم...
و لو انها خطوة متاخرة جدا, و لكن هذا يعزز احترامي لليابان اكثر. و يوحي بان الشعب الياباني اصبح يدرك بانه منزوع السيادة منذ نهاية الحرب قبل اكثر من ستين عاما.
فهيا ايها اليابانيون افيقوا من سباتكم, و لترجعوا لليابان مجدها العريق!!!

صديقكم
عبدالحميد العبيدي
من العراق العظيم

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home