اليابان

تتناول المدونة ما يتعلق باليابان. ونرحب بتعاون الزوار في تقديم المقالات والأخبار ضمن هذا الإطار وتصحيح الأخطاء اللغوية فيها بالإضافة إلى ترجمات نصوص يابانية أو إنجليزية سنختارها Al-Yaban blog presents articles and news on Japan in Arabic with cooperation of its visitors. アラビア語による日本専門ブログ。投稿歓迎

2008/11/02

وزير الدفاع الياباني يقيل رئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية على خلفية تبريره سلوك اليابان أثناء الحرب

侵略否定で空幕長更迭 集団的自衛権行使も要求

أقال وزير الدفاع الياباني رئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية بسبب طرحه أطروحة تبرر أفعال اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتقول الأطروحة التي أعدّها رئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية توشيؤو تاموغامي إن وصف اليابان بالدولة المعتدية أثناء الحرب اتهام خاطئ وإن الكثير من الدول الآسيوية لديها وجهة نظر إيجابية عن الحرب.

وقال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا في وقت متأخر من يوم الجمعة إن تعبير مسئول عسكري برتبة تاموغامي لوجهات نظر تخالف موقف الحكومة بشكل كبير أمر غير لائق.

وتأمل الحكومة والائتلاف الحاكم في أن تقلّل الإقالة السريعة لتاموغامي من تأثير الواقعة على مداولات مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون تمديد مهمة التزويد بالوقود التي تقوم بها اليابان في المحيط الهندي في إطار الحرب ضد الإرهاب.

ولكن معسكر المعارضة يبدو عازما على إثارة القضية في البرلمان وقد يستدعي تاموغامي للاستجواب.

هذا وانتقدت الحكومة الكورية الجنوبية رئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية المقال.

وقد أصدرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بيانا اليوم السبت وصفت فيه الأطروحة بأنها غير صحيحة وأن أي محاولة لتبرير السلوك الياباني أثناء الحرب يجب ألا يسود.

وقالت الوزارة أيضا إن الدرس الذي تعلمته اليابان من خطاياها تجاه الدول الأخرى هو السبب في علاقاتها الودية مع المجتمع الدولي.

وفي الصين، نشرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينهوا تغطيات لوقائع الأحداث حول الأطروحة التي أعدها رئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية توشيؤو تاموغامي وإقالته اللاحقة من منصبه.

وقد رجّح خبير صيني في العلاقات اليابانية الصينية أن تعتبر الحكومة الصينية الأطروحة مجرّد وجهة نظر شخصية لرئيس قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية وليست وجهة نظر الحكومة اليابانية.

وأضاف بأن الحكومة اليابانية قامت على الفور بطرد تاموغامي من منصبه.

وقال إنه لا يعتقد أن الحكومة الصينية ستضخّم قضية الأطروحة لأن كلتا الحكومتين تحاولان تعزيز علاقة منفعة متبادلة.

1 -11 سياسة خارجية

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home