اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2009/09/17

هاتوياما ينتخب رئيسا لوزراء اليابان

鳩山新内閣が発足

انتخب زعيم الحزب الديمقراطي يوكيئو هاتوياما رئيسا لوزراء اليابان ليكون رئيس الوزراء الثالث والتسعين.

وبالتالي شكل رئيس الوزراء الياباني يوكيئو هاتوياما الإدارة الجديدة.

وقد جاء تشكيل الحكومة على النحو التالي:
أصبح نائب زعيم الحزب الحالي ورئيس الحزب السابق ناوتو كان نائبا لرئيس الوزراء بالإضافة إلى رئاسة مكتب الاستراتيجية القومية الذي يعتزم إنشاؤه لوضع السياسات.

وأصبح الأمين العام والرئيس السابق للحزب كاتسويا أوكادا وزيرا للخارجية.

كما أصبح رئيس المكتب التنفيذي بالحزب الديمقراطي هيروفومي هيرانو وزيرا لشؤون مجلس الوزراء وكبير المتحدثين باسم الحكومة.

أما النائب البرلماني المخضرم هيروهيسا فوجئي فأصبح وزير المالية الجديد وهو المنصب الذي تولاه من قبل.

أما زعيم الحزب السابق سيجي مايهارا فأصبح وزيرا للأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة بينما صار النائب البرلماني أكيرا ناغاتسوما الذي يعد خبيرا في قضايا معاشات التقاعد فقد تولى وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والعمل.

وقد تولت زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ميزوهو فوكوشيما الوزارة المسؤولة عن شؤون المستهلكين والقضايا المتعلقة بانخفاض معدل المواليد والمساواة بين الجنسين وسلامة الأغذية.

أما زعيم حزب الشعب الجديد شيزوكا كاميي فأصبح الوزير المسؤول عن مراجعة خصخصة البريد والشؤون المالية.

هذا وقال معهد بحثي بريطاني إن اليابان ليس أمامها مجال كبير لتغيير استراتيجيتها الأمنية حتى بعد تشكيل حكومتها الجديدة التي يقودها الحزب الديمقراطي.

جاء هذا التقدير خلال تقرير أعده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية عنوانه المسح الاستراتيجي لعام ألفين وتسعة: المراجعة السنوية للشؤون العالمية والذي نشر يوم الثلاثاء.

ويقول التقرير إن الارتباك في السياسة اليابانية بسبب التغيير المتكرر لرؤساء الوزراء من الحزب الليبرالي الديمقراطي قد أثر على السياسات الأمنية القومية لليابان.

ويضيف التقرير أن اليابان ستستمر في مواجهة القوة المتنامية للصين والاستفزاز من قبل كوريا الشمالية وسيتوجب عليها أن تعزز من التعاون الأمني مع الولايات المتحدة بصورة أكبر.

16 - 9 سياسة داخلية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home